العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ

«بابكو»: 3 شركات تقدم بعطاءاتها لمشروع امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون

تبنت «بابكو» عدداً من المشروعات في مجال البيئة والسلامة
تبنت «بابكو» عدداً من المشروعات في مجال البيئة والسلامة

قالت شركة نفط البحرين بابكو أمس (25 فبراير/ شباط 2011) إن 6 شركات تأهلت لمشروع بابكو في تشييد وحدة امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون وهي شركة يتيم للأوكسجين وشركة البحرين للغازات الطبية وكوكاكولا وأير برودكتس (فرع قطر) وبراكسئير (فرع أبوظبي) وأر سي بي البلجيكية، إلا أن ثلاث شركات منها فقط تقدمت بعطاءاتها للمشروع هي شركة يتيم للأوكسجين (بحرينية) وشركة البحرين للغازات الطبية (بحرينية) وبراكسئير (إماراتية). يشار إلى أن مشروع بابكو البيئي يهدف إلى امتصاص 200 طن يومياً من غازات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة من عمليات مصنع بابكو للتكرير ما سيؤدي إلى تحسين الوضع البيئي في تلك المنطقة وذلك بالتخلص من الأثر الضار لتلك الغازات. ويذكر أن انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتجة من عمليات حرق الوقود سواء للصناعة أو وسائل النقل المختلفة وغيرها والتي تعد بمثابة المسبب الرئيسي للدفيئة العالمية. تقدر تكلفة المشروع بقيمة 20 مليون دولار وسيقام المشروع في المنطقة الشرقية من مصنع التكرير. يأتي المشروع ضمن حزمة من المشاريع البيئية في بابكو بدءاً بمشروع البنزين الخالي من الرصاص ثم مشروع الكيروسين القليل الكبريت والديزل ومشروع إزالة الكبريت من غازات المصفاة بكلفة 150 مليون دولار ومشروع تنقية مياه مصنع التكرير والذي سوف يكلف 120 مليون دولار. كما يؤكد المشروع على التزام بابكو بالامتثال البيئي ومكانتها الرائدة في هذا المجال.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة بابكو فيصل المحروس أن المشروع يتماشى مع التزام بابكو بالحفاظ على البيئة، إذ يعمل المصنع الجديد على خفض مستويات انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مشيراً إلى أن المشروع يمثل خطوة إستراتيجية مهمة تتخذها بابكو في إطار دعم ثقافة البيئة ونشر الوعي العام بأهمية المحافظة على البيئة ونشر المساحات الخضراء وتأكيداً لقيم ومبادئ البيئة والصحة والسلامة التي تحرص الشركة على إرسائها ونشرها في ربوع الوطن. وأضاف أن المشروع يعد الأول من نوعه في تاريخ بابكو، معرباً عن ارتياحه إزاء برنامج التطوير والتحديث الذي يجري تطبيقه حالياً بالشركة، وأكد على أن بابكو تطرق كافة الأبواب والسبل في مجال التعاون المشترك مع شتى المؤسسات المحلية والدولية العريقة من أجل تحديث مصنع التكرير وتعزيز مكانته بين كبريات المصافي في العالم.

العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:03 م

      ممتاز

      ممتاز و جيدا اقصد انه اجمل معلومات لرايتها
      اود ان اجد كل حلول اسئلة عندكم

    • زائر 1 | 10:19 م

      ...

      وين تروح البيزات ؟؟؟ . ما دام انّ هناك ، بعض الاعطاءات هنا وهناك من غير دراية الشعب .البيزات يعني فيها انّ ... ودرامات ضايعة ...

اقرأ ايضاً