العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

ولي العهد: ليست هناك خطوط حمراء في الحوار بين البحرينيين

أكد ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد للخروج من أتون الأزمة الحالية. جاء ذلك خلال استقبال سمو ولي العهد أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) أكثر من 150 شخصية من البحرينيين بينهم أعضاء في مجلس الشورى وعدد من كبار التجار وأساتذة الجامعات. وخاطب ولي العهد الحضور قائلاً إن «البحرين جميلة، ويجب أن نحافظ عليها. ولدينا إمكانات وفرص كثيرة للنهوض بالوطن في كل الميادين، وسنتجاوز بإذن الله آثار الوضع الحالي بكل عزم وثقة وإصرار».

ورحب ولي العهد بالتيارات والاتجاهات والقوى المختلفة المعارضة، مشيداً بالشيخ عيسى قاسم «الذي يعمل بالمبدأ السلمي... وهو أحد الشخصيات التي تمتاز بالعقلانية في الطرح».

وطرح أحد الحضور مسألة إمكانية استقالة الحكومة، فرد سمو ولي العهد قائلاً: «جميع القضايا يجب أن تطرح على مائدة الحوار الوطني، ليست هناك خطوط حمراء في الحوار بين البحرينيين من خلال التوافق».

وفي سياق متصل، أوضحت المتحدث الرسمي باسم هيئة شئون الإعلام ميسون سبكار أنه لا يوجد مدة أو إطار زمني للحوار الوطني، الذي طرح ولي العهد مبادرة بشأنه، موضحة أنه «لابد أن يبدأ الحوار الوطني في أقرب وقت ممكن، وهذا الحوار يستوعب جميع الأطراف والجهات».


خلال استقبال سموه أكثر من 150 شخصية أمس

ولي العهد: مبادرة الحوار يجب أن تشمل «شباب الفيسبوك» للخروج من الأزمة

الوسط - حيدر محمد

أكد ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد للخروج من أتون الأزمة الحالية. وأبدى سموه ثقته في مشاركة جميع الأطراف في الحوار ومن بينهم الشباب الذين يجب أن يكون صوتهم مسموعاً، لأن شعب البحرين بكل مكوناته قادر على إنجاح الحوار الوطني.

جاء ذلك خلال استقبال سمو ولي العهد أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) أكثر من 150 شخصية من البحرينيين بينهم أعضاء في مجلس الشورى وعدد من كبار التجار وأساتذة الجامعات.

وخاطب سمو ولي العهد الحضور قائلاً إن «البحرين جميلة، ويجب أن نحافظ عليها. ولدينا إمكانات وفرص كثيرة للنهوض بالوطن في كل الميادين، وسنتجاوز بإذن الله آثار الوضع الحالي بكل عزم وثقة وإصرار».

وأوضح ولي العهد أن البحرين تتكون من مكونات وتيارات واتجاهات وقوى مختلفة، والمعارضة أيضاً تتكون من عدة اتجاهات وفئات، وفيها من يؤمن بالمبدأ السلمي كالشيخ عيسى قاسم وهو أحد الشخصيات التي تمتاز بالعقلانية في الطرح».

ولفت سمو ولي العهد إلى أن شباب «الفيسبوك» يجب أن نسمع لهم ويجب أن يكونوا جزءاً من الحوار، وصوتهم يجب أن يكون مسموعاً، وسيطرحون ما يشاءون، لأن الشباب يشكلون الشريحة الأكبر من شعب البحرين».

وأشار إلى أن الاقتصاد سيتأثر كثيراً بما يجري إذا استمر الوضع الحالي لا قدر الله.

وأضاف «أنا لست الحكومة، أنا كمواطن بحريني حينما رأيت التطورات على الأرض ودخل الوطن في وضع صعب بادرت بالذهاب إلى التلفزيون وتحدثت بكل عفوية ومن دون تخطيط أو ترتيب مسبق، قمت بواجبي كبحريني. ومن خلال الحوار يمكن بحث كل القضايا، وسيجري أخذ وعطاء وتمحيص الأفكار والتصورات».

ورداً على سؤال بشأن معالجة التمييز، قال: «البحرين بلد متنوع، وذو مكونات مختلفة. ولكن القضايا والتحديات بحاجة إلى معالجات، وهذه المعالجات مستمرة ولكنها تتطلب بعض الوقت». مضيفاً «التعديل الوزاري الأخير جاء في سياق تفهم وجهات نظر المجتمع تجاه أداء بعض الوزراء، وحينما تأكدنا من واقعية بعض هذه الملاحظات قمنا بالتغيير الوزاري كخطوة للانسجام مع التطلعات الشعبية».

وطرح أحد الحضور مسألة إمكانية استقالة الحكومة، فرد سمو ولي العهد قائلاً: «جميع القضايا يجب أن تطرح على مائدة الحوار الوطني، ليست هناك خطوط حمراء في الحوار بين البحرينيين من خلال التوافق».

إلى ذلك أبدى سمو ولي العهد تفهمه بشأن ما يتردد من ملاحظات عن تغطية تلفزيون البحرين: «أنا أعلم أن التلفزيون فيه أخطاء، ونحن نحاول أن نخفف الأمور التي تثير أية دعاوى طائفية، وقد وجهنا التلفزيون لفتح الباب أمام كل الآراء والتوجهات».


«الإعلام»: لا معلومات لدينا عن محمد البوفلاسة

سبكار: لا وجود لإطار زمني للحوار الوطني واقتصادنا مستقر رغم الأزمة

مدينة عيسى - علي الموسوي

أوضحت المتحدث الرسمي باسم هيئة شئون الإعلام ميسون سبكار، أنه لا يوجد مدة أو إطار زمني للحوار الوطني، الذي طرح مبادرة بشأنه ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأكدت أنه «لابد أن يبدأ الحوار الوطني في أقرب وقت ممكن، وهذا الحوار يستوعب جميع الأطراف والجهات».

وقالت إن جميع المطالب التي ينادي بها المعتصمون في دوار اللؤلؤة، يجب أن تُطرح على طاولة الحوار الوطني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الثالث الذي عقدته سبكار ظهر أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011)، في مبنى الهيئة، بحضور مختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وفي حين قالت سبكار إنها لا تمتلك أية معلومات عن المواطن محمد البوفلاسة، الذي اختفى بعد أن ألقى كلمة في دوار اللؤلؤة بداية الأزمة السياسية في البحرين، أكدت أنه «إذا توافرت لدينا المعلومات سنطلع الرأي العام عليها».

وفي ردّها على سؤال لـ «الوسط»، عن شكوى عدد من الإعلاميين والشباب من منعهم من الظهور في البرامج التي تبث عبر وسائل الإعلام الرسمية خلال الأزمة السياسية، والتي يعتبرها البعض أنها تؤجج الطائفية بدلاً من تعزيزها للوحدة الوطنية، أفادت سبكار بأن «هذه الملاحظة والتي سبقتها في المؤتمر الصحافي السابق، عن تغطية مظاهرات التأييد، واعتصامات دوار اللؤلؤة، رفعناها للمسئولين المعنيين في الهيئة، ونأمل في القريب العاجل أن تبث برامج تستوعب جميع الأطياف والفئات».

وأشارت إلى أن «على رغم أن القانون البحريني يمنع التجمع من دون أخذ إخطار مسبق، إلا أن كل التجمعات والمسيرات التي تخرج الآن مسموح بها، وتنتهي بسلام، من دون مواجهات، إذ خرجت يوم أمس الأول (السبت)، مسيرات عدة، وانتهت جميعها بسلام».

وعن الوضع الصحي للمصابين في مستشفى السلمانية الطبي، أفادت المتحدث الرسمي باسم هيئة شئون الإعلام بأن «وزارة الصحة أفادتنا بأن 15 مصاباً مازالوا يرقدون في السلمانية، وجميعهم في حالة صحية مستقرة».

ونوّهت سبكار إلى أن «التقارير التي أشارت إلى وصول دبابات وفرق عسكرية من المملكة العربية السعودية إلى البحرين في 17 فبراير/ شباط الجاري، تعود إلى محلل سياسي سوري، ظهر على إحدى المحطات التلفزيونية الإيرانية، وليس على التلفزيون السوري كما ذكرنا سابقاً».

ورداً على سؤال آخر لـ «الوسط»، عن وجود شركات ومؤسسات تجارية تنوي الخروج من البحرين لاستمرار الأزمة السياسية، ذكرت سبكار أن «جميع المؤشرات الاقتصادية، تشير إلى أن اقتصاد البحرين مازال قوياً ومستقراً، ولا نرى أي مشكلة نتجت عن الأزمة السياسية، كما لم تصلنا أية معلومات عن نية شركات تجارية الخروج من البحرين».

وتحدثت سبكار في بداية المؤتمر الصحافي عن التعديلات الوزارية الأخيرة، وتعيين مجيد العلوي وزيراً للإسكان، ونزار البحارنة للصحة، وجميل حميدان للعمل، وكمال أحمد لشئون مجلس الوزراء.

وقالت إن التعديل الوزاري ركز على تحسين الخدمات الرئيسية في الوزارات المهمة، لافتاً إلى أن مهمة وزير الإسكان الجديد، ستتركز على زيادة معدلات بناء المساكن في البحرين، بحيث تكون ما بين 2000 إلى 10 آلاف مسكن في السنة، مبينة أن موازنة الإسكان ستكون واحدة من أكبر موازنات الحكومة، إذ تبلغ موازنة الوزارة نحو 250 مليون دينار في دورة كل موازنة.

كما أشارت في حديثها إلى اللقاءات الرسمية التي عقدها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مع أدميرال البحرية الأميركية مايك مولن، وكذلك رسائل الدعم التي تلقتها البحرين من وزير الخارجية الألماني. كما نوّهت إلى لقاء ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بنائب وزير الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 199 | 5:08 م

      لبدأ الحوار

      لابد من تشكيل أرضيّة صلبة للحوار

    • زائر 193 | 1:25 م

      احيي ولي العهد

      عزيزي ولي العهد ...انا احدى شابات الدوار الابي ...
      و نحن نرحب بالمبادرة الطيبة منكم...
      مطالبنا واضحة و صريحة ...
      اسقاط الحكومة الحالية ...
      و تشريع دستور جديد ... و حكومة منتخبة
      ببساطة فقط ....

    • زائر 192 | 10:43 ص

      تعظيم سلااااااااااااام لطويل العمر

      بارك الله فيك..واللي يسلمك يا طويل العمر رجااااااء خاص وبيني وبينك وما اقصد انزل من قدرك لاسمح الله بس وشفيهه يعني لو نزلت اليوم الدوار وشفت بالعين المجردة قوة اللحمة الوطنية هذا لاننا نعرفك عدل انسان متواضع وقريب من الناس وعادي تنزل الشارع بس شوفهم بدون نقل ولا كيمرات الاعلان الاعور و ما با قول وش بتحس فيه-هذلين حماة الوطن ورجالات الدولة وكل النساء هناك يمثلن الخنساء ضحين بأبنائهن لإعلاء كلمة الحق وحماية الوطن- ترى مجرد حلم بس املي بالله كبيييير

    • خالصا لله | 10:39 ص

      انا اضم صوتي مع الزائر رقم 24

      ولكن هناك نقطة وهي نريد دستور تاسيسي وليس عقدي لكي تكون ملكية دستورية.

    • زائر 190 | 10:35 ص

      ارادة الشعب معروفة

      انا اضم صوتي مع الزائر رقم 24

    • زائر 188 | 9:08 ص

      الى ولي العهد الامين

      يعطيك الف عافية على حسن نيتك و ان شاء الله ما تخيب ظنا فيك .. و نتمنى التركيز على الامور الي تعد من الاساسيات لضمان عيش المواطن تحت رحاب هذا الوطن بامان و استقرار اهمها :
      - ضمان السكن للمواطنين و عدم تهميش حق اي مواطن في الحصول على سكن و هذا حق من حقوق المواطن و عدم مماطلة وزارة الاسكان في الشروط التعقيدية بالاخص عندما يكون الزوجين راتبهم مجموعهالف كانما هالالف تضمنه ان يشتري بيت - ضمان الحصول على الوظائف الائقة لمؤهلات المواطن و برواتب مناسبة حالنا حال اي فرد بهالديرة ورفع الحد الادنى للاجور

    • زائر 180 | 7:18 ص

      يتبع اتمنى من ولي العهد يشوف كلامي

      يا ولي العهد إن قلوبنا تعتصر إلماً على ما يحدث في وطننا الغالي , عليك أولاً بالوزراء فهم رأس المشكلة و أنظر للشعب مما يعاني لكي تعرف من هو مقصر في شؤونه اساساً .. البيوت = وزير الاسكان .. الأمن = وزير الداخلية .. الصحة = وزير الصحة .. التربية = وزير التربية .. البطالة = وزير العمل .. و هكذا لكل وزير هفوات كبيرة لهذا يجب إزالة هذه الآفات التي دمرت الشعب و جعلته في دوامه لا نستطيع الخروج منها إلا بإزالتهم .

    • زائر 177 | 6:56 ص

      رأي وامنية

      كمواطنة بحرينية اتمنى تسريح جميع المجنسين وابعادهم عن البلاد فورا وفي رأيي كمواطنة من غير سكن ووظيفه ستحل نصف بل غالبية الازمه اذا ما ابعد جميع المجنسين منذ 1990 الى 2011 عن البحرين فستكون فرص السكن والوظائف ممتازة للمواطنين الاصليين

    • محمد لبلادى | 5:27 ص

      محمد لبلادى

      1- إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي - وعلى رأسهم البوفلاسة - دون قيد أو شرط
      2- تسريح جميع المجنسين من الخدمة العسكرية سواء في الجيش أو الداخلية
      3- استقالة الحكومة الحالية وعلى رأسها رئيس الوزراء
      4- حل المجلس الوطني بغرفتيه الشورى والنواب
      5- إسقاط دستور 2002 الفاقد للشرعية
      6- تشكيل هيئة تأسيسية وطنية لوضع دستور عقدي يكتبه الشعب
      7- بدون تفرقه فى الوظائف بسبب المذهب شيعى او سنى كلنا اهل واخوان فى اجمل بلد بقيادتكم الحكيمه

    • زائر 162 | 5:01 ص

      ؟؟؟؟؟؟

      مذهل جداً جدا !!!!!!
      ليست هناك خطوط حمراء في الحوار بين البحرينيين !!!
      خلنا نشوف الى وين راح نوصل ...

    • زائر 137 | 2:47 ص

      بارك الله فيك و في مسعاك لحل الخلافات

      ياريت ياصاحب السمو تحدد تاريخ للحوار و توجة في دعاوات لجميع اطياف االمجتمع ....والحوار بمن حضر والاصلاح بمن حضر...ومن لم يحضر فهو لا يريد الحوار بل يريد الفتنة ....

    • زائر 107 | 1:24 ص

      خلونا نتحاور

      خلونا نتحاور ونشوف اخرتها يمكن في حل يرضي الجميع يلا ياشباب ملينا بصراحة اخاف يصير مالا تحمد عقباه

      اخوكم ابو حسن

    • زائر 104 | 1:14 ص

      كلمة لابد منها

      تلفزيون البحرين واذاعتها وبعض صحفها فقدت مصداقيتها لانها حاولت زرع الطائفية

    • زائر 98 | 1:02 ص

      في حفظ الله يا ولي العهد ..

      سـير يآقآئدنا وكلنآ معآك ..

    • زائر 97 | 1:01 ص

      انت الامل يا بو عيسى

      بك نرى المستقبل المشرق لهذا الوطن وانت الامل فى حلحلة الاحتقان الجارى والوصول بالحوار المنشود الى ارضاء جميع الاطراف والمواطن يستاهل يا سمو الامير خاصة بعد هذا العناء والصبر طوال هذة السنوات وكل ذلك بصمة لك لا تنس طوال تاريخك الناصع0الغصن

    • زائر 87 | 12:31 ص

      شعبنا الاصيل

      الحشود التي وقفت عند الفاتح و الحشود التي وقفت عند اللؤلؤ اي كانت طائفته هؤلاء شعب و مطالب الفريقين كلهاعند الجهات المختصة اللي تحقق اليهم ما يريدون لا مطلب الشيعي عند السني و لا مطلب السني عند الشيعي فليش التقرقة بين الشعة و السنة كلهم شعب واحد

    • زائر 86 | 12:31 ص

      ممثلين عن ولى العهد يجتمعون مع جماعة الدوار

      نتمنى من ولى العهد ان يبادر ويخرج للناس في حوار شعبى متواضع ترى هم المواطن كبير كفانا ما جءنا من الدوار انت اجتمع معاهم او ممثلين عنك معاهم في الدوار لازم جهة تتنازل للجهة الاخرى يا جماعة ترى تعنبنا نفسيا متى هالدوار بتنحل قضيته نبغى انداوم والدوار زحمه زحمه

    • زائر 85 | 12:30 ص

      الى من يهمه الأمر ... !

