العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

مشاهد التدخين بالأفلام تغري المدخنين

لاشك أن مشاهدة شخص ما يدخن تُعد من أكثر الأمور التي تغري المدخنين لأن يقوموا هم أيضاً بإشعال سيجارة، وقد شغل هذا الأمر كثيراً من العلماء الذين سعوا للبحث عن تفسير علمي لهذه الظاهرة.

وبالفعل تمكن فريق من العلماء من التوصل إلى إدراك ما يمكن أن يدور في مخ المدخنين عند التعرض لمثل هذه الأمور، بشكل أكثر فهماً، لتفسير مدى الرغبة والإصرار لديهم لممارسة التدخين، عند تعرضهم لمثل هذه المثيرات الظرفية.

ووجدت دراسة علمية حديثة، نُشرت في مجلة «نيروساينس» مؤخراً، أن مشاهدة شخص ما يدخن في أحد الأفلام، تعمل على تنشيط الخلايا التي تتحكم في الرغبة بالتدخين لدى الأشخاص المدخنين.

وفي تفسيره لهذا السلوك، قال مُعد الدراسة والباحث في كلية «دارتموث» الأميركية ديلان واغنر: «هذا يمثل أحد العوامل المحتملة التي قد تدفع الشخص إلى الانخراط في التدخين، أو التوقف عن التدخين». اعتمدت الدراسة على نتائج تجربة قام بها الباحثون، بمشاركة 34 شخصاً، نصفهم من المدخنين والنصف الآخر من غير المدخنين، حيث عرضوا عليهم مشاهد من فيلم Matchstick Men، والذي يدخن أبطاله في العديد من مشاهد الفيلم.

ورغم أن الدراسة أشارت إلى صغر عدد المشاركين في التجربة، إلا أنها أكدت أن هذا العدد كان ذا مغزى في دراسة «مسح المخ»، لمعرفة ما يدور في أذهان هؤلاء، أثناء مشاهدتهم للفيلم.

وخضع هؤلاء لمسح بأجهزة الرنين المغناطيسي لوظائف المخ fMRI، لمعرفة أي أجزاء تنشط في المخ بشكل أكبر، أثناء مشاهدة أشخاص يدخون على الشاشة.

وكغيرها من التجارب السابقة، وجدت هذه التجربة أن هناك علاقة بين السلوك والنظام المكافئ للمخ، إلا أن التجربة الأخيرة كشفت أيضاً أن مناطق المخ، التي تتحكم في التخطيط، والمراقبة، وإصدار الأوامر لحركات اليدين، لها دور في هذه الممارسات.

وبحسب واغنر، فإن الخطوة التالية من الدراسة ستسعى إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين مشاهد التدخين في الأفلام، وزيادة معدل التدخين لدى الأشخاص المدخنين، بعد مشاهدة تلك الأفلام.

وتابع قائلاً: «يجب أن يعلم المدخنون أن هذا التأثير المحتمل قد يدفعهم إلى زيادة رغبتهم في التدخين».

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً