العدد 3117 - السبت 19 مارس 2011م الموافق 14 ربيع الثاني 1432هـ

آلاف المغاربة يتظاهرون في الرباط للمطالبة بإصلاحات

تظاهر آلاف المغاربة اليوم (الأحد) في العاصمة الرباط للمطالبة بإصلاحات سياسية وإقتصادية وإجتماعية بعد إعلان العاهل المغربي محمد السادس في وقت سابق هذا الشهر عن إصلاحات دستورية.
وجاب آلاف المتظاهرين في الرباط الشوارع الرئيسية مرددين شعارات تطالب بمحاربة الفساد والرشوة ومحاكمة ناهبي المال العام. واعتبروا الإصلاحات الدستورية التي أعلن عنها الملك محمد السادس في التاسع من مارس آذار غير كافية وليست فيها ضمانات وإنتقدوا طريقة وتكوين اللجنة المكلفة بإصلاح الدستور.
ورددوا "الشعب يريد دستور جديد.. الشعب يرفض دستور العبيد".
وكان العاهل المغربي قد وعد في خطاب إلى الشعب بإصلاحات دستورية تتعلق بالقضاء ومبدأ الفصل بين السلطات وتقوية صلاحيات الوزير الأول وعين لجنة لمراجعة الدستور سترفع أعمالها إليه في يونيو حزيران المقبل.
وشهد المغرب أيضا في 20 فبراير شباط إحتجاجا على ضوء الاحتجاجات في مناطق أخرى في العالم العربي بدعوة من مجموعة من الشبان على الفيسبوك طالبوا بدستور جديد وحل البرلمان وإقالة الحكومة ومحاكمة ناهبي المال العام.
ويخول الدستور الحالي العاهل المغربي صلاحيات واسعة مثل اختيار رئيس الوزراء والتمتع بنفوذ على القضاء وحل البرلمان وفرض حالة الطوارئ.
وقال عبدالرحمان بن عمرو النقيب السابق للمحامين في الرباط ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سابقا لرويترز "الخطاب الملكي له أهميته لكنه غير كاف. المشكل في المغرب ليس ضمانات قانونية أو دستورية ولكن تفعيل هذه الضمانات ولنا تجربة كثيرة في تاريخ المغرب حيث هناك العديد من القرارات في الدستور الحالي والقوانين ولكن لا تطبق".
وأضاف "نطالب بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم".
كما رفع المحتجون شعارات مطالبة بإصلاح التعليم والصحة وطالبوا بإسقاط الحكومة وحل البرلمان.
وقالت وهيبة بوطيب عن حركة 20 فبراير الشبابية التي تقود الاحتجاجات "الخطاب الملكي لم يلب جميع مطالب الحركة مثل حل البرلمان وإقالة الحكومة ومحاكمة ناهبي المال العام والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين".
ويقول المغرب إنه طوى صفحة انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في الماضي ومسألة المعتقلين السياسيين بتكوين هيئة رسمية أنهت مهامها في العام 2005 كلفت بطي هذا الملف.
لكن التفجيرات الانتحارية التي وقعت في الدار البيضاء عام 2003 وأشارت فيها السلطات باصبع الاتهام إلى جماعات إسلامية أعادت ملف المعتقلين إلى الواجهة حيث يوجد نحو ألف معتقل إسلامي في السجون المغربية.
ومن جهته قال منصف الحضاري وهو موظف ينتمي إلى حركة 20 فبراير "اللجنة المكلفة بتعديل الدستور جاءت فوقية عن طريق التعيينات. يجب إشراك جميع قوى الشعب".
وبلغ عدد المتظاهرين في الرباط حسب المنظمين نحو 50 ألفا بينما قال مسؤول حكومي ان عددهم لا يقل عن عدد المشاركين في احتجاجات 20 فبراير. وكان تقدير وزارة الداخلية آنذاك 37 ألفا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:55 م

      الديكتاتورية

      المطلوب إصلاحات في المغرب مظاهرات تجمعات لا لا لا لا لا لا لا لمصلحة من ? نريد ان نعيش في سلام ; لا نريد ان نترك المجال للخونة والبلطجية الله ينصرك يا ملك المغرب

    • زائر 3 | 2:15 م

      ما اكثر العبر واقل المعتبرين

      ملك المغرب طبعا رأى جميع الاحداث والثورات بالوطن العربي ‘ فعليه ان يعتبر ويقوم بما يمليه عليه الواجب قبل ان يتفاقم الجرح ويكبر ويصعب علاجه ، ولو عالجه في جهة ينتقل الى عضو آخر حتى ينتشر وبالاخير يودي بحياة المملكة كلها ولا ينفع اي دواء مهما كان مفعوله ، وهو قد مرت عليه العبر من تونس حتى مصر مرورا باليمن وليبيا واخيرا مملكة البحرين ، والمخفي اعظم ، فعلى الملك ان يعمل اصلاحات حقيقية صحيحة لا تزيفيية ولا تضميد خفيف بل اصلاح ما يطلبه الشعب كله ووضع الامور في نصابها الصحيح ويبقى الملك بالشعب باطمئنان

    • زائر 1 | 12:15 م

      ....

      من المحيط الى الخليج

اقرأ ايضاً