      سمو ولي العهد ...
      1- أين البوفلاسة .
      2- أين باقي المعتقلين (المعامير وكرزكان) نريدهم جميعا وهم جزء الشعب وجزء من الحوار .
      3- حكومة لاتستطيع ولم تستطيع ان تحل قضايا الشعب لفترة زمنية طويلة طويلة والتي تسببت في خلق التوترات في البلد لابد أن تستقيل وتعيين حكومة منتخبة من الشعب .
      4- نريد التحقيق في حادثة الخميس الدامي ودماء الشهداء لن تذهب هدرا

    • زائر 1 | 12:28 ص

      لا حوار دون البوفلاسه

      شباب الفيسبوك محمد البوفلاسه أين هو من الحوار نريده يمثل فئة الشباب الذي نطق بالحق في وقت خسر فيه البعض ولم يخاف إلا الله هو من يحاور ويكون على طاولة الحوار اما بعد فتح المجال الان كثثيرون يريدون ان يكون على الطاولة لا نريد غير محمد البوفلاسه للحوار

    • زائر 83 | 12:24 ص

      كلام جميل

      كلام جميل من ولي العهد انه لا يوجد خطوط حمراء ... عليه بإتخاذ خطوة بإقالة الحكومة حتى تحل الأزمة سريعاً

    • زائر 77 | 12:15 ص

      تعجبني والله يا سلمان

      اتمنى من ولي العهد حفظه الله ان يلم شمل هدا الشعب الطيب والله احنا قلوبنا طيبه شيعه وسنه
      وشعب مثقف وواعي ربي يحفظنا جميعا وانشاء الله تعدي هالازمة على خير ونحل مشاكلنا بتعقل وبسلمية والله ولي التوفيق

    • زائر 75 | 12:14 ص

      شكرا من القلب يا سمو الامير سلمان

      نحن جميعا اهل البحرين المخلصين نشد على يد ولى لعهد وبصراحة نحن نحس بة وبى مشاعرة ونرجو الحوار حيث يقولما في شي لا يمكن الحوار فية بما فية حل الحكومة لذا نحن شريحة كبيرة من ابناء هذا الوطن يويد الخروج من هذه الازمة كما ارجو من الاخوان المشاركين ترك عنهم الكلمات التى توادي الى الفرقة والتميز بين سنى وشيعي نحن ابناء البحرين اما بخصوص الشباب يا سمو الامير لماذا لا يفتح باب الالتحاق بالجيش و الشرطة الى عموم الشعب لا نفرق بين فئة على الاخرى وصدقني سوف ترى جميع الشباب الذين بالدوار يتقدمون

    • زائر 71 | 12:05 ص

      بعض الشروط المقترحة من الشباب للبدء في الحوار

      1- إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي - وعلى رأسهم البوفلاسة - دون قيد أو شرط
      2- تسريح جميع المجنسين من الخدمة العسكرية سواء في الجيش أو الداخلية
      3- استقالة الحكومة الحالية وعلى رأسها رئيس الوزراء
      4- حل المجلس الوطني بغرفتيه الشورى والنواب
      5- إسقاط دستور 2002 الفاقد للشرعية
      6- تشكيل هيئة تأسيسية وطنية لوضع دستور عقدي يكتبه الشعب
      هل تستطيع خلق هذه الأرضية يا ولي العهد إذا لم تكن هناك خطوط حمراء ؟!

    • زائر 1 | 12:03 ص

      حوار من اجل الحوار

      فقط حوار من اجل الحوار

    • زائر 68 | 12:03 ص

      الى ولي العهد

      مطلبين لو يصيرون تظهر جديه قويه للحوار
      اولا: استقالة الحكومه
      ثانيا:اطلاق جميع السجناء السياسين. هذا المطلبين بيظهرون حسن نية الحكومة الجاده للحوار

    • زائر 67 | 12:02 ص

      طموحك يبو عيسى اكيد كبر طموح من هم في دوار الؤلؤه

      اكيد افكارك وطموحك راح يصدم ليس بعقبات فقط وانما بجبال صعب تجاوزها وبتكون هناك خطوط حمراء وصفراء وسوداء ترى الديره صغيره والكل يعرف الكل طموحك كأي شاب يافع ودك اتشوف الديره جنه وكل اصيل فيها تسمع نبض قلبه من تحت اضلوعه يعزف سيمفونيه جميله اسمها دمي فداك ياوطن اتشوف الاصيلين لحافه علم الديره مضلته علم الديره واقدس ما في الموضوع ان كفنه صار علم الديره فأ ي مواطن مقدس هذا؟؟؟؟لا اعلم ربما انت تعلم يبو عيسى

    • زائر 66 | 12:01 ص

      الملكية الدستورية

      نحن نريد ملكية دستورية تملك فيها العائلة ولا تحكم، يجب أن يحكم البلد أبناء البلد عن طريق صناديق الإقتراع العادلة وبنظام الدائرة الواحدة لكي تكون الأصوات عادلة ومنصفة، ولكن قبل ذلك سحب جنسية كل من تم تجنيسة بشكل سياسي بعدها ستنعم البحرين بالأمن والأمان. إن فتح باب التوظيف في الداخلية وقوة دفاع البحرين لأبناء الشيعة ستكون بادرة خير وستقضي على كل الحواجز بيننا وعندئد سترفع السارات من جديد..

    • زائر 60 | 11:43 م

      تحيه لكل صادق أمين

      فتح الحوار شي جيد ولكن انا كمواطن عشت على أرض هذه الارض الطيبه لا ارى للحوار جدوى اذا لمن تكن الارضيه هناك أرضيه صلبه للحوار

    • زائر 57 | 11:32 م

      الي ولي العهد الموقر

      شكرا لجهودكم لحفظ امن و سلامة البحرين،سمو ولي العهد لقد تابعت عن كثب الاحداث المؤسفة في البحرين و توصلت الى ان المشكلة هي ليست طائفية بل سياسية بامتياز،لقد كان لتلفزيون البحرين اليد الطولى في بث الفرقة بين ابناء الوطن و الاحتقان السياسي و اتجه التلفزيون لتحويل المشلة الى احتقان طائفي و هو اخطر من كل شئ اناشد سموكم الموقر الانتباه لهذه المشكلة الخطيرة ،انا اكره تلفزيون البحرين و اكره برامجة جميها و كل ما يبثه من سموم قاتله تحرق الاخضر و اليابس في هذا البلد الآمن،حفظكم الله .
      السيد خليل

    • زائر 56 | 11:31 م

      محمد البوفلاسه

      أطلقوا سراح أخونا المناضل
      محمد البوفلاسه
      لا حوار دون بو الفلاسه

    • زائر 49 | 11:18 م

      صدق مع الله أولا

      نحن بنتحاور وبنشوف الله إيش يرد لهذ الوطن
      الدعو الجميع أن يصدق مع الله

    • زائر 45 | 11:12 م

      اللة معاك يا ولي العهد

      اعقل واحد في البحرين انت يا بخت البحرين فيك واللة يعطيك على قد نيتك

    • زائر 40 | 11:03 م

      متجنس بره

      الشعب طيب وأنت طيب يا ولي العهد وان شاء الله تنحل هي الازمة

    • زائر 39 | 11:01 م

      أطلقوا سراح

      أطلقوا سراح أخونا المناضل
      محمد البوفلاسه
      لا حوار دون بو الفلاسه

    • زائر 35 | 10:54 م

      سمو ولي العهد

      كل ما يحدث في البحرين سببه ثلاثة:
      1- التجنيس السياسي
      2-غياب العدل
      3-ابواق الفتن و هم من يسمون انفسهم الصحفيون وهم من يخرب البحرين و ينفث سموم الطائفية و بخاصة كتاب الاعمدة في صحف تتبع النظام.
      حفظكم الله و حفظ البحرين و من عليها.
      السيد خليل

    • زائر 27 | 10:37 م

      الغاء التجنيس

      ان من احد المسببات الاولية لكل هذه المشاكل هو التجنيس فيجب ان تلغى جنسية من اهديت له من غير وجه حق من اجل المحافظة على النسيج الوطنيالبحريني المتميز لا لا للتجنيس والتمييز

    • زائر 25 | 10:35 م

      بحرينيه

      الله يعينك ياولي العهد حاسه فيك

    • زائر 22 | 10:24 م

      سمو ولي العهد

      بارك الله فيك و أنعم عليك بطول العمر، نسألك أن تبذل كل ما في وسعك " لحل " المشكلات المتراكمة التي أدت الى أزمة الثقة بين الشعب و السلطة في البلد. هذا الوضع هو نتاج تراكمات لم يعد يحتملها المواطن البحريني الأصلي، و تعودنا الحلول الأمنية دائما"، و لكن ألا ترون أن الوقت قد حان للإلتفات لإيجاد حل جذري لكل ما يعانيه الشعب من مظالم أنتم أعرف بها؟ لقد تعب الناس و لا من مجيب لكل آلامهم سوى التصريحات بالبنط العريض بأن المواطن و "رفاهيته" هي أهم أولوية؟؟

    • زائر 17 | 10:14 م

      الحوار

      متى الحوار ياشباب 14 يناير نبقي الزبده

    • زائر 14 | 9:57 م

      اطلقوا الحريات ثم ادعوا للحوار

      هناك معتقلون لدينا وهناك مطالب يجب تنفيدها
      بعدها يبدا الحوار .

    • زائر 13 | 9:55 م

      محمد البو فلاسة يجب ان يفرج عنة

      وفورا وهو لم يقل الا كلمة حق في وجة الظلم.

    • زائر 12 | 9:54 م

      التعديلات الدستورية مفتاح الحل

      يطلب تعديلات دستورية بضمانات دولية سريعة التنفيذ وأهمها ماألغي في 1973 من قبل لجنة محايدة :
      1- سحب الجنسية عن المتجنس وليس الأصلي
      2- مجلس منتخب يتولى التشريع وتعيين ريئس مجلس الوزارء والرقابة
      3- جلالة الملكة يكون على رأس الدولة لا علاقة له بالسلطات التنفيذية أو التشريعية أو القضائية إلا بحدود التصديق الملزم
      4- تقنين المواد الامنية التي تحمي الوطن والمواطنين لا أن تحمي أسرة معينة

    • زائر 11 | 9:53 م

      لولي العهد المحترم تحية طيبة وبعد

      لأني اعرف صدقك ، ولأن ليس لك يد فيما جرى من لشعبنا فأود الاشارة الى أمرين :
      1- اما شباب الفيسبوك ، فهم يرون اقالة الحكومة ، واتمنى عليك ان تستجيب لذلك ،فان كنت رئيسا للوزاراء مع حكومة منتخبة فاني لا أشك اننا سنخرج من أتون أزمة عاصفة نخاف لا قدر الله مجيئها..
      2- اما بخصوص تلفزيون العائلة العربية ، وهو ذو العين العوراء العجماء التي لا ترى الا الا بعين واحدة ولا تنطق الا بلسان فئة فنول وجب اقالته وقيام اعلام حر حتى يمكن للافكار التلاقح لتنتج ..
      شكرا لفتح الباب من اجل ان نخرج بسلام ..
      تحياتي

    • زائر 10 | 9:42 م

      ام رؤيا

      نتمنى الا تكون هناك اي خطوط حمراء لكي تكون الاولية لراي الشعب

    • زائر 6 | 9:36 م

      من يعلم اين يوجد البوفلاسة اذا ؟

      ربما الجن الازرق حسب تعبير اخوتنا المصريين

    • زائر 1 | 8:47 م

      لا توجد خطوط حمراء!

      طيب، المنطق يقول بأن الإلتزام بمدة زمنية للحوار هي ما ينجحه، و هو ما نادى به ولي العهد كي يكون الحوار منتجا" و مفيدا" و حتى نرى النتائج على أرض الواقع في حياتنا.

اقرأ ايضاً