العدد 3098 - الإثنين 28 فبراير 2011م الموافق 25 ربيع الاول 1432هـ

تقلبات في أسعار النفط رغم التطمينات السعودية

شهدت اسعار النفط تقلبات في التبادلات الاسيوية الثلاثاء وذلك رغم الوعود السعودية بالتدخل لتأمين استقرار اسواق النفط مما حد من قلق المستثمرين بحسب محللين. وتراجع سعر نفط نيويورك تسليم نيسان/ابريل 5 سنتات ليسجل 96,92 دولارا بينما ارتفع سعر برميل نفط "لايت سويت كرود" تسليم نيسان/ابريل 21 سنتا ليسجل 112,01 دولار.

وكانت المخاوف من توقف امدادات النفط ادت الاسبوع الماضي الى ارتفاع سعر برميل برنت الى 120 دولارا. واكدت السعودية، اكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاثنين حرصها على استقرار الاسواق النفطية وتوفير الامدادات اللازمة للسوق. وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية ان مجلس الوزراء السعودي استعرض خلال جلسته الاسبوعية "الاوضاع الراهنة لسوق البترول العالمية وانعكاس الاحداث التي تمر بها ليبيا الشقيقة على انتاجها من البترول"، علما ان ليبيا عضو ايضا في اوبك.

واضاف البيان ان مجلس الوزراء السعودي "إذ يامل كل الخير والرخاء والاستقرار لليبيا وشعبها، يتطلع ان تنجلي تلك الظروف الطارئة وان يعود انتاج ليبيا الى مستواه في القريب العاجل". الا ان تشين شين يي المحلل لدى مصرف "باركليز" حذر من ان "قيام السعودية بزيادة انتاجها من النفط الخام الى اكثر من تسعة ملايين برميل في اليوم خفف من القلق ازاء الامدادات على المدى القصير الا ان هذا النفط ليس البديل للنفط الليبي الخام".
وكان مسؤول في اللجنة المحلية المعارضة في مدينة طبرق اعلن لوكالة فرانس برس ان المعارضة الليبية تستعد للاشراف مساء الاثنين على استئناف تصدير النفط من شرق ليبيا عبر تعبئة ناقلة نفط متوجهة الى الصين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:39 ص

      بسيط

      عادي خله يرتفع وينزل ما في مشكله والسعوديه مستعده تعوض من بيخسر زي ما عوضنا ناس واجد وياريت يبين في عيونهم

اقرأ ايضاً