العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

%30 من العينة يؤكدون أن عدم وجود صديق مشجع يعتبر سبباً رئيسياً لعدم ممارسة الرياضة

رئيس جامعة الخليج العربي يكرم أفضل 3 بحوث علمية طلابية

كرم رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في معرض البحوث العلمية لطلبة الطب بالسنة الرابعة الذي أشرف على تنظيمه برنامج طب الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج العربي.

وأكد منسق برنامج البحوث العلمية عادل الصياد أن الفرق الثلاثة الفائزة لا تحتكر الفوز لها، إذ قال: «في الواقع كل من شارك في هذه البحوث فاز بما قدمه من تميز وما حاز عليه من معرفه بيد ان هذه البحوث الفائزة كانت الأفضل من حيث الاشتراطات العلمية وفق تقدير لجنة مكونة من أساتذة كلية الطب» .

وقد حاز على المركز الأول بحث بعنوان «أنماط النمو لدى طلبة الطب بجامعة الخليج العربي» أشرف عليه رندة حمادة و أعده كل من الطلبة: آيات جاد الله، آلاء منديل، إيمان قائدي، حفصة البشبيشي، جواهر المقلف، مريم القحطاني، سارة سراج، زهرة عابدين، زكية الموسوي.

فيما جاء في المركز الثاني بحث أجري حول «سرطان عنق الرحم لدى البحرينيات في السنوات من 2006 ولغاية 2010» بإشراف فيصل الناصر، وشارك في جمع البيانات وتحليليها فريق طلابي مكون من دعاء قريب الله، غادة فقيهي، فاطمة الروابي، مريم الخياط، موزة المحميد، منيرة الخزعلي، نور السيد شريفه عبدالغفار.

آما في المركز الثاني فقد فاز بحث طبق في دولة الكويت حول «الاضطرابات الغذائية وزيادة الوزن لدى طلبة الجامعات الكويتية».

وطبق على طلبة أربع جامعات كويتية تتراوح أعمارهم بين 19 – 26 عاماً، بواقع 600 مفردة، وقد بينت الدراسة أن 33 في المئة من طلبة الجامعة يعانون من اضطراب غذائي وزيادة في الوزن.

كما تقبل 17 في المئة من الإناث على علاج اضطرابات أنماط الغذاء المؤدية للسمنة، فيما كانت نسبة الذكور 9 في المئة.

إلى ذلك، يرى 23 في المئة من الذكور أن غياب التوعية الأكاديمية بالأكل الصحي يعد واحداً من أهم أسباب اضطراب الغذاء لدى الطلبة.

فيما علل 13.5 في المئة من الذكور أن عدم تناولهم للأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات ودهون أقل يعود لعدم قدرتهم المادية على شرائها.

وفي السياق ذاته، اعتبر 30 في المئة من الجنسين أن عدم وجود صديق مشجع يعتبر سبباً رئيسياً لعدم ممارسة الرياضة، واعتبر ما نسبته 53.6 في المئة من النساء الالتزامات العائلية عائقاً امام ممارسة الرياضة.

فيما بينت الدراسة أن 17 في المئة من النساء يقبلون على برامج علاجية للاضطراب الغذائي وزيادة الوزن إذ لا تتجاوز نسبة الذكور في هذا الجانب 9 في المئة.

وقد تفوقت النساء مجدداً في استعمال الأدوية والأقراص المساعدة على تخفيض الوزن بواقع 17 في المئة مقابل 12 في المئة لدى الذكور.

وكان فيصل الناصر قد إستهل برنامج العرض الشفوي للبحوث العلمية بكلمة قال فيها أن كلية الطب في جامعة الخليج العربي تضع نصب عينيها تخريج الطالب ليكون مؤهلا في ثلاثة مجالات (الطب، البحث، والتدريس).

وقدمت فرق البحث التي وصل عددها لثلاثة عشرة فريقاً بحوثها شفوية أمام جمهور غفير من منسوبي الجامعة وكان من بين البحوث اللافتة بحث حول وعي السعوديين بمرض الايدز اجري في أربعة مدن سعودية هي الرياض، جدة، والخبر والدمام مستندا إلى أراء 336 شخصاً تراوحت اعمارهم بين 18 – 53 سنة.

وتبين أن 100 في المئة من عينة البحث يعرفون أن الايدز ينتقل بالاتصال الجنسي، فيما اظهرت الدراسة أن 65 في المئة من عينة البحث يعتمدون الانترنت مصدراً لتزويدهم بالمعلومات عن مرض الايدز.

في الوقت الذي أوجدت الدراسة بعض المفاهيم الخاطئة لدى شريحة قدرت بـ 53 في المئة من عينة البحث إذ تعتقد مخطئة أن مرض الايدز يمكن أن ينتقل عن طريق تناول الأطعمة أو المشروبات من كأس أو طبق مريض بمرض الايدز. وأشارت الدراسة التي كانت بإشراف الدكتور بشير مكارم ومن إعداد كل من الطالبات: أبرار النامي، آلاء بخاري، عهود رابية، وسن مرشد، غدير الزابي، هناء الداجاني، ريهام العنزي إلى أن نصف عينة البحث تسعى لعزل مرضى الايدز .

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً