العدد 3115 - الخميس 17 مارس 2011م الموافق 12 ربيع الثاني 1432هـ

إيران تجري تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ يحمل كبسولة فضائية

أكدت إيران بإعلانها أمس الخميس (17 مارس/ آذار 2011) عن تجربة ناجحة لصاروخ يحمل كبسولة بهدف نقل حيوان إلى الفضاء قريباً، اهتمامها بالبرامج الفضائية مما يثير قلق الغرب.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية أطلقت بنجاح أول كبسولة إيرانية يمكنها نقل كائنات حية إلى الفضاء مستخدمة الصاروخ كاوشكر- 4». وأوضحت الوكالة نقلاً عن الرئاسة الإيرانية أن «هذه التجربة العلمية المهمة أجرتها في 15 مارس/ آذار (الجاري) وكالة الفضاء الإيرانية». وكانت إيران أعلنت الشهر الماضي أنها ستقوم بهذه التجربة قبل نهاية السنة الإيرانية (21 مارس). وقد وضعت إيران قمراً اصطناعياً في المدار منذ العام 2009، وأرسلت حيوانات صغيرة إلى الفضاء في العام 2010، وأعلنت برنامجاً فضائياً طموحاً يثير قلق الغربيين.

في سياق آخر، أعلن دبلوماسيون أمس أن كوريا الجنوبية وسنغافورة ضبطتا في الآونة الأخيرة معدات نووية وأسلحة مشبوهة كانت مرسلة إلى إيران في انتهاك للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف الدبلوماسيون أن عمليتي المصادرة اللتين حصلتا في الأشهر الستة الماضية وكشف عنهما الآن، تضافان إلى لائحة من المحاولات الإيرانية المزعومة لانتهاك الحظر الدولي على الأسلحة ما يزيد من الضغوط لتشديد العقوبات. وقال دبلوماسي لوكالة «فرانس برس» إن «السلطات الكورية الجنوبية عثرت على أكثر من 400 أنبوب مشبوه في طائرة شحن في مطار سيئول في ديسمبر/ كانون الأول» الماضي معطياً هذه التفاصيل من تقرير رفع إلى لجنة العقوبات الدولية بشأن إيران.

وأضاف الدبلوماسي رافضاً الكشف عن اسمه لأنه لم يتم الكشف عن عمليتي ضبط المعدات أن الأنابيب يمكن أن تستخدم في منشآت نووية. وتابع الدبلوماسي «في سبتمبر/ أيلول (الماضي) عثر على مسحوق الألومنيوم الذي يمكن استخدامه للصواريخ على متن سفينة في ميناء سنغافورة». وفي الحالتين كانت المواد مرسلة إلى إيران.

وأكد هذه المعلومات دبلوماسي ثانٍ في الأمم المتحدة قائلاً إن لجنة العقوبات في الأمم المتحدة ستدرسهما حين تناقش أحدث تقرير بشأن مراقبة نظام العقوبات

العدد 3115 - الخميس 17 مارس 2011م الموافق 12 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:49 م

      تبارك الله

      نتمنى لكل الدول الاسلاميه والعربية التقدم والتطور التكنولوجي ولكن الاهم التطور الدستوري الديموقراطي قبل كل شيء ان شاء الله وحفظ الله بحريننا من الفت والجور وصلح حالها وجعلنا الله في احسن حال من هذا الحال المفزع الذي نرا فيه مدنيين مسلحين ويأمنا في مساجدنا وبيوتنا وعملنا واصلاح امورنا ولا سلط علينا ما لم يرحمنا من البشر في كل القطاعات

    • زائر 1 | 6:33 ص

      later

      كل الاحترام الك يا ايران
      رغم العقوبات الا انها تتفوق والدول العربيه في اخر الامم

اقرأ ايضاً