العدد 2133 - الثلثاء 08 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

البحرين ستستخدم خبرتها قناة لتيسير النمو العالمي

رئيس «التنمية» في مؤتمر «المصارف» بلندن:

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

08 يوليو 2008

قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في كلمة رئيسية أثناء مشاركته في مؤتمر المصارف الإسلامية العالمية في أوروبا الذي عقد بلندن: إن ما تمتلكه البحرين من معرفة وخبرة ونجاح في صناعة التمويل الإسلامي سيتم استخدامه كقناة لتيسير النمو العالمي للتمويل الإسلامي، ما يعني العمل مع الحكومات أو في السياق الأوسع مع المراكز المالية مثل مدينة لندن إذ تتولى مؤسساتها تطوير الخبرة في مجال التمويل الإسلامي، وبإمكاننا فعل ذلك والمساعدة بشأنه».

وأشاد الشيخ محمد بتطور قطاع التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة، ورحب بمزيد من التعاون بين المملكة المتحدة ومملكة البحرين التي تتمتع بصناعة تمويل إسلامي ناضجة.

وأشار إلى النمو السريع والمعزز الذي حققه قطاع التمويل الإسلامي بالمملكة المتحدة، إذ يوجد حالياً أكثر من 20 مصرفاً يوفر خدمات مالية إسلامية وهو ما يفوق باقي أوروبا الغربية، وتعد مدينة لندن حاضنة للمؤسسات الإسلامية الوحيدة من نوعها في أوروبا بما تحتويه على مصارف استثمارية ومصارف تجزئة ومزودي خدمات التكافل.

وأضاف «بالإضافة إلى ما تتميز به البحرين من برامج تمويل إسلامي ومؤسسات من الدرجة الأولى تسهم في التأثير على الأعمال المصرفية العالمية وعلى ميادين المركز المالي، فإن البحرين أيضاً تتولى زمام حقل التطورات في تعليم التمويل الإسلامي، وهي حاضنة لسوق المال الإسلامية العالمية ومؤسسات التصنيف الإسلامية العالمية، وتواصل دورها كشريك لجميع الشركات الراغبة في توسعة عملياتها في ما يتعلق بالتمويل الإسلامي». وعرفت البحرين بأنها مركز عالمي للتمويل الإسلامي كونها تضم العدد الأكبر من مؤسسات التمويل الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أن مصرف البحرين المركزي كانت له الأسبقية في تطوير وإصدار منتجات الصكوك، وعادت البحرين مجدداً في العام 2005 لتقود المجال ذاته وتخلق الإطار التشريعي الشامل الأول من نوعه، والذي تكمن أهميته في تنظيم وضع شركات التكافل وإعادة التكافل. ويسعى مصرف البحرين المركزي هذا العام إلى تنفيذ العهد الدولي الجديد حول كفاءة رأس المال وإدارة المخاطر والمعروف بـ «Basel 2» مع إجراء تغييرات محددة في ما يتعلق بالبنوك الإسلامية، إذ قادت البحرين هذا الجهد العالمي الأول من نوعه.

العدد 2133 - الثلثاء 08 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً