العدد 3118 - الأحد 20 مارس 2011م الموافق 15 ربيع الثاني 1432هـ

عملاق النفط بتروتشاينا تجري محادثات لتخزين النفط في الفجيرة

أبلغت مصادر رويترز أن شركة بتروتشاينا العملاقة للنفط تجري محادثات مع حكومة الفجيرة لبناء منشآت لتخزين النفط في ميناء الإمارة. وقالت المصادر إن بتروتشاينا وهي ثاني أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة بعد اكسون موبيل تتطلع إلى بناء طاقة تخزينية تصل إلى مليون متر مكعب في الميناء الواقع بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال مصدر مشترطا عدم كشف هويته "أمامهم (بتروتشاينا) خياران .. يمكنهم البناء بأنفسهم أو يمكنهم العمل مع طرف آخر ولم يتضح بعد ما هو اختيارهم." وقالت مصادر تجارية إن من بين الشركاء المحتملين لبتروتشاينا إذا قررت الشركة اتخاذ شريك فوباك هورايزون الفجيرة - وهي مشروع مشترك بين رويال فوباك الهولندية وهورايزون ترمينالز وحكومة الفجيرة - والمجموعة البترولية المستقلة الكويتية.


وتتسابق شركات النفط العالمية على الفوز بطاقة لتخزين النفط في أنحاء العالم وتعد الفجيرة ذات الموقع المتميز بوجودها خارج مضيق هرمز الحساس مركز تخزين رئيسيا في الشرق الأوسط. وقال المصدر "تعمل بتروتشاينا مع حكومة الفجيرة." وقال إنه لم يتحدد موعد نهائي لكي يتخذ عملاق النفط من شرق آسيا قرارا بشأن طريق المضي قدما لكنه أضاف أن احتدام المنافسة قد يسرع العملية.


وقال "أنا واثق من أنهم سيتخذون قرارا سريعا. هناك اهتمام كبير بالفجيرة الآن وسيكونون تحت ضغط لاتخاذ قرار سريع."
ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة بتروتشاينا للحصول على تعقيب.
ويطمح الميناء الذي اصبح مركزا رئيسيا لتموين السفن إلى جانب سنغافورة وروتