العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

وزارة التربية و«التأزيم»

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قبل سنوات ونحن نحذّر مما ستؤول إليه الأوضاع في بعض الوزارات الحيوية، وعلى رأسها «الإسكان» و»الصحة» و»التربية والتعليم»، وهو ما أثبتته يقيناً هذه الأحداث.

هذه الوزارات تتعامل مع الحاجات الأساسية للمواطن، فقد لا يحتاج المواطن لدخول وزارة المالية أو النفط، وربما لا يعرف أين تقع وزارة الخارجية، لكنه سيراجع حتماً المراكز الصحية سنوياً عدة مرات، ويحتاج لمسكنٍ يؤويه، وسيرتبط مصير أبنائه ومستقبل وطنه كله بالتربية والتعليم.

هذه الوزارة تتعامل مع كل السكان، طوال عشرة أشهر كل عام، وتضم أكبر جيشٍ من الموظفين المدنيين (17 ألفاً)، وهؤلاء لديهم تطلعات وطموحات لتحسين المستوى المعيشي والوظيفي وحتى السياسي العام. وليس من حقّ أحدٍ مصادرة حريتهم أو خنق إرادتهم بتهمة التسييس، فهم مواطنون كاملو الأهلية للتصرف برشدٍ وإرادة حرة، أسوةً بغيرهم من الموظفين في القطاع العام والخاص.

لقد بدأ الجميع يتكلّم اليوم عن تخبّط الإعلام الرسمي ذي العين الواحدة، ففقد صدقه ومصداقيته، ما ألجأ المواطن البحريني إلى القنوات الخارجية للتعرف على ما يجري داخل بلاده. وهو إقرارٌ بفشل وتخلّف السياسة التقليدية في معالجة الأمور في اللحظات الاستثنائية. والأمر نفسه تكرّر في وزارة الصحة، حيث خرج الوزير (السابق) ليفتي بوجود 7 حالات إصابة طفيفة، بينما كانت أروقة مستشفى السلمانية تغص بأكثر من خمسمئة مصاب سقطوا خلال خمسة أيام، عشرات منهم في حالة حرجة، وسبع حالات قتل. هذا الاستخفاف أدى إلى الإطاحة بالوزير الذي صنّفته الفضائيات ووكالات الأنباء بحقٍ ضمن «وزراء التأزيم».

لقد تعاقب على الصحة منذ الاستقلال ستة وزراء، يختلف الناس في تقييم أدائهم وسياساتهم، لكن المؤكد انهم لن يختلفوا في وضع الوزير الأخير في أسفل السلم، بعد تدنّي الخدمات الصحية إلى مستوى غير مسبوق. فلأول مرةٍ منذ الاستقلال تبرز مشكلة اختفاء الأدوية ونقص الأسرّة وانهيار قسم الطوارئ في الأوقات العادية، فضلاً عن تخبط السياسات. واليوم حين تتحدّث مع الكوادر الطبية تكتشف ما آلت إليه الأوضاع، فلأول مرةٍ نشهد صداماتٍ بين الوزارة وبين الجمعيات المهنية كـ «الأطباء» و»التمريض»، فضلاً عن الصدام مع جمعيات رعاية المرضى الأهلية كـ «السكلر».

الوقائع السابقة كانت كفيلةً لدفع الوزير (السابق) للاستقالة، حفظاً لسمعته ولشرف المهنة ورعايةً للقسم، لكنه رفض الاستقالة حتى بعد تورطه مؤخراً في مواقف تصدم الضمير الإنساني بمنع علاج اسعاف الجرحى بميدان اللؤلؤة، إلى أن أطاحت به عجلة الأحداث.

وزارة التربية والتعليم تسير على طريق ذات الشوكة نفسها، والسياسات التي اعتمدت في السنوات الأخيرة كانت ومازالت مثيرة، لأنها أسهمت في تعميق الشرخ الاجتماعي وتمزيق النسيج الوطني. وفي الوقت الذي اعتمدت مناهج نظرية لتعليم المواطنة، كانت سياسات التوظيف والبعثات والترقيات تسير في الاتجاه الخاطئ المعاكس. لقد انتقدنا كثيراً هذه التوجهات التي تهدّد العملية التربوية برمتها، ولكن كنا نُقابَل بحائط صد طائفي سميك من أصحاب المصالح والانتماءات.

أحد نواب كتلة المستقلين أدلى بتصريح أمس وسرد الكثير من الأسباب الوجيهة التي تدل على التخبط والفشل والارتباك، وهي أسبابًٌ مللنا من عرضها وسردها طوال الأعوام السابقة. فمن الخطير تسليم مفاتيح وزارة بهذا الحجم والتأثير، لأتباع جمعياتٍ دينيةٍ ايديولوجيةٍ أو سياسية، لتتخذها رهينةً تسيّرها كيفما تشاء، بعيداً عن رقابة الدولة التي يفترض أن تكون عادلةًً، غير منحازة، وراعيةً للجميع.

اليوم، وفي هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن، تورطت الوزارة في حملةٍ عمياء تدل على قصر نظر شديد. الاتصالات والشكاوى منذ الخميس الماضي تتوالى، وآخرها حملة العلاقات العامة التي أطلق عليها «المتطوعين»، حيث تكشفت عن تخبطٍ وخللٍ وظيفي كبير في الوزارة. فبينما كانت تضع العراقيل المصطنعة لمنع توظيف آلاف الشباب من الخريجين البحرينيين، مرةً باسم الامتحان، ومرةً باسم المقابلة، وثالثةً بزعم عدم توافر الموازنة، فإذا بها تنقلب على أعقابها، وتتخلى عن كل معاييرها في التوظيف، فتضم أفراداً من حملة الشهادة الثانوية، دون امتحانٍ ولا مقابلةٍ ولا شهادةٍ جامعية.

أحد الاتصالات من مدرسة العهد الزاهر، التي تضم 1600 طالبة، يتولى تدريسهن 160 معلمة أغلبهن مواطنات جامعيات، تم إقحام 49 «متطوعة» عنوةً على النظام التعليمي فيها حتى نهاية الدوام أمس، بعضهن بمؤهل ثانوي. وفي مدرسة أخرى جاءت وافدةٌ بخطاب تعيين على الدرجة الثالثة، وهي لا تمتلك غير ليسانس لتعليم محو الأمية، ومن المؤكد أن الكثير من الفضائح «المهنية» ستصلنا تباعاً من مختلف المدارس والمحافظات. فأين ذهبت خطط التمهن وسياسات التمدرس وجودة التعليم؟ وأين الامتحانات التعجيزية التي وضعت أساساً لعرقلة التوظيف وتحطيم أحلام آلاف الشباب الجامعي؟

إن تمزيق النسيج الاجتماعي من أسوأ ما يمكن أن تقوم به وزارات التربية والتعليم، تلك المحاضن الطبيعية لزرع قيم المواطنة الحقيقية. ولا يمكن أن تشتري ولاء مواطنٍ أو وافدٍ بالتفريط في حقوق مواطنٍ آخر أو كرامته أو إنسانيته. ولا يغيبن عن بال أحدٍ أن الخلاف بين الأطراف المختلفة هو خلافٌ سياسيٌ بحت، وليس خلافاً طائفياً أو مذهبياً على الإطلاق.

لا أشك في ولاء أي مدرس داوَم ولا في ولاء أي مدرس اعتصم. كلنا بحرينيون ويجب ألا نزايد على بعضنا بعضاً في مجال الولاء للوطن. وتلك لعبةٌ قديمةٌ تجاوزتها مختلف الشعوب العربية يوم نزلت الميادين

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 98 | 10:16 ص

      زائر 31

      يعني انت الحين هديت كل شي وسالت عن الادويه؟ مسكين انت!!! سيد قاسم صار اليه دهر وهوه يكتب عن الوزير السابق ونقص الادويه في المستشفي...وبزيدك من الشعر بيت كل الادويه الي في الدوار من المطوعين..صج انت ما تفهم..دور اليك واحد خله يفهمك المقال اول وبعدين تعال اكتب...

    • زائر 96 | 10:06 ص

      محاكمة أم ‘سقاط

      يجب إسقاط الوزير وإعتذاره للوطن كافة والمعلمين خاصة عن تردي الأوضاع كما يجب محاكمته بتهمة شق الصف وزرع الفتن. شاطرين بس على جمعية المعلمين بنسوي فيهم وبنسوي فيهم راوونا شطارتكم مع الحرامية اللي شافطين فلوس التعليم وتاليها المتردية والنطيحة في المدارس واللي سمعته أن هذوله لفترة مؤقته بس آخ على البنيان اللي بنيناه وهم بلحظة من وزير وحاشيته هدموه... وتاليها يبو الحسنين شبو بالمخيم نار.....

    • زائر 94 | 9:41 ص

      على اي اساس تم اختيار المتطوعين

      انا مدرسة بإحدى المدارس التي كثر فيها عدد المتطوعات اللاتي يعتبرن اسوأ قدوة للطالبات بلبس الزي الغير محتشم والترفع على الطالبات واللاتي لا يقمن بأي عمل في المدرسة غير التسكع في ممرات المدرسة مستعرضات لما يلبسن امام الطالبات، هل هؤلاء هم القدوة الحسنة يا وزارة التربية التي نربي عليها بناتنا.
      واين كن المتطوعات حينما كان هناك نقص في عدد المدرسات في المدرسة حيث بقت الطالبات بدون معلمة لغة انجليزية فصل دراسي كامل .
      ولأول مرة نرى عمل تطوعي بمردود مادي وعقد من الوزارة.

    • زائر 93 | 9:31 ص

      لا للاعتصام

      المعلمات والمعلمين الطلاب امانة كان الاولي ان يقترح علينا الاعتصام المسائي مثلما حدث يوم الخميس والجو كان حليو موشمس نفس الصبح التعينات وماحدث حجة لنا لا علينا عموما راح يثبت الوزير والسبب اعتصامنا والله يستر من لي جاي

    • زائر 92 | 9:11 ص

      الجنود المجهولون يستحقون التفاته ... و لاعزاء للسادة الوزراء ......... ام محمود

      أنا أرى ان توزيع وسام البحرين من الدرجة الاولى على الوزراء في يوم 14 بمناسبة ذكرى الميثاق ومن بينهم فيصل الحمر والنعيمي يقودنا الى نتيجة ان الوزراء الفاضلين لهم ايجابيات وسلبيات لكن المساويء طغت خاصة في الخطأ الكبير الذي وقعا فيه الاثنان وقت الأزمة
      في المرات القادمة الرجاء توزيع الوسام على الأطباء والممرضات والمسعفين لأنهم هم من يستحقون التكريم
      النقطة الثانية أود أن ألفت نظر المعلقين بعدم الاستخفاف والاستهزاء في شخص السادة الوزراء أو النواب الاحترام واجب
      الأخلاقيات لا تنسوها

    • زائر 90 | 8:56 ص

      بلوى

      ابتلينا بهذا الوزير بلوى ما بعدها بلوى ،يبحث عن الجودة و فاقد الشيء لا يعطيه ، المفروض يكون في مقدمة الوزراء اللي سقطوا تسلم يدك على هذا المقال الرائع و الله يعطيك العافية

    • زائر 88 | 8:48 ص

      مسؤول عن التأزيم وليس التعليم

      يجب النظر في أمر اقالة وزير التربية

    • زائر 87 | 8:15 ص

      رد على صاحب التعليق 31 اختفاء الأدوية

      يا أيها النائم يا من تظن أنك رديت على الكاتب وألقمته حجرا.... الكاتب يشير لمسألة لم تحصل في هذه الايام وإنما منذ فترة فلا تتذاكى وروح لواحد خله يقرأ ليك المقال يمكن تفهم صح!

    • زائر 86 | 8:11 ص

      رد على من قال:

      بصراحة وبكل أمانه
      لقد ظلمنا وزير الصحــه ظلماً شديداً سنحاسب عليه يوم القيامة
      ونستطيع أن نقول: كان الأجدى له والأنفع أن يستقيل على أن يتخذ موقفاً يجعله عرضة لما نعرض له وهنا المعادن تظهر وتبدو على حقيقتها

    • زائر 85 | 7:55 ص

      مرتزقة

      للأسف هناك ناس بلا مبادئ..بئس المعلم هذا الذي يرتزق من معاناة شعب..

    • زائر 84 | 7:39 ص

      يازائر 34

      إذا تفكر إن هذلين المتطوعين راحين عشان سواد عيون الوزير انت غلطان ولاهم رايحين علشان حتى الوطن لأنهم انتهازيين يريدون الوصول لوظيفة وبس لان معظمهم شهاداتهم ثانوية وعليهم مواد وبعضهم إعدادية يعني ماحد يبي يوظفهم وهذه فرصتهم تقبل على ولادك يدرسونهم ناس بهذا المستوى وعجبي من أمثالك !!

    • زائر 82 | 7:24 ص

      قبلة على جبينك يا مديرتي

      أود من خلال هذا المنبر شكر مديرتي اللتي استقبلت المعتصمات بالأحضان والقبلات مع العلم بانها ليست شيعية ولكنها بحرينية ابا عن جد

    • زائر 81 | 7:04 ص

      لقد وضعت يدك على الجرح

      سيدما قاسم
      اني اعمل في وزارة التربية طوال 9 سنوات
      ولكني صرت افكر جديا في الخروج منها
      اصبح الأجواء فيها مسمومة ومخنوقة حد الاصابة بمرض عضال ,,,
      هناك قرض يشغل بالي وبمجرد الانتهاء منه اخر هذا العام اكون قد قدمت رسالة الاستقالة نهائيا ..
      لا اريد البقاء في هذه الوزارة الطائفية الكريهة

    • زائر 80 | 7:03 ص

      حقيقة اختفاء الادوية

      الزائر 21 ما يحتاج قاسم حسين يجابوك انا راح اجيبك. الكاتب يتكلم عن اختفاء بعض الادوية وهي مشكلة برزت في السنوات الاخيرة ايام الوزير الحمر. واكبر فضيحة ما يتعلق بمرضى السكلر ونقص أدويتهم. فهمت لو لا؟
      ثانياً: السيد من زمان ينتقد اخطاء الوزير وتخبطاته وليس بعد سقوطه، والظاهر انك ما تتابع أو ما تستوعب، واعتقد انه يستحق التهنئة على ذلك. ثالثاً: صحيفتنا الوسط قبلت تحديك يا بطل ونشرت تعليقك، ماذا تقول أو ما هو شعورك؟

    • زائر 79 | 7:00 ص

      سؤال

      من اذي تسبب في اقحام هؤلاء الجدد؟ هل كنتنم تتوقعون ان تبقى العملية التعليمية متعطلة حتى يقرر المضربون متى ينتهي... لا مسيرة الحياة يجب أن تستمر فهناك الكثير ممن لا يقبل بما يجري على الساحة ومن حقه أن تضل امور حياته اليومية تسير كالمعتادز أعتقد أن قرار الوزير صائب فهو مسئول عن الكل وليس البعض

    • زائر 78 | 6:57 ص

      اللة الحين تغير الكلام

      وين حضرتك يوم المدراس فاضية من المدرسين الي باعو ضمائرهم لايكون بتحاسب عنهم يوم الدين انا اقول الله يعينهم

    • زائر 76 | 6:44 ص

      زائر 31

      ردك في منتهى الـ ........... ، والله عيب عليك الكلام اللي تقوله ، بس تدري : ولا ترد على الـ .... جوابا ، الحمد لله على نعمة العقل ..

    • زائر 74 | 6:09 ص

      يازائر 31

      مامشكلتك إن أخذت الأدوية إلى الدوار هل سيقوم المعتصمون بأكلها كوجبة طعام مثلاً سيقومون بصرفها لمن يحتاج فقط وهذا جزء تافه من حقوقهم واتكلم عن المجنسين السوريين والأردنيين وغيرهم الذين يجمعون الأدوية بسالفة وبدون سالفة ويأخذونها في العطل لأهاليهم في بلدانهم وصدق المثل اللي يقول ( أبوي ما يقدر إلا على أمي ) عجب هالديرة

    • زائر 72 | 4:37 ص

      المشكلة صعبة يا سيد

      رغم وضوح دور الوزير في التأزيم خصوصا خلال هالفترة

      وتجاهله شريحة كبييييييييييرة من ابناء الوطن اللي يطالبون بحقوقهم وضربه الحائط بكل القيم التربوية اللي المفروض ينادي بها واولها احترام الآخرين وحقوقهم

      الا ان في ناس مقتنعة انه قاعد يسوي واجبه وافضل ما عنده عشان يضمن ان اولادهم يتعلمون ويدرسون

      لا والادهى انهم يفضلون "متطوعين" ما يندري من وين جايين وشنو افكارهم اللي في راسهم على ناس عندها ضمير ولا تخاف في الله لومة لائم

    • زائر 69 | 4:13 ص

      اختفاء الأدوية

      لي سؤال للكاتب قاسم حسين وأشرت فيه عن اختفاء الدواء من مستشفي السلمانيه اذا كانت عندك جرأه قل لنا من اين الأدوية الموجوده في دوار اللؤلؤة بعدين بتعرف اين اختفاء الدواء من مستشفي السلمانيه. عموما انا متأكد انكم ما بتنشرون هذا التعليق بس على الأقل جاوبت الأخ قاسم عن سؤاله مع انه هو عارف الجواب بس ما ادري ليش يسأل . على قول المثل لي طاح الجمل كثرت سكاكينه ويبي لبسها حق الوزير السابق الحمر

    • زائر 61 | 3:04 ص

      انا مدرس ما لي نفس ادخل الصف وادرس الطلبة ماذا اقول لهم عن المجزرة عن اليتامى اللذين قتلوا بدم بارد

      انا مدرس ما لي نفس ادخل الصف وادرس الطلبة ماذا اقول لهم عن المجزرة عن اليتامى اللذين قتلوا بدم بارد ما اقول لهم عن الوطنية التي قلت لهم من قبل حماية الوطن والقانون يحمي المواطن اين المصداقية وهم يرون عكس ذلك على الارض والواقع هل يقتنعون بما قوله لهم من كتاب الوطنية ؟لو هذا انفصام في الشخصية بربكم كيف ذلك ؟؟؟

    • زائر 59 | 2:42 ص

      اسمع ما يقوله الطلبة عن المعتصمين

      حتى الطلبة يا سيد تم حشو عقولهم بالطائفية والاستهزاء باعتصام المعلمين وما راوه في تلفزيون البحرين من اسلحة وتهم ..الوضع النفسي للمعلمات في مدارس البعض سيئ جدا

    • زائر 58 | 2:40 ص

      تخليص الوزارة من قبضة الجمعيات الدينية

      احترم تحليلك يا سيد، المطلوب تخليص وزارة التربية والتعليم من قبضة الجمعيات الدينية السياسية، فهي كارثة وطنية ان ترتهن التعليم بايدي جمعيات تم تسليم مقاليد الوزارة اليها. إلى متى يتم تصحيح هذا الخطأ الفادح؟

    • زائر 48 | 1:58 ص

      وزارة التربية والتعليم مستنقع التخبط بكل المقاييس

      قضيت حتى الآن 17 عام في هذه الوزارة واتيحت لي فرصة خلاقة إذا جازت التسمية أن اتدرج في عدة مناصب وأتولى عدة مهام واقابل عدة أشخاص من مختلف تخصصات الوزارة والخلاصة التي أريد أن أدلي بها أمام الله أولا والوطن ثانيا بأن هذه الوزارة تتخبط على كافة الصعد في مشاريعها وإنجازاتها وترقياتها وكادرها والقائمة تطول جدا وبزيارة بسيطة لاروقتها ستكشف لك الوجوه هناك حقيقة الوضع وتحطم الوزراة الرقم القياسي في ممارسة القمع بكافة صوره مع المعلمين خاصة والغريب في الأمر كيف صبر المعلمون على هكذا وضع غريب جدا جدا جدا

    • زائر 43 | 1:36 ص

      المتطوعات وما ادراك ماالمتطوعات

      كاذب من يقول أنني مخطئه عندما اعتصمت فأنني فخورة بنفسي فهذا قليل بالنسبة لما قدمه غيري
      تعال شوف يا أستاذ ما يجري في مدرستنا مديرتنا هي من اشعلت نار الطائفية وقسمت المدرسة إلى حزبين خل المتطوعات ينفعونها

    • زائر 40 | 1:03 ص

      تناقضات وزير التربية

      لا ادري لماذا هذه السرعة في توظيف المتطوعين بينما يتم تعطيل الخريجين وتاخير توظيفهم لسنوات. بعضهم طحنته البطالة منذ سبع وثمان سنوات، وهؤلاء يوظفونهم خلال ساعات.

    • زائر 38 | 12:50 ص

      انتظروا ما ستصله جودة التعليم

      خطوة توظيف مايسمى بالمتطوعين دليل على جودة التعليم ونجاح التمهن والتمدرس والتفلسف.

    • زائر 37 | 12:40 ص

      كلها خمسة ايام

      ايام مرض انفلونزا الخمازير صار التغيب شهر عن المدرسة ورجعت الدراسة عادية بعدين
      حبكت الحين 4 ايام اعتصموا فيها المدرسين الا قامت الدنيا وقعدت بوزارة التربية ؟!
      ما اقول الا الله يساعدنا ويساعد عيالنا على هالمتطوعين الغير مؤهلين
      على التعليم السلااااااام

    • زائر 35 | 12:31 ص

      ما حدث في قناة البحرين هو تهريج ودغدغة للمشاعر

      كل الدول التي شهدت ثورات ومظاهرات شعبية توقفت فيها الدراسة ....تونس ليبيا مصر اليمن...حتى أن مصر لهذا اللحظة لم تفتح المدارس أبوابها بعد !
      فلماذا طئفنة القضية الآن؟
      أي تعليم وأي تدريس والمدابح والدبابات في الشوارع والجيش يقتل شعبه...كفاكم ضحكاً على البسطاء
      وزير الخارجية يقول ان في كل دول تحدث مشاكل ويسقط قتلى...وأيضاً نقول له أن كل الدول تحدث فيها مشاكل تقفل المدارس أبوابها وشكراً
      أن كنتم خرقتم أنسانية مهنة التمريض...فهل تأبهون لأنسانية مهنة التدريس !
      على من تضحكون ؟

    • زائر 33 | 12:26 ص

      توظيف المتطعوين سيحقق جودة التعليم

      خطوة توظيف من اسموهم بالمتطوعين، واعادة توظيف المتقاعدين دليل على جودة التعليم ونجاح خطط التمهن والتمدرس وتطوير التعليم ولذلك سيشهد التعليم نهضة حقيقية كبرى سننافس فيها الدول المتقدمة في المجال العلمي والتكنولوجي والفيلسوفي.

    • زائر 32 | 12:22 ص

      انها مسؤولية شخصية

      الاخ رقم (119 الذي يقول لقد ظلمنا وزير الصحة، هناك في القانون شيء يسمى المسؤولية الشخصية. فهو مسؤول عن الوزارة وكل ما يجري فيها. وعدم خروج الاسعاف للجرحى في ميدان اللؤلؤة يوم المجزرة كانت باوامره هو شخصياً، ومحسوبة عليه، ليس هنا في الدنيا بل في الآخرة ايضاً.

    • زائر 31 | 12:20 ص

      كلمة حق اريد بها باطل

      رد على الزائر 12 الذي قال ان ماقامت به وزارة التربية هوفي قمة النمسئولية خوفا منهم على مستقبل ابنائنا، هذه كلمة حق اريد بها باطل. فلو كان الوزير حريص على مستقبل ابانائنا لما وظف اشخاص غير خريجين ولا يملكون شهادة جامعية كمدرسين احتياط. بينما عنده آلاف الخريجين ينتظرون فرصتهم في العمل بالوزارة منذ سنوات دون ان يسمح لهم بذلك. عاد العب غيرها.

    • زائر 30 | 12:16 ص

      رحمة بعقولنا

      لنفترض جدلا ان المدرسين اخطاوا، فهل هذا يبيح للوزير ان يستقدم اشخاص غير متخرجين ويوظفهم؟ اين جودة التعليم؟ اين التمدرس والتمهن؟ اين تطوير التعليم؟ وكيف ستكون مخرجات التعليم على أيدي هؤلاء المتطوعين؟ رحمة بعقولنا يا وزير التربية.

    • زائر 28 | 12:04 ص

      الى زائر 19و 24

      ان تتكلم عن قسم فهذا يعني انك لا تمت لحقل التربية والتعليم بصلة لانه لا يوجد قسم لموظفي التربية .هناك معايير تربوية .فأنا تربوي متقاعد مبكر لابتعاد وزارة التربية عن اتباع ابسط المعايير التربوية في التوظيف والترقيات والابتعاث.بيدو من كلامك بأنك كتلفزيون العين الواحدة لا ترى الا ما يخقق ما تصبوا اليه .ابن ما كان ينادي به الوزير من برامج لتحسين جودة الاداء و برامج التمهن والانصاف فيما بين الموظفين.نسفت و اختفت عند ظهور اول هزة و هذا دليل الفشل الذريع الذي منيتم بع في اول امتحان.

    • زائر 27 | 12:02 ص

      هذا إنتاج عدم اختيار الكفاءات في المناصب القيادية والادراية العليا

      هناك ازمة كبيرة في البلد
      وهناك مبادرة من أعلى سلطة في البلد لحل الازمة
      وهناك من لا يستطيع ان يرى كيف يكون ايجابيا في حل الازمة وتكون نتائجة سلبية على الوطي.

    • زائر 26 | 11:49 م

      الوضع في البلد كله فاسد

      ما يسمى بالمتطوعين وكثير منهم من زوجات المواطنين الجدد الذين يعملون في الداخلية والدفاع .. من حملة الثانوية والاميين قاموا بهدم تعب سنين في غضون يومين .. وشحن الطلبة بطريقة طائفية عمياء .. فلنتخجل هذه الحكومة التي تتشدق بالوطنية فإحلاال الاجانب وزرع الفتنه والحقد والبغضاء لا مت للوطنية بل ولا للانسانية .. لكنها ملاذ الضعفاء والذينقد عدموا الحجة والبرهان وصدق النية

    • زائر 25 | 11:35 م

      خطوة توظيف مايسمى بالمتطوعين دليل على مصداقية الحوار!

      خطوة توظيف مايسمى بالمتطوعين دليل على مصداقية الحوار!

    • زائر 24 | 11:35 م

      بحريني

      ان ماقامت به وزارة التربية هوفي قمة النمسئولية خوفا منهم على مستقبل ابنائنا وأن ماقامت به من استدعاء للمتقاعدين من الوزارة لهو دليل على ذلك فلن نسمح ان يبقى مستقبل اولادنا بين ايدي معلمين خالفوا كل القوانين واخلوا بالقسم الذي اخذوه على انفسهم بان يقوموا بتأدية رسالتهم للتعليم الى التحريض وهذا يدل على انهم هم من قاموا بتمزيق النسج الأجتماعي وليست الوازرة ستبقى المدارس فاتحه ابوابها حتى مع المتطوعين والمعلمين المخلصين ( المخلصين) لهذا البلد ولمستقبل عيالنا

    • زائر 22 | 11:30 م

      بصراحة وبكل أمانه

      لقد ظلمنا وزير الصحــه ظلماً شديداً سنحاسب عليه يوم القيامة
      كلنا يعلم أن وزير الصحه ليس هو المسؤول..وهناك أوامر أجبارية عاليا هي من جعلته يصدر هذه الأوامر..وألا ما السبب الذي يجعله يصدر قرار كهذا وهو يعلم أنه هالك بعدها !!
      لاتظلموا وزير الصحه وأبحثوا عن المجرم الحقيقي
      وشكراً لكم شكراً لكم شكراً لكم ياوسط على التغيطة الحلوه النزيهة للأحداث الدامية

    • زائر 21 | 11:26 م

      قم للمعلم

      التازيم من المعلمين الذين خالفو كل القوانين وركبوا الجبل بدل ان يضعوا بأعينهم رسالتهم الخالدة

    • زائر 20 | 11:26 م

      لم تذكر

      التهميش والتمييز ضد طائفة ، حتى لو لديك أعلى الشهادارت - دكتوراه -، فلا تنفعك في هذه الوزراة، أهم شيء ولائك للعصابة بالوزارة او تنتمي لهذه الجمعية او لديك توصية من أحدهم.
      لا توجد معايير ميزانها الشهادة. فهل نسينا اصحاب الدكتوراه الذين انتشرت قضيتهم بالبحرين؟

    • زائر 19 | 11:24 م

      يكفي هذا التعنت واللامسئوليه

      ان ماقامت به وزارة التربية هوفي قمة النمسئولية خوفا منهم على مستقبل ابنائنا وأن ماقامت به من استدعاء للمتقاعدين من الوزارة لهو دليل على ذلك فلن نسمح ان يبقى مستقبل اولادنا بين ايدي معلمين خالفوا كل القوانين واخلوا بالقسم الذي اخذوه على انفسهم بان يقوموا بتأدية رسالتهم للتعليم الى التحريض وهذا يدل على انهم هم من قاموا بتمزيق النسج الأجتماعي وليست الوازرة ستبقى المدارس فاتحه ابوابها حتى مع المتطوعين والمعلمين المخلصين ( المخلصين) لهذا البلد ولمستقبل عيالنا

    • زائر 18 | 11:08 م

      مدرسة شبه عاطلة

      إذا استقال الوزير سأرجع للتدريس

    • زائر 17 | 11:05 م

      مشكور

      الله يعطيك الصحة والعافية يا استاذ

    • زائر 12 | 10:19 م

      محقا يا حسين

      انا اشك انه يفهم لكلامك . يا ريت احد المدرسين يشرح له بالتفصيل المقال وابعاده لانه بطيء فهم هههههههههه

    • فجر الحرية | 10:17 م

      اقالة وزير التربية مهم

      ياريت يتم اقالة وزير التربية لانه مصدر ازعاج للمدرسين والطلبة .. وعن وزير الصحة راح فيها
      كل بلاوي الوزير السابق وهموم الوزارة فوق راسه
      اتمنى يكون استوعب الدرس بس.

    • زائر 10 | 10:17 م

      أحسنت، وأزيدكم من الشعر بيت

      أن هناك مديرات أجبرن الطالبات في بعض المدارس على ترديد هتافات مؤيدة للحكم، وقمن ببث الطائفية البغيضة من خلال الإذاعة الصباحية، فهل حقا هن تربويات؟

    • زائر 6 | 9:59 م

      خبراء بملايين الدنانير

      اسوأ شيء قامت به الوزارة الاستعانة بخبراء |(العدد مهول)مازالوا حتى الآن يحاولون فهم المجتمع البحريني والتعليم والتحديات التي تواجهنا وبعد اعوام ضائعة يضعوا برامج تثبت فشلها ومن ثم يغادرون الى بلادهم بعد ان استلموا الملايين ويتم استجلاب غيرهم وهكذا -لماذ يهمش اصحاب الخبرة من البحرينين رغم انهم اقدر على التطوير ولايكلفون البلد كل هذه الثروات ..ابحثوا في هذا الموضوع و سوف تشيب رؤسكم من تخبط الخبراء

    • زائر 3 | 9:09 م

      لا يلام..

      وزير "التربية"، هو تصرف حسب فهمه بالمطلوب.

    • زائر 1 | 9:00 م

      ما قصرت

      ونقبل الهامات الشريفة دمت ودام قلمك الشريف
      وما خفي كان أعظم
      المشتكى لله

اقرأ ايضاً