العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ

قاسم: لا تكن قابيل تقتل أخاك السني أو الشيعي فتدخل بقتله النار

دعا الطلبة والطالبات لمراعاة حقوق الأخوّة ونهى عن معاداة المجنسين

قال إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز الشيخ عيسى أحمد قاسم، في سياق ما يحدث من فتنة طائفية «لا تكونن قابيل، تقتل أخاك المسلم ـ وكلكم مسلمون ـ فتبوء بإثمك وإثمه وتصبح من الخاسرين. لا تكن قابيل تقتل أخاك السني فتدخل بقتله النار أو تقتل أخاك الشيعي فتدخل بقتله النار، وأنت في الوقت نفسه تقتل نفسك».

وأضاف قاسم: «أؤكد على أن يقف كل الشيعة ضد أي عدوان على إخوانهم السنة، وأن يقف السنة ضد أي عدوان على الشيعة». وشدد على «أن أي شيعي يستبيح من أخيه السني قطرة دمٍ يكون قد أباح دم إخوانه من الشيعة، وإن أي سني يستبيح من أخيه الشيعي قطرة دمٍ يكون قد أباح دم إخوانه من السنة. وهكذا يكون الجاني جانياً على الجميع».

وعلى الصعيد السياسي ركز قاسم على أن «الإصلاح والتغيير لا يمكن تحقيقه من غير ثمن وخسائر، وأن كلفة الإصلاح والتغيير تتضاعف كلما طال عمر الظلم. ورأى قاسم في خطبته أمس أن «كل المتاعب التي تتطلبها عملية الإصلاح وإن عظمت وألمت، لا تكاد تساوي شيئاً من المتاعب والخسائر والكوارث التي يجر إليها استمرار الفساد والانحراف».

ورأى أنه «بمبادرة المسئولين بالإصلاح والاستجابة السريعة له تتوقف كل المتاعب والخسائر، فالضغط كل الضغط إنما يجب أن يوجه إلى هذا الطرف بالخصوص، لأنه الطرف الذي يملك مفاتيح الحل، وبيده إمكانات حلحلة الأمور، ولم يؤخذ منه شيءٌ حتى يطالَب الآخرُ له بإرجاعه إليه. الشعوب لم تأخذ شيئاً، الأنظمة هي التي تأخذ من الشعوب، وهي المدينة بالحقوق للشعوب»... وهذا نص الخطبة:


ضريبة التحرك السياسي

الفساد وضعٌ شاذ، والظلم والفساد وانحراف الأوضاع وتراكم الخطأ والاستمرار في البغي طريق الهلاك، وهو منتهٍ حتماً بالمجتمعات إلى الهاوية. ولذلك انصب صوت الشرائع السماوية العادلة، والأخلاق المنبثقة من خط السماء، وكل الشرائع المتعقلة على المناداة بالعدل ومحاربة الظلم والفساد. وكلما طال عمر الظلم والفساد تعمقت الأزمة، وتجذرت، واتسع نطاقها، وزادت في شقاء المجتمعات، وصعُب الإصلاح وكلّف الكثير.

ولا إصلاح ولا تغيير من غير ثمنٍ وخسائر، والمسئولية في ذلك إنما هي مسئولية الظلم والفساد الذي لابد من مواجهته وإلا محق الحياة محقا، بعدما يحولها إلى شقاء.

وتصعب كلفة الإصلاح والتغيير وتتضاعف كلما طال عمر الظلم، ويرجع استمرار الخسائر والمتاعب التي ترافق عملية الإصلاح إلى عدم الإستجابة إليه على ضرورته والتمسك بخيار الظلم والفساد. والخسائر والمتاعب المرافقة للإصلاح لا تمثل إفرازاً لطبيعته، وإنما هي من إفرازات الظلم الذي يراد معالجته ومن عطاءاته الصديدية السيئة، وبسبب البنية المتردية للأوضاع والنفوس والمصالح الضيقة والحسابات الأنانية التي تعطي رد فعلٍ معاكس من جنس طبيعتها في مقاومة شرسة للإصلاح لا تعرف شيئاً من الدين والخلق القويم.

وكل المتاعب التي تتطلبها عملية الإصلاح وإن عظمت وألّمت، لا تكاد تساوي شيئاً من المتاعب والخسائر والكوارث التي يجر إليها استمرار الفساد والانحراف. كلف الإسلام كثيرا، ولكن كان الإسلام ضرورة ويبقى الإسلام ضرورة، وقد وقى البشرية من هلاكٍ محتم.

وطالبو الإصلاح الحقيقيون يتحاشون أية خسارة وأي تعب لأي إنسان في مجتمعاتهم تضيفها حركة الإصلاح فوق ما تتسببه وضعية الانحراف التي يسعون لتخليص المجتمع منها، وإلا انحرفوا بما يضيفونه من خسارة عن خط الإصلاح.

والكل يتمنى أن يكون التحرك السياسي الإصلاحي بلا أي أثرٍ سلبيٍ اقتصاديٍ أو اجتماعيٍ أو غيرهما، ولكن كما تقدم إن حركة الإصلاح وهي تصطدم بإرادة الوضع المنحرف لابد أن تتسبب في شيءٍ من الصداع للمجتمعات، وهو الشيء الذي تفرزه أوضاع الانحراف ومقاومتها الشرسة ومكرها السيئ وألاعيبها وحيلها الملتوية، وإن حرص كل المصلحين على النأي بالمجتمع عن كل الخسائر.

وبالإمكان أن يتقلص حجم الخسائر ويقل جداً وأن يتخلص منها نهائياً وبسرعة لو بادرت كل الفئات بالانضمام إلى صوت الإصلاح، والوقوف مع العدل، ومناهضة الظلم، والقول عما هو حقٌ بأنه حق، وعما هو باطل بأنه باطل من غير مواربةٍ أو لفٍ ودوران.

وبمبادرة المسئولين بالإصلاح والاستجابة السريعة له تتوقف كل المتاعب والخسائر، فالضغط كل الضغط إنما يجب أن يوجه إلى هذا الطرف بالخصوص، لأنه الطرف الذي يملك مفاتيح الحل، وبيده إمكانات حلحلة الأمور، ولم يؤخذ منه شيءٌ حتى يطالب الآخرُ له بإرجاعه إليه. الشعوب لم تأخذ شيئاً، الأنظمة هي التي تأخذ من الشعوب، وهي المدينة بالحقوق للشعوب.

نعم عليَّ وأنا أطالب بالإصلاح أن أُحسِن الخطاب، أن أُحسِن التصرف، أن اتجنب الإساءة، ألا أثير غيبة، ألا أخالف حكماً شرعيا، ألا أسيء النية، ألا أضمر ظلم أحد، أن أحسن الخلُق، ثم لا لوم بعد ذلك على من رفع صوته يطالب بالإصلاح واسترجاع الحقوق.


الجماهير مُطالِبة وليست مُحارِبة

ثم إن الجماهير المحتشدة والمتظاهرة ما هي إلا مُطالبة بالحقوق الوطنية وليست مُحاربة، وقد أبدت انضباطاً عالياً كل هذه المدة، وينبغي لها أن تتمسك بهذا الانضباط والنأي بنفسها عن العدوانية والشراسة، وعدم الاستجابة للاستفزاز. وهي بذلك لا تسجل إلا عقلانيةً وتدينا، وحرصاً على الأخوة الإسلامية والمصلحة الوطنية مما يُحسب لها ولا يُحسب عليها. وبذلك تُسدُ الذرائع أمام كل المشككيين وكل المتقولين.

والمحاولات لن تكف عن قسمة هذا الشعب، وإدخاله في حلبة الصراع الجاهلي البغيض حتى الحرب الطائفية، ليتفرج المستربح من هذا الصراع والحرب ويستثمر جراحات الشعب وآلامه وآهاته لصالحه.

المطالبة بالحقوق السياسية أو غيرها مفصولةٌ تماماً ـ أيها المواطنون الكرام ـ عن الدعوة الطائفية، ولا علاقة لها بها على الإطلاق، والربط بينهما ـ كما يحاول البعض ـ بعيد كل البُعد عن الموضوعية والتعقل. فما علاقة المطالبة بالديمقراطية بالناحية المذهبية؟.

إن الديمقراطية لا سنيةٌ ولا شيعية. وقد أكدنا أن الديمقراطية المستهدفة لا تحمل معها تغوّلاً لطائفةٍ على حساب الطائفة الأخرى، ولا تستبطن إقصاءً أو تهميشاً لفئةٍ على حساب فئة.


خطر الإعلام الرسمي

هناك مطالب سياسية وطنية إذا تحققت، تحققت للشعب كله، وربحها الشعب كله، وإذا أحبطت خسرها الشعب كله، ولن تكون الديمقراطية المطلوبة خاصة بطرفٍ دون طرف، فضلاً عن أن تكون لطرفٍ على حساب آخر، والرابح في إبقاء ما كان على ما كان أو إبقاؤه ليس بعيداً عما كان هو النظام وحده لا غير.

ولا يوجد سببٌ موضوعيٌ للصراع الطائفي المذهبي أو السياسي، وإذا وجد أي لونٍ من ألوان هذا الصراع فهو صراعٌ مفتعل، مارس الإعلام الرسمي ولايزال يمارس التحضير الجدي له، وفي هذا جريمةٌ اضافية تُسأل عنها الحكومة. وتشير بعض الأحداث إلى أن ما حُضِّر له قد يكون بدأ تدشينه على الأرض.

ولا جرح يحدث ولا روح تزهق في هذا المجال إلا وتتحمل الحكومة مسئوليتها، ويجب أن تتوجه المحاسبة لها من غير دخول في أية مواجهة طائفية ينكرها الإسلام، وترفضها المصلحة الوطنية، وحق الأخوة والجوار، والمصير الواحد والتاريخ المشترك.


لا يغرين أحدٌ سنياً على شيعي

أقول: لا تكونن قابيل تقتل أخاك المسلم ـ وكلكم مسلمون ـ فتبؤ بإثمك واثمه وتصبح من الخاسرين.

لا تكن قابيل تقتل أخاك السني فتدخل بقتله النار أو تقتل اخاك الشيعي فتدخل بقتله النار، وأنت في الوقت نفسه تقتل نفسك.

إن أي شيعي يستبيح من اخيه السني قطرة دمٍ يكون قد أباح دم اخوانه من الشيعة، وإن أي سني يستبيح من اخيه الشيعي قطرة دمٍ يكون قد أباح دم اخوانه من السنة. وهكذا يكون الجاني جانياً على الجميع.

فليقف كل الشيعة ضد أي عدوانٍ على السني كما اوجب الدين أصلا، ولأن لا يُشرِّعوا القتل لأنفسهم. وليقف كل السنة ضد أي عدوانٍ على الشيعي امتثالاً لأمر الله أساساً، ولأن لا يشرِّعوا القتل لأنفسهم. ولا يغرين أحدٌ سنياً على شيعي ولا شيعياً على سني فإن نار الفتنة العمياء لن تستثني هذا المحرض على الشر بالخصوص.


لا نستبيح من المجنس ما لم يحله الله

وأنتم يا طلاب المدارس سنة وشيعة أخوة، وأنتن يا طالبات المدارس أخوات، أخوتكم جميعاً إسلامية ووطنية، وأخوة رفقةٍ وزمالة، ولكل هذه الأخوّات حقٌ فارعوا حقوقها، ولا يكن بينكم شقاق. ومناقشة التجنيس ورفضه شيء، ومعادات المجنسين شيءٌ آخر، فلا عداوة ولا تعدي ولا جدال. صحيحٌ أننا ننكر ظاهرة التجنيس ونحارب التجنيس، وعلينا أن ندرأ عن البلد شر التجنيس، لكن لا يعني هذا على الإطلاق أن نستبيح من المجنس ما لم يحله الله وكل المسلم على المسلم حرام. هذا بالنسبة للكبار فكيف لصبيةٍ أو صبي؟.


انظروا إلى المطالب نظرة مجردة

ولي كلمةٌ لكل العقلاء والمشفقين على وضع الوطن، والحريصين على مصلحته، والساعين للخروج به من الأزمة بسلام، والمنادين بالصلح من مختلف الشرائح والتوجهات أن يستحضروا قوله سبحانه: «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب». وأن ينظروا إلى مطالب الشعب بنظرة مجردة، ويروا أنها أقرب إلى الحق أو الباطل، والعدل أو الظلم، والصلاح أو الفساد، ليكون ضغطهم من منطلق صادق الدين والضمير مع المنادين بها أو ضدهم ومعها او عليها. كن ضدي إذا كانت مطالبي باطلة، وكن معي إذا كانت مطالبي حقة، نريد من كل المنصفين أن ينظروا في هذه المطالب أقرب لدين الله أو هي بعيدة عن دين الله عز وجل؟ قريبة من حق الشعوب أم غريبة على حق الشعوب؟!، المسألة ليست مسألة طائفية أبداً، المسألة سياسية. وإلا الشيعي الذي يُصادق النظام سني، والسني الذي ينكر على النظام ظلمه شيعي، المسألة ليست مسألة سني وشيعي، المسألة ظلم سياسة ووقوف في وجه هذا الظلم.


كلمة إعجاب للمرابطين في الدوار

وكلي إعجاب وتقدير لكل شرفاء من الرجال والنساء الحريصين على التواجد في دوار اللؤلؤة والمرابطين منهم بالخصوص خدمةً للمطالب الشعبية العادلة النبيلة، وحرصا على تحقيق مصلحة الوطن لكل أبنائه وبناته وأجياله القادمة، وعلى التزامهم الأسلوب السلمي الصبور، وتحررهم من ضيق الأفق الطائفي، وانضباطهم وترفعهم على ردود الفعل الانفعالية المرتجلة، مشدداً في مطالبتي لهم بعدم التفريط في هذا الأسلوب والتخلي عنه أو عن مرابطتهم ومصابرتهم مع إخلاص النية لله وطهارة القلوب

العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 2:53 م

      شتان بين الثرى والثريا

      بين مايدعو إليه البعض.... وبين دعواتنا ومطالبنا السلميه والعاقل يتعظ

    • زائر 45 | 1:58 م

      الله يدومك يا ملك القلوب

      الله يطول عمك و يخليك الى هذا الشعب الطيب

    • زائر 44 | 12:22 م

      كلمات من نور

      لله ذرك يا شيخ ، فعلاً كلماتك بوصلة نستدل بها على الطريق وسراج يزيح ظلمة التعصب والطائفية المقيتة . لا يلام من يحبك، فكلماتك تأخذ العقول والقلوب ،لله ذرك يا شيخ لله ذرك ...

    • زائر 43 | 11:42 ص

      احبك ياشيخ

      الشيخ عيسى رجل لا غبر عليه
      كلمته مسموعة من الكل

    • زائر 42 | 8:41 ص

      شيعي وافتخر

      كما قال السيد السيستاني لا تقولوا للسنة اخواننا بل قولوا انفسنا
      اهل السنة انتم شرفاء ولا نقبل ان يمسكم احد ومضرتكم من مضرتنا
      واقول الى الشيخ ابو سامي نحن تحت طوعك و متى ما امرت اقسم بالله اني راح اكون في المقدمة لتلبية الواجب الشرعي ,,, سلمية ,,,, سلمية

    • زائر 40 | 6:47 ص

      شيعيه وهواي سني

      والله اني شيعيه واموت بالسنه واحنا كلنا اهل ماكو فرق بينا الله يخلينا ويحمينا للوطن
      تاج على راسنا عيسى قاسم

    • زائر 39 | 6:40 ص

      الله يحفظك يا شيخنا الغالي

      معكم معكم يا علماء

    • زائر 36 | 5:21 ص

      حقائق وغدر النظام 10

      حفظكم الله ذخرا وابقاك للوطن والمواطنون

    • زائر 35 | 4:59 ص

      حسن

      بارك الله فيكم

    • زائر 33 | 4:09 ص

      أسمعت لو ناديت حياً.. لا حياة فيمن تنادي

      أسمعت لو ناديت حياً.. لا حياة فيمن تنادي

    • زائر 31 | 3:52 ص

      سني محب للشيعه

      حفظك الله يا شيخ عيسى قاسم
      لي عتب عليك ،انك لم تنصح في خطبتك اولئك المأزمين للوضع بعدم الذهاب الى الاماكن الحساسه التي تثير الطائفية بين الشعب وتسبب الاصطدام ، ونصح الجماعه المتظاهره بأن لا تتكلم بإسم الشعب كله لانه هناك آراء اخرى.
      واتمنى من صميم القلب ان تنصح وتدعو الى الحوار من غير شروط مسبقه

    • زائر 30 | 3:49 ص

      أطالب الشيخ عيسي قاسم

      السلام عليكم
      أطالب الشيخ عيسي قاسم التدخل في حل الامور المصتعصية للحل الازمة.
      اهل السنة والشيعة

    • زائر 29 | 3:44 ص

      حب الوطن

      هل هناك احد على أرض البحرين يتكلم بهذا المنطق ويضع النقاط على الحروف بشفافية كقطرات المطر وثم يتهموننا بالطائفية.

    • زائر 28 | 3:36 ص

      فديتك

      فديتك يا أبو سامي أصيل في علمك وفكرك ونحن رهن اشارتك وفداء لك ويسلم فمك الذي لا ينطق الا الحق والله ينصرنا على من ظلمنا

    • زائر 27 | 3:22 ص

      شيعية

      الله شاهد اني أحب اخونا السنة من كل قلبي وخايفة اني اخسرهم وخصوصا صديقاتي واتمنى انهم ما ينجرفون الى الفتن الطائفية

    • زائر 25 | 2:59 ص

      نعم للشيخ السنة والشية

      نعم لشيخ الذي يدعو للوحة والترابط بين السنة والشيعة بنفس صادقة وليس نفس بعض الشيوخ

    • زائر 23 | 2:36 ص

      معكم ياعلماء

      انت بس اتشير واحنا ننفذ يا سماحة الشيخ

    • زائر 21 | 1:57 ص

      شكر وأعجاب لطاقم الطبي في الدوار

      لا اعرف كيف ابتدي شكري أم اعجابي بالطاقم الموجود في ساحه الشهداء والله على ما اقوله شهيد.... أعجبت بهم وبخدمتهم لله قبل للمريض فهم يد واحده أشكر الله وأشكرهم على المجهود الذي قدموه لي وخالص دعائي لهم بالتوفيق والرحمه الإاهيه .... أحتجت لهم حاجه ماسه وكانت نفسيتي في التراب ولكن سرعان ما سمعوا الصراخ كأنه كالحلم ,,,, شكرا لكم شكرا لكم وجزائكم عند رب العالمين وليش بهذه الكلمه البسيطه

    • زائر 19 | 1:40 ص

      سنة وشيعة بكل فخرة والمجنس خله ينقهر

      أني من المذهب السني ولكن لا أنظر الى الامور بالطائفية فمن يقتلون ويجرحون فكلهم مواطنون بحرينيون يدافعون عن مصلحة الوطن والمواطنين ولكن هناك شرارة وفتنة قد خلقت الكثير من الصعوبات وهم فئة المجنسين ( مزبلة الشعوب) المرتزقة فإنهم كالكلاب ينبحون بالولاء ولايعرفون أن السلمية هي أساس الولاء لتجنب الفتن المجنسة والمجند تحت شعار ( كلنا للوطن ) والتي تساندهم وزارة الاعلام العين العورة والفئة التابعة للبلطجية لصنع المسرحيات وأكشنات من صنع إدارة مفبركة للصنع الطائفية والفتن.

    • زائر 16 | 1:29 ص

      ستـ م ـراوية

      الله يحفظك ياشيخ عيسى قاسم وكلنا معاك
      وانشاء الله ننتصر ويبين بعدين من اللي وياه الحق
      ..
      واقول ياأخوانا السنة ترى كلنا ندافع عنكم وعن انفسنا فلا تظلمونا وتظلمون انفسكم
      ويد الله مع الجماعة ..

    • زائر 15 | 1:27 ص

      عاهدناك ياشهيد ماننساك

      اللحمد لله ان علمائنا دائما ينطقون بالحكمه والموعظه الحسنه ولايرضون بالتعدي على اخواننا السنه
      لكن اسال الله ان يهدي بعض من يسمون انفسهم شيوخ ويبيحون سفك دماء الشيعه

    • أصالة شعب | 1:19 ص

      نعم هكذا يتكلم العقلاء

      رجل من رجال الله ولا يطلب المنصب وصلب الموقف وصريح و ومسالم لانه عارف للإسلام ويطبقه .. كلام العقلاء يخرج من فمه لانه حكيم الساحة

    • زائر 13 | 1:16 ص

      وانا كذلك سني

      ما حدث امس بدوار الساعة أحزنني كثيرا احنه جميعا إخوان أصدقائي اكثرهم من الشيعة ولا فرق بينا احنه إخوان والله يعدي هذي الأزمة على خير يارب.

    • زائر 11 | 1:10 ص

      صراحه عقلانية العلماء غير

      شوف شلون علمائنا يمنعون ضرب اى احد ويحرمون استباحت اى مجنس و بعض الناس اججون ويقولون الا يضربكم ضربوه ودافعو عن نفسكم ليش طالعين حرب من الا يعتدى يا ..... مايحتاج اقول الا سم الكل يعرفهم

    • زائر 10 | 12:58 ص

      سني من الرفاع

      والله ثم والله اننا اخوه ومتحابين ولكن الله يعلم ان الاعلام سواء كان الداخلي او الخارجي من الطرفان يأججون الطائفية واانني اكن كل التقدير والاحترام لأخواني الشيعة والله ااني عشت معاهم واعرفهم وعيني تبكي على ما يجري هذه الايام من فتن ..اللهم اسألك ان يجتمعون كل البحرينيين على قلب واحد وتحفظ لنا البحرين شعبها وقيادتها ..نعم للإصلاح ولا للفتنه ..دونا اخوة ومتحابين على الخير

    • زائر 9 | 12:44 ص

      ...

      الله يحفظك ويخليك لينا يا شيخنا الجليل...

    • زائر 6 | 11:48 م

      إعرف الحق .. تعرف أهله

      هذا الرجل حكيم أكثر منه عالم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا .. "ياليت قومي يعلمون"
      أعود فأقول .. للجميع سنة وشيعة .. إعرفوا الحق تعرفون أهله .. فلا يعرف الحق بالرجال بل يعرف الرجال بالحق ..
      والسلام

    • زائر 5 | 11:35 م

      أطال الله في عمرك..

      هكذا عرفناك يا شيخنا الجليل ..
      أدامك الله عزاً وفخرا لنا وللوطـن ..
      ( إخوان سنة وشيعه .. هذا الوطن مانبيعه )

    • زائر 3 | 10:36 م

      فصل الخطاب

      اللهم احفظ لنا شيخنا وفقيهنا
      عيسى أحمد قاسم

    • زائر 2 | 10:27 م

      بارك الله فيك يا شيخنا الجليل

      حفظك الله وابقاك ذخرا للوطن

اقرأ ايضاً