العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

نواب «الوفاق» يسلمون استقالتهم والظهراني يدعوهم لمناقشتها

استقالات نواب كتلة الوفاق ستكون في عهدة مجلس النواب للبت فيها لاحقاً
استقالات نواب كتلة الوفاق ستكون في عهدة مجلس النواب للبت فيها لاحقاً

علمت «الوسط» أن أعضاء كتلة الوفاق (18 نائباً) قدموا طلب استقالتهم رسمياً إلى مجلس النواب. وأوضحت مصادر لـ «الوسط» أن النواب المستقيلين وقعوا على طلب مشترك موجّه لرئيس مجلس النواب، خليفة الظهراني طبقاً لأحكام اللائحة الداخلية للمجلس.

وكشف مصدر رفيع أن الظهراني أرسل أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) ردّاً على أعضاء كتلة الوفاق جاء فيه: «عملاً بأحكام المادة 198 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب ندعوكم لحضور اجتماع مكتب المجلس الذي سينعقد بكم يوم الثلثاء المقبل (1 مارس/ آذار الساعة الثانية عشرة والنصف للنظر في طلب الاستقالة».

وأشارت المصادر إلى أن الاستقالات ستكون في عهدة المجلس الذي سيبت في شأنها، إذ سيصوت المجلس على الاستقالات وتتطلب موافقة 21 عضواً حتى تكون الاستقالة نافذة.


نواب «الوفاق» يسلمون استقالتهم الجماعية رسميّاً والظهراني يدعوهم لمناقشتها الثلثاء

الوسط - حيدر محمد

علمت «الوسط» من مصادر أن أعضاء كتلة الوفاق (18 نائباً) قدموا طلب استقالتهم رسميّاً إلى مجلس النواب.

وأوضحت المصادر أن النواب المستقيلين وقعوا على طلب مشترك مرفوع لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني طبقاً لأحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب التي نظمت إجراء الإقالة والاستقالة والأحكام المترتبة عليهما، وتمثل استقالة «الوفاق» أكبر تحدٍّ يواجهه مجلس النواب منذ إعادة الحياة النيابية في العام 2002.

وكشف مصدر رفيع أن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أرسل أمس الأحد (27 فبراير/شباط2011) رسالةً ردّاً على أعضاء كتلة الوفاق المستقيلين دعاهم فيها إلى الاجتماع يوم الثلثاء المقبل.

وجاء في رسالة الظهراني أنه «عملاً بأحكام المادة 198 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب ندعوكم لحضور اجتماع مكتب المجلس الذي سينعقد بكم يوم الثلثاء 1 مارس/ آذار الساعة الثانية عشرة والنصف للنظر في طلب الاستقالة».

وجاء في خطاب الاستقالة الذي رفعته كتلة الوفاق إلى الظهراني: «صارت الحكومة تستخدم لغة المجازر والإرهاب، وتعاملت مع المطالبات السياسية العادلة بلغة الإرهاب». وأضاف الخطاب «انطلاقاً من صيانة دم الشهداء وما أقسمنا عليه من صيانة حقوق هذا الشعب والذود عن حرياته، ووفاء لناخبينا الذين إنما انتخبونا إلا لذلك؛ فإننا لم نعد معنيين بهذا المجلس الذي لم يحرك ساكناً أمام هذه المجازر».

وكانت كتلة الوفاق أعلنت في 15 فبراير/ شباط تعليق عضويتها في مجلس النواب البحريني احتجاجاً على استشهاد متظاهرين في مواجهات مع الشرطة وأفراد الجيش.

وأشارت المصادر إلى أن الاستقالات ستكون في عهدة المجلس الذي سيبت في شأنها، إذ سيصوت المجلس على الاستقالات ويتطلب موافقة 21 عضواً حتى تكون نافذة، وفي حال إقرارها رسميّاً بعد حصولها على النصاب القانوني يتعين اجراء انتخابات في جميع الدوائر الشاغرة، لكن ذلك يبدو مستبعداً حتى الآن.

وكشفت المصادر أن هيئة مكتب مجلس النواب (المكونة من رئيس المجلس ونائبيه ورئيسا اللجنتين القانونية والمالية) قد لا تضع طلب نواب الوفاق على أجندة المجلس ما يعني تأخير البت فيها.

وتوقعت المصادر أن من بين الخيارات الراجحة بقوة أن يتم إعلان انتهاء دور الانعقاد الأول مبكراً في بداية ابريل/ نيسان المقبل، ليفتح المجال للإجازة التشريعية التي تستمر ستة أشهر حتى تنتهي الأوضاع الحالية. وكان رئيس كتلة الوفاق عبدالجليل خليل كرر مراراً أن نواب كتلته لن يعودوا مجدداً إلى كراسي البرلمان. وذكر أن جمعية الوفاق في اجتماعات متواصلة... فهي تقف مع الناس ومع خياراتهم.

وقال: «لا بد من الإفصاح عن مستقبل هذا الوطن، لأننا نحن أمام منعطف خطير، مطالباً بإيجاد حلول سياسية للخروج من هذا المنعطف».

واعتبر خليل أن «مجلس النواب يعتبر الآن ساقطاً لأنه لا يمثل 64 في المئة من الناخبين، وقرار «الوفاق» هو قرار من انتخبهم.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب المستقيل خليل المرزوق أن خيار الوفاق لا عودة مجدداً إلى كراسي البرلمان، وخصوصاً بعد المشاهد الدامية التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وأشار مراقبون إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب نظمت الاستقالة الفردية وغضت الطرف عن الاستقالات الجماعية، وذكر قانونيون أن المشرّع القانوني لم يراعِ الحالات الجماعية في الاستقالات على اعتبار أن البرلمانات تشارك فيها الجمعيات السياسية بمجموعات.

وعقد مجلس النواب جلسته الأسبوع الماضي للمرة الأولى من دون كتلة الوفاق التي تحوز منصب النائب الأول لرئيس المجلس الذي يشغله القيادي في الكتلة خليل المرزوق، بجانب ترؤس ثلاث لجان برلمانية أخرى، اذ يترأس رئيس كتلة الوفاق عبدالجليل خليل لجنة الشئون المالية والاقتصادية ويترأس النائب عبدعلي محمد حسن لجنة الخدمات فيما يترأس النائب جواد فيروز لجنة المرافق العامة والبيئة.

وعلقت كتلة «الوفاق» في بادئ الأمر عضويتها إثر اندلاع موجة الاحتجاجات في 14 فبراير لكنها أعلنت انسحابها النهائي بعد تفجر الأوضاع إثر فض اعتصام دوار اللؤلؤة بالقوة.


«الوفاق» للظهراني: استقالتنا نهائية لا رجعة فيها ولا نقاش

بعثت كتلة «الوفاق» النيابية خطاباً إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني رفضت فيه الجلوس أو نقاش موضوع استقالة الكتلة كونها استقالة نهائية ولا رجعة فيها.

وقالت الكتلة رداً على دعوة الظهراني لنواب الكتلة المستقلين لحضور اجتماع هيئة المكتب لمناقشة الاستقالة: «إننا نعتذر عن الحضور للاجتماع المذكور، ذلك أن استقالتنا نهائية ولا رجعة فيها وغير قابلة للنقاش».

وقالت الكتلة في خطابها: «لقد بينّا في خطاب الاستقالة أننا لم نعد معنيين بالمجلس منذ مجزرة الخميس 17 فبراير/ شباط 2011م التي ارتكبتها قوات الأمن ضد شعبنا الأعزل، ومواجهة مطالبه المشروعة العادلة في إصلاح النظام السياسي في البلاد، وما أعقب ذلك مما دأبت عليه الحكومة من الخروج للعلن بقصة هزيلة مفادها وجود أسلحة لدى المعتصمين الذين كانوا مع نسائهم وأطفالهم، سجلتها جميع وكالات الأنباء المهتمة بالقصة غير المقنعة، أعقبها قيام الجيش بمهمته بنجاح في قتل أبناء البحرين المسالمين بالرصاص الحي لمجرد أنهم يطلبون بالإصلاح».

وأردفت: «عليه، ونظراً إلى عدم قدرة مجلسكم على تلبية ما ننشده من إصلاح دستوري حقيقي واسع يتضمن قيام مجلس منتخب انتخاباً حراً له كامل الصلاحيات دون أن تكون هناك الحاجة إلى مجلس شورى معين، فإننا لا نجد مجدياً حضورنا للاجتماع المذكور، إذ استقالتنا نهائية في هذا الشأن لا تراجع فيها».


«خارجية الشورى» تدعو «الوفاق» للرجوع عن الاستقالة

القضيبية - مجلس الشورى

دعت لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى خلال اجتماعها صباح أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) كتلة الوفاق إلى العودة عن قرار الاستقالة من مجلس النواب، مؤكدة أهمية مشاركتها بدورها الذي رشحها له شريحة كبيرة من المواطنين.

وقال: «إن عودة كتلة الوفاق للسلطة التشريعية ستشكل دفعاً لجهود التهدئة والانفتاح في البحرين، وخاصة أن البلاد مقبلة على مرحلة جديدة من الحوار تتطلب تعاون الجميع لإنجاح مساعي لم الشمل، والاجتماع على ثوابت الوحدة والتعايش السلمي بين أبناء المجتمع الواحد». وأكدت اللجنة على أن المرحلة الراهنة التي تمر بها البحرين من المنتظر أن تشهد العديد من الخطوات التي ستتغير معها خارطة وأساليب العمل السياسي في البحرين، لذا ينبغي أن تتضافر الجهود لإطلاق جهود الإصلاح والتطوير على مبادئ وطنية صحيحة يتفق عليها جميع مكونات الشعب.

وبينت اللجنة أن لقاءات التشاور والتحاور مع الأطراف كافة بدءاً من المرحلة الراهنة أمر مرحب به. وهو مدعاة للتفاؤل بالتوصل لتطلعات مشتركة يتم على أساسها تحديد نقاط التوافق والاختلاف بما يساهم في تهدئة الأوضاع، وتهيئة ظروف الحوار للنهوض بالتحركات السياسية لتحقيق تطلعات وآمال الجماهير

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 1:33 م

      موفقين

      بهذه الخطوة أثبتت الوفاق أنها دخلت البرلمان من أجل الصالح العام و أن قلبها على الوطن و الشعب ..

    • زائر 43 | 12:01 م

      خطوة جريئة و موفقة

      آنآ بعايلتي واصدقائي رشحنا الوفاق وهاي الخطوة الا تمثلنا صح
      شغلكم عدل يا الوفاق هاي المجلس مامنهـ فآيدهـ

    • زائر 1 | 8:09 ص

      موقف شهم

      نحن فخورين بكتلة الوفاق التي اعطيناها أصواتنا
      وهذا ليس بغريب عليهم
      نعم الرجال

    • زائر 40 | 7:51 ص

      وحدة المعارضة مطلب شعبي

      الوحدة بين جميع أطياف وتيارات المعارضة مهم جدا في مثل هذه الظروف التي تتحين فيه الحكومة وعملائها من النيل من المعارضة وتفكيكها وعمل فتن بها مثل ما كان في السابق من تغير الاتجاهات السياسية في المعارضة
      فاستقالة الوفاق دليل دامغ على وحدة الهدف وان اختلفت الاساليب بينها وبين حركة حق او جمعية الوفاء اوغيرها من تيارات المعارضة فالوفاق من الشعب والى الشعب ويجب من الجماهير عدم الانجرار للاختلاف بين الوفاق او حق او الوفاء او امل او وعد اوغيرها فلابد من الوحدة
      الوحدة
      الوحدة

    • زائر 39 | 4:47 ص

      والنعم فيكم

      انتم اشرف الناس و انبلهم وانتم من نبتم من اصل هده الارض الطيبه فشملتكم بالطافها فانعست علي افعالكم

    • زائر 38 | 4:05 ص

      اذا يبون يستقيلون خلهم في ناس غير ينتخبونهم ويحلون محلهم

      يعني هي سالفه قاعدين تراضونهم من اكثر من شهر شنك تراضي زوجتك اشدعوه ,

    • زائر 32 | 2:54 ص

      ولد المالكية

      هذه الاستقالات رد قوي على المشككين باخلاص الوفاقيين في خدمة هذا الوطن الحبيب بعيداً عن المصالح الخاصة فشكراً لكم

    • زائر 30 | 2:38 ص

      شكرا للوفاق

      رجاءا لا تتراجعوا عن هذا القرار الحكيم , حتى لا تخسروا الجمهور و لا يضيع دماء الشهداء هدرا .

    • زائر 23 | 1:58 ص

      بخصوص الاستقالة

      شكرا لكم
      شكرا لكم

    • زائر 21 | 12:32 ص

      لا حوار مع الحكومة الساقطة

      سلمت يداكم ونتمنى جلوس جميع اطراف المعارضة على طاولة حوار مع الشباب في الدوار
      لكي يمضي الشعب جميع في صياغة مستقبل البلد

    • زائر 20 | 12:21 ص

      وفقكم الله يا وفاق

      وهذا عشمنا فيكم ، وهذا موقف وطني مشرف لكم ، ونتمنى من أخواننا المستقلين في المجلس الوقوف وقفه مشرفه لا ينساها التاريخ

    • زائر 19 | 12:04 ص

      تعليق يجب ان ينشر

      من أصل اذا المجلس على قولتهم ما في فايدة ليش مرشحين روحهم

    • زائر 18 | 11:58 م

      ما ذا بعد الاستقاله ي وفاق

      يجب العمل بكل جديه يا وفاق مع كل الاختصاصيين والحكماء والمحامين خارج البرلمان على القضيه من جميع جوانبها داخل وخارج البحرين

    • زائر 16 | 11:38 م

      خطوة موفقة

      خطوة موفقة من الوفاق الاعزاء نشكركم بالغ الشكر والحب والأمتنان الشعب الصامد للحرية ان شاء الله

    • زائر 11 | 11:11 م

      لأنها الوفاق ممثل الشعب الحقيقي

      استقالة الوفاق النهائية خطوة في الإتجاه الصحيح لتحقيق المطالب
      كلنا معكم

    • زائر 10 | 10:48 م

      ابــ سيد رضا ــو

      برلمان حتى الاستقاله فيه ممنوعه و الله حاله
      و اتقولون حريه اي حريه هاذي البرلمان البحريني مثل السجن ما يقدر الواحد يفلت منه و طبعا هذا دليل الدمقراطيه العدله الي عندنه .
      اقول يا رئيس المجلس و قع الاستقاله و فك العالم ما يبون يكملون غصب يعني .

    • زائر 9 | 10:47 م

      إنها الوفاق .. لكل من لا يعرف الوفاق

      إحساس بالشعب .. تغليب مصلحة من أوصلهم للمجلس .. هموم وطن مأخوذة في إعتبارهم .. تواضع للجميع ..
      إنها الوفاق بكل بساطة .. من الشعب للشعب
      خطوة موفقة .. بارك الله فيكم أيها الوفاقيون

    • زائر 8 | 10:41 م

      احمدي

      الي كل من قدم استقاليه
      شكرا جزيلا الي ابناء هذا الوطن الشريف الوفي الغيور علي الامانه الذي اقسماء عليها
      يعجز اللسان والمشاعر في الشكر وتقدير

    • زائر 7 | 10:30 م

      رجال صدقوا

      لم اشك يوما في إخلاصهم ووفائكم لهذا الشعب الذي أنتخبكم كما لم اشك لحظة في اخلاصكم لوطنكم وحقوق شعبكم كما لم ولن آسف يوما إذ انتخبتكم فوفقكم الله وسدد خطاكم وأثابكم بما امتحنكم ، تحية اجلال وإكبار لكم جميعا أيها الشرفات العياري.

    • زائر 5 | 10:06 م

      من اوصلم الى البرلمان يقتل

      فما انتم فاعلون اخاطب الضمير وكل من له قلب يبصر الله لكم بالمرصاد يا نواب

    • زائر 4 | 10:05 م

      للظهراني نقول

      لا تطول الموضوع اكثر
      الاحرار من هذا الشعب ومن جاءوا بتصويت الشعب قالوا كلمتهم فلماذا تدعوهم للتريث
      هل يجب ان يبقوا بعد كل هذه المجزرة ..
      انهم احرار
      سقوا من معين كربلاء فأبوا الا ان يرفضوا الذلة والمهانة
      لتعلم ان هذه الفئة جاءت من الشعب وبيد الشعب وخارج المحسوبيات والرشاوى والمناكفات السياسية والحزبية ولذا هم هكذا موقفهم ..
      انت لا تستطيع ان تفهم هولاء لأنك خارج اطارهم
      تحياتي

    • زائر 3 | 10:03 م

      خطوة شجاعة

      كنت متوقع هذه الخطوة من الوفاق لانهم لايمكن
      قبولهم هذه الاوضاع والتأزيم من الحكومة.
      وفقكم الله تعالى وتحية لكم يا احرار.

اقرأ ايضاً