العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

خبراء أمنيون: خطر حرب الإنترنت مبالغ فيه

قال خبراء مرموقون في الشئون الأمنية إن الحديث عن خطر حرب الإنترنت مبالغ فيه بدرجة كبيرة.

وقال بروس شنير إن الخطاب الانفعالي حول الموضوع ليس واقعيا.

وسيشارك شنير في مؤتمر أمني يعقد في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع، وقال لبي بي سي غداة المؤتمر ان هناك صراعا على السلطة يجري الآن.

وأضاف شنير إلى أن مفهوم «الحرب الالكترونية» بني على أحداث كبيرة وقعت بالفعل في السنوات الأخيرة بينها هجمات الكترونية على محرك البحث غوغل قامت بها الصين، وحجب الشبكة في البرازيل ومهاجمة النظام الذي يتحكم بالبرنامج النووي الإيراني والمسمى «ستكسنت».

وقال شنير «ما نراه ليس حرب انترنت بل استخدامات لتكتيكات شبيهة بالحرب».

وأيد هذه النظرة تقرير صدر عن منظمة التعاون والتنمية الدولية الذي ورد فيه أن الظواهر والممارسات التي يطلق عليها اسم «حرب الإنترنت» لا تستحق هذه التسمية.

ويتوقع أن تحظى القضية باهتمام الخبراء في المؤتمر المذكور، حيث ستنكب بعض اللجان على محاولة وضع تعريف لمفهوم «حرب الانترنت».

وقال شنير «الهجوم على غوغل وستكسنت لم يكن حرب إنترنت، فهل مات أحد؟ الحرب تستخدم فيها دبابات وقنابل، وإن كانت الحروب في المستقبل ستستخدم وسائل إلكترونية».

وحذر شنير من «عسكرة الانترنت».

وتلفت الانتباه حاليا الأحاديث التي تدور حول ضرورة وجود «ميثاق للانترنت» شبيه «بميثاق جنيف»، وقد طرح الموضوع في مؤتمر للشئون الأمنية عقد في ميونيخ الأسبوع الماضي.

وقال ديكلام ماكولاخ المعلق المختص لموقع سي نت، انه يرى أن صياغة ميثاق جنيف لحروب الانترنت هو شيء معقول، على الأقل لبدء النقاش حول الموضوع.

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً