العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

ميلوفان رايفاتش

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم أمس (الأحد) تعيين الصربي ميلوفان رايفاتش مدربا جديدا لمنتخبها الوطني خلفا للفرنسي برونو ميتسو.

- ولد في الثاني من يناير كانون الثاني 1954 في شايتينا في يوغوسلافيا السابقة.

- لم يحظ رايفاتش بمسيرة ملفتة للنظر على رغم أنه لعب كمدافع بين صفوف عدد كبير من الأندية في صربيا وخارجها.

- بدأ رايفاتش مسيرته مع بوراتش شاتشاك حتى العام 1977 قبل أن ينضم لموسم واحد الى رد ستار بلجراد الذي بلغ معه نهائي كأس الاتحاد الأوروبي العام 1979.

- انتقل رايفاتش في الموسم التالي الى فويفودينا نوفي ساد إذ لعب لعام واحد أيضا ورحل بعدها الى نيويورك رد اروز الأميركي.

- عاد رايفاتش سريعا الى صربيا لينضم الى ناديه القديم بوراتش شاتشاك وانتقل منه الى لاندز السويدي وأنهى مسيرته بين صفوف سلوبودا سيفوينو في صربيا العام 1986.

- انطلقت مسيرة رايفاتش المهنية كمدرب في 1989 مع بوراتش شاتشاك النادي الذي نشأ بين صفوفه.

- لم يحقق رايفاتش نجاحات تذكر مع بوراتش شاتشاك وسلوبودا سيفوينو وشيلزنيك في صربيا قبل أن يعمل كمساعد مدرب في بكين جوان الصيني بين 2000 و2003.

- عاد رايفاتش الى صربيا ليقود رد ستار بلجراد كمدرب مؤقت العام 2004 وانتقل بعدها الى الخليج ليعمل مساعدا لمواطنه البارز بورا ميلوتينوفيتش في تدريب السد القطري في موسم 2004 -2005.

- بدأت الحياة تدب في مسيرة رايفاتش بعد عودته من قطر الى صربيا إذ قاد فويفودينا نوفي ساد وبوراتش شاتشاك مجددا لمشوار جيد في كأس الاتحاد الأوروبي.

- ونال رايفاتش جائزة أفضل مدرب في صربيا عندما قاد فويفودينا نوفي ساد للحصول على المركز الثالث على نحو مفاجئ في الدوري الصربي الممتاز العام 2007.

- واجتذب رايفاتش اهتمام غانا التي عينته مدربا لمنتخبها الوطني في 2008 خلفا لمواطنه راتومير دويكوفيتش.

- قاد رايفاتش المنتخب الغاني للتأهل لنهائيات كأس العالم 2010 للمرة الثانية على التوالي بدون عناء كبير ثم قاد تشكيلة ينقصها العديد من اللاعبين البارزين الى نهائي كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في انجولا قبل الخسارة بصعوبة أمام مصر العام الماضي.

- وبلغ رايفاتش ذروة مجده الشخصي عندما قاد غانا لمخالفة التوقعات والتأهل لدور الثمانية في كأس العالم بجنوب إفريقيا كما كانت قاب قوسين أو أدنى من الصعود للدور قبل النهائي لكنها خسرت في لقاء مثير للجدل أمام أوروغواي بركلات الترجيح.

- انفصل رايفاتش عن غانا بعد شهرين من نهاية كأس العالم ليتولى تدريب الأهلي السعودي في سبتمبر/أيلول 2010. وحصل بعد انتقاله للسعودية على جائزة مدرب العام من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

- استقال رايفاتش هذا الشهر من تدريب الأهلي بعد مسيرة غير مؤثرة مع فريق مدينة جدة وأعلنت قطر تعيينه مدربا لمنتخبها الوطني في 27 فبراير/شباط الجاري

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً