العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

مدارس تنذر المعلمين بالفصل إذا شاركوا في أي إضراب... والتربية تنفي

تهديد بالفصل من الخدمة الذي وزع في بعض المدارس أمس
تهديد بالفصل من الخدمة الذي وزع في بعض المدارس أمس

علمت «الوسط» أن بعض المدارس التابعة إلى وزارة التربية والتعليم طلبت أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) من المعلمين والمعلمات التوقيع على تعهد كتابي يهدد بفصل الموظف من الخدمة إذا امتنع عن الحضور أو إذا شارك في أي إضراب، لكن أعداداً كبيرة من الهيئات الإدارية في المدارس رفضوا التوقيع عليه.

وأوضحت المصادر لـ «الوسط» أن التعميم الذي طلبت بعض إدارات المدارس من المعلمين والمعلمات التوقيع عليه ينذر باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد الموظفين العموميين في حالة مخالفتهم القوانين واللوائح أو صدور أية إجراءات قضائية عليهم نتيجة قيامهم بأعمال شغب أو المشاركة في تخريب الممتلكات العامة أو الخاصة أو المشاركة في التجمعات والاعتصامات غير المرخص لها وجميع الأعمال التي تزعزع الأمن والاستقرار».

من جهتها، أفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة بأن هذه مجرّد إشاعة عارية عن الصحة، وأنها لم توجّه بأي شكل من الأشكال إلى التوقيع على مثل هذه الاستمارة، وخصوصاً أنها ليست بحاجة إلى ذلك لأن القوانين المرعية في البلاد وأنظمة الخدمة المدنية تمنع الإضراب والاعتصام في المؤسسات الرسمية.

وفي تطور متصل، شهدت بعض المدارس الحكومية للبنين والبنات يوم أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) اعتصامات لعشرات الطلبة والطالبات للتضامن مع مطالب «دوار اللؤلؤة» وسط دعوات نيابية وتربوية وشعبية تنادي بإبعاد السياسة والأزمة التي تمر بها البلاد عن الصرح التعليمي.


أعداد كبيرة من الهيئات الإدارية رفضت الموافقة عليه

مدارس تطلب من المعلمين التوقيع على تعهد بالفصل إذا شاركوا في أي إضراب

الوسط - حيدر محمد

علمت «الوسط» بأن بعض المدارس في وزارة التربية والتعليم طلبت أمس الأحد (25 فبراير/ شباط 2011) من المعلمين والمعلمات التوقيع على تعهد كتابي يهدد بفصل الموظف من الخدمة إذا امتنع عن الحضور، أو إذا شارك في أي إضراب، لكن أعداداً كبيرة من الهيئات الإدارية في المدارس رفضوا التوقيع عليه.

وأوضحت المصادر لـ «الوسط» أن التعميم الذي طلبت بعض إدارات المدارس من المعلمين والمعلمات التوقيع عليه تضمن ديباجة ومذكرة قانونية كالآتي: «حضرات الأفاضل، قد جاءنا من ديوان الخدمة بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد الموظفين العموميين في حالة مخالفتهم القوانين واللوائح، أو صدور أية إجراءات قضائية عليهم نتيجة قيامهم بأعمال الشغب، أو المشاركة في تخريب الممتلكات العامة أو الخاصة أو المشاركة في التجمعات والاعتصامات غير المرخص بها، وجميع الأعمال التي تزعزع الأمن والاستقرار».

وذكرت المصادر أن الوثيقة التي يعود تاريخها الأول إلى العام 2008 تضمنت الإشارة إلى عدة بنود من بينها: البند رقم 103 الدعوة أو التهديد أو الاشتراك أو التحريض على الإضراب في المرافق الحيوية المهمة، والبند 105 تنظيم التجمعات والاعتصامات غير المرخصة أو غير المصرح بها أو الدعوة إلى الاشتراك أو التحريض على ذلك.

وفي تعليقهم على إجراءات المدارس أشار بعض المعلمين في تصريح لـ»الوسط» إلى أنه «في الوقت التي تعيش فيه البحرين مرحلة حرجة تستوجب تضافر الجهود من الجميع للعبور بالوطن إلى بر الأمان وتهدئة النفوس، وفي ظل دعوة سمو ولي العهد الرامية للحوار وتهدئة الوضع، نرى أن هناك بعض الجهات الحكومية التي لا تريد مصلحة الوطن وتعمل على التأزيم وجر الوطن إلى الفتنة، وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم والتي أصدرت قراراً بالتهديد المباشر بفصل المعلمين الذين يشاركون بالاعتصامات السلمية، وما هذا التهديد والوعيد إلا واحدة من مجموعة من الإجراءات التي تسير فيها الوزارة في طريق التأزيم الذي هو ضد مصلحة الوطن والمواطن وضد دعوة سمو ولي العهد للحوار».

وأضافوا: «نحن كمعلمين في هذه الوزارة نعرب عن استنكارنا ورفضنا لما تقوم به الوزارة وما يسنه الوزير من قوانين مجحفة وظالمة بحقنا وبحق مستقبل الأجيال من أبنائنا الطلاب وبحق الوطن. كما وإننا نؤكد على وقوفنا مع الشعب بجميع أطيافه لتحقيق مطالبه العادلة».

وكانت جمعية المعلمين البحرينية قد نفذت إضراباً عن العمل لمدة أربعة أيام شارك فيه آلاف المدرسين على خلفية الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد. وأصدرت جمعية المعلمين البحرينية بياناً تدعو فيه جموع المعلمين إلى الاعتصام أمام أبواب المدارس منذ يوم الأحد (20 فبراير/ شباط 2011) الجاري، وعدم القيام بعملية التدريس أو مزاولة أي عملٍ داخل المدرسة في وقفة احتجاجية تضامنية سلمية مع جموع الشعب». كما نصحت الجمعية أولياء الأمور بعدم إرسال أبنائهم للمدارس وذلك حرصاً من الجمعية على سلامة هؤلاء التلاميذ؛ لأنها تعلم ما الذي قد تقوم به قوات الأمن في مواجهة المُعلّمين وما يمكن أن يصيب هؤلاء الطلبة. وفي الوقت الذي بدأ المعلمون والمعلمات المضربون العودة إلى المدارس يوم الخميس الماضي، عاد بعض الطلبة أيضاً، في حين تخلف آخرون بسبب تأخر إعلان الجمعية وقف الإضراب، فضلاً عن كون الخميس آخر أيام الأسبوع، لكن الحركة التعليمية انتظمت أمس بشكل كامل، وجميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة، عادوا إلى مقاعدهم الدراسية، بعد إعلان جمعية المعلمين البحرينية يوم الأربعاء الماضي، وقف إضراب المعلمين والطلبة الذي دام 4 أيام للتضامن مع مطالب دوار اللؤلؤة الذي شهد اعتصامات يومية لأعداد كبيرة من المعلمين في صباح كل يوم.


«التربية»: لا نحتاج لتوقيع استمارة لأن القانون يمنع الإضراب والاعتصام

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم أمس تعقيباً على ما أثير من «إشاعات غير صحيحة» بشأن قيام وزارة التربية والتعليم بتوجيه المدارس إلى إلزام المعلمين بتوقيع استمارة تفيد بعدم العودة إلى الإضراب عن العمل، وأنّه سيتم فصلهم في حال العودة إليه مرّة ثانية. وأفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة أنّ «هذه مجرّد إشاعة عارية عن الصحة، وأنها لم توجّه بأي شكل من الأشكال إلى التوقيع على مثل هذه الاستمارة، وخصوصاً أنها ليست بحاجة إلى ذلك لأنّ القوانين المرعية في البلاد وأنظمة الخدمة المدنية تمنع الإضراب والاعتصام في المؤسسات الرسمية»

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 9:21 ص

      معلمة (أم سمانة )

      احنا مديرتنا اجتمعت ويانا ويا زعم تبغي تخوف المعلمات لكن المعلمات كان كفو عرفو يردون عليها الرد المناسب عجل يبغونه نوقع على أوراق عدم المشاركة في الإضراب وبقول للي ما يدري ولم يرتفع تفكيره تره الإضراب حق للجميع حتى الدول الأوربية تتبعها فرنسا وغيرها اضربوا يوم واحد بس وبعدين حققو مطالبهم ..الله ينصرنا على الظالمين واضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين أيديهم سالمين

    • زائر 67 | 8:16 ص

      ياخي كمل دوامك وروح اعتصم

      الى رقم 20
      معليه الحين الي فاته الدرس شرحي له انتي

    • abubader | 7:02 ص

      لاتزعلو النظام مهم

      يجب ان ينذر ثم يفصل اى شخص يقم بدعوة أو التهديد أو الاشتراك أو التحريض على الإضراب في المرافق الحيوية المهمةاو تنظيم او الاشتراك فى التجمعات والاعتصامات غير المرخصة أو الدعوة إلى الاشتراك أو التحريض على ذلك وهو حق مشروع من المشرع لحمايه المجتمع

    • زائر 63 | 6:45 ص

      هههاي .. تعودنا على الكذب والفتن ..الشعب عنده رأي ولا يخاف

      لقد خرجت مسيره اليوم أيضا متضمنه المدرسه ب أكملها تقريبا .. تضامنا مع مايجري واحتجاجا على المديره الظالمه التي لطالما عانى الجميع منها ومن جبروتها ... الله على الظالم .. مدرسه زينب .. على فكره المديره لم تستطع فظ الإعتصام وقد تواصل حتى ننهايه الدوام برآسه الطالبات ولا دخل للمعلمات .. أكرر .. لا دخل لللمعلمات ..

    • زائر 60 | 4:36 ص

      بخصوص جامعة البحرين

      صحيح المحاضرين قاموا بالشرح منذ الأسبوع الماضي
      أما نحن كمدرّسات مختبر فلم نفم بالتدريس حتى هذا الأسبوع عندما تأكّدنا من حضور جميع الطلبة،، ولو لم يحضر الطلبة المعتصمون لما قمنا بتدريس "المجنسين" :)

    • زائر 38 | 12:51 ص

      دائما المعلمين هم المظلومين

      دعونا نذهب الى دول الخليج و نرى رواتب المعلمين لنرى الفرق بيننا و بينهم ، وكذلك دائما التربية تهدد من قبل ادارات المدارس وبعد ذلك تنفي في الصحف المحلية ولا نقول الا ساعد الله قلوبكم يا معلمين على تلك الوزارة

    • زائر 35 | 12:46 ص

      نناشد المنظمات العالمية

      نناشد نحن المعلمين المنظمات العالمية للتحقيق مع وزارة التربية والتعليم بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوقنا والظلم الواقع علينا من قبل الطواقم التابعة للوزير وبتوجيهات مباشرة منه وإجراءات تُستخدم لتعميق الطائفية بخطوات ممنهجة وإذا لم تُتاخذ خطوات واقعية لإقالة الوزير فإن الوضع سيكون خطير جداً على الجميع. نتمنى أن تكون هناك خطوة جريئة من جلالة الملك لإقالة وزير التربية والتعليم لأن مثل هذه الخطوة سيكون لها مردود كبير لتهدئة النفوس.

    • زائر 28 | 12:21 ص

      اصبروا ولا تخافوا إن الله معنا

      لا شيء غريب
      منذ ولدنا والبحرين لا تعرف الممارسات الحضارية
      وجل ما تعرفه هو القمع والتخويف، لكن بالقوة والإرادة والصبح والتكاتف بين المدرسين والنقابة
      وبالشرف والصدق والولاء للوطن، سينتصر الوطن على هذه الرؤوس وسينصفكم العهد الجديد، فصبرا آل ياسر إن موعدكم الجنة

    • زائر 26 | 12:18 ص

      يسقط وزير التربية

      شنو قال ما نحتاج انهم يوقعوون لان اذا عادوهااا ستم فصلهم !!!
      اي اكيد بتفصلهم ليش لا تسويهااا
      من اتباع بني أمية شنو نتوقع منك
      مشغل الي عندهم ثانوية من ربعك، والي عنده بكالوريوس قاعدين بالبيت !!
      آآآخ يا زمن
      المفروض انت اول واحد يتم اقالته
      الله لا يوفقك لا دنيا ولا آخره
      ترى حنااا عندنااا رب نشكي ليه وانت آخرتك مثل ربعك وكل ظالم وليه يوم
      لو دامت لغيرك لما وصلت إليك
      بي المشكلة انك ما تفهم !!!!!!

    • زائر 25 | 12:06 ص

      البعض له حركات صبيانية في التعامل مع قضايا مهمة وحرجة تمر بها البلد

      متى يكبر المراهقون؟

    • زائر 24 | 12:02 ص

      بايع

      طيب كلنا نبي القانون يمشي مو بعين حولة أو عميه زين واللي يقتل الناس ويش يقول القانوووووون؟؟ والوزير اللي كذب ويش يقول القانون؟ واللي يسرق الثروات ويش يقول القانون؟ واللي نهب حتى البحر ويش يقول القانون بسس تعبت ..من يكمل عني؟

    • زائر 22 | 11:53 م

      جامعة البحرين ترفض اعادة شرح المواد

      رفض اساتذة الجامعة شرح المواد التي لم يحضرها الطلبة بالجامعة وقام بعض المدرسين الي مضايقة بعض الطلبة ويقولون ان من حضر الاعتصام خلهم يروحون في الدوار يشرح اليهم اشارة الي السخرية منهم خصوصا المذرسين الاجانب

    • زائر 20 | 11:49 م

      ادا تم فصل المدرسين

      نحن سنجعل اولادنا و بناتنا الطلبة يضربون لانه لا نقبل ان يتم تدريسهم قبل المجنسين و الفراشين و المتقاعدين المنتهية صلاحيتهم لا يمتون للتربية و التعليم لا من قريب او بعيد.

    • زائر 19 | 11:43 م

      والله مسخرة يا وزارة التربية

      هههههههههههههه بعد ما باقي اله انتون تتكلمون عن
      القانون . لو فيها قانون ما ضل وزير فيكم كلكم تتحاسبون .

    • زائر 18 | 11:38 م

      وزير التربية

      عاش عاش وزير التربية خخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 14 | 11:10 م

      الوزارة الطائفية

      فلتعلم هذه الوزارة الطائفية باننا لن نعيش بذل بعد الان وسوف نبذل انفسنا واولادنا لتطهير بدنا من انفسكم المريضة

    • زائر 12 | 10:47 م

      احمدي

      ناس يشهد لهم التاريخ
      وناس يشهد لهم زبالت التاريخ الاسود اه ياوزير التربيه اين القسم علي الحفاط علي ابناء الوطن وانت من يخرب في البحرين سجل ياتاريخ بحروف من ذهب
      يسقط وزير التربيه

    • زائر 11 | 10:30 م

      ام علي

      متي بيجي دور وزير التربية الصراحة ما ابتدي الدوام وهو ملوع جبدنا اللة يساعد.....................واللة بلوي

    • زائر 9 | 10:14 م

      المعلم مواطن ومربي يا وزير التربيه

      وهو يجب ان يكون من اوائل المحتجين والمضربين وكذلك كان وسيكون ولن يخشى في الله لومة لائم وهذا ما ضمنه له الدستور

    • فجر الحرية | 10:09 م

      الله ينصركم يامدرسين

      انتم اذا توحدتم يامدرسين سوف تقهرون كل الصعاب وسوف تكونوا انتم من يضع ويمنع اي
      قرار .

    • زائر 5 | 10:05 م

      تحية واجلال للمعلمين

      على وقفتهم المشرفة والتي ايقضت كل ضمير نائم..

    • زائر 4 | 10:01 م

      كذب في كذب

      دائما وزارة التربية تتعامل مع المعلمين بالكذب
      اذا كان رد الوزارة بالنفي فهل المعلمون يلفقون التهم ولايخافون الله؟
      هناك مجموعة من المعلمين والمعلمات تعرضوا للمسائلة من قبل إدارتهم بسبب الاضراب والاعتصام
      الشكوى لله

    • زائر 2 | 9:39 م

      وزارة الكذب

      تعودنا الكذب منهالوزارة بوزيرها والله عيب تربويين وتكذبون

    • زائر 1 | 9:01 م

      طالب جامعي

      اقف وقفة شكر الى الاساتذه والمعلمين والمعلمات على موقفهم الشجاع مع الشعب .. سوف يكتب التاريخ هذا الموقف المشرف .. نعم للاحرار نعم للشرفاء

اقرأ ايضاً