العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ

«الخادمة»... تقلبات الشخصية السعودية بين الخير والشر والحب

خطوط المسلسل الدرامية تتضمن الصراعات الإنسانية في المجتمع

تحول مقهى «جدل بيزنطي» - وهو موقع تصوير أعدَّه فريق مسلسل «الخادمة» - إلى ساحة نقاش درامية تلقي الضوء على الصراعات الإنسانية في المجتمع السعودي.

وتدور أحداث المسلسل الذي يجري تصويره في سياق درامي اجتماعي بوليسي، ويغوص فريق عمله في عمق النفس الإنسانية، ويسلط الضوء على رغبة البشر في الثراء بكل الوسائل، حتى لو كانت غير مشروعة.

كما يطرح، عن طريق خطوط درامية متعددة، قضايا الكسب غير المشروع، وعقوق الوالدين، والحب، في حين يسعى إلى نبذ العنصرية والتعالي بين الناس بقصة خادمة ترتبط الأحداث بها من الناحيتين الإنسانية والعاطفية.

وتعرضت الفنانة الإماراتية بدرية أحمد لحالة إرهاق نفسي بسبب الأحداث المثيرة التي صوَّرتها في العمل. وكشفت، في لقاء مع أحد المواقع الإلكترونية الفنية، أنها لجأت إلى راحة مؤقتة قبل استكمال تصوير مشاهد لها في السجن؛ نتيجة الإرهاق.

وصرح الكاتب والسيناريت علاء حمزة، بأن المسلسل يتناول قضايا لم يسبق تناولها في الدراما السعودية في إطار درامي جاد، وأنه على رغم طرْق المسلسل بجديةٍ أبوابَ قضايا اجتماعية سعودية؛ سيكون مُطعَّمًا بمزيج من الكوميديا والتراجيديا.

وأوضح حمزة أن أحداث المسلسل تدور حول خمس عائلات تمثل محاور المسلسل الرئيسة (الشر والخير والحب)، إلى جانب سرد أربع قصص عاطفية بقوالب مختلفة.

وأرجع الكاتب أسباب تميُّز العمل إلى غياب البطولة الفردية التي تؤدي إلى سيطرة بطل المسلسل على أكثر نسبة من عدد المشاهدين، مشيرًا إلى أن البطل الواحد لم تتجاوز مشاهده أكثر من 300 من مجموع 1300 مشهد.

كما لفت إلى أنه ركز في العمل على تقديم الشخصيات السعودية بكل تقلباتها، مع إيضاح الجانب الإنساني لشخصيات الشر، والجوانب السلبية في شخصيات الخير، محاولاً الخروج عن تنميط الشخصيات.

وحاول علاء، في القصة التي تدور حول شخصية «الخادمة»، نبذ العنصرية والتعالي بين الناس، والتركيز على نجاح التواصل الاجتماعي المنطلق من مبدأ محبة الآخر.

من جانبه، اعتبر المخرج السعودي خالد الطخيم المسلسل امتدادًا لقضايا المرأة التي يتبناها في معظم أعماله، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يتخلى عن هذا التوجه الذي ُيعتبر أحد أهدافه التي يحاول معالجتها دراميًّا.

وأكد الطخيم أن العمل عبارة عن دراما اجتماعية بطابع بوليسي، تدور أحداثه حول عدد من الشخصيات الرئيسية، مثل أمين، وجوري، وماجدة وخالد، وراشد وباسم.

ويشارك في العمل نخبة من الفنانين الخليجيين، مثل السعودي راشد الشمراني، والإماراتية بدرية أحمد، والعراقية مريم حسين، وكل من السعوديين محمد مفرح، وعلي الهويريني، وعلي إبراهيم، وخالد الحربي، وسناء بكر يونس، إضافة إلى الفنانين محمد الحجي، وعلي السعد، وفيصل العمري، وسارة اليافعي، وزارا البلوشي، والوجه الجديد المميز أحمد شعيب. والمسلسل من تأليف الكاتب علاء حمزة، ومن إخراج خالد الطخيم، وإنتاج شركة «الصدف»

العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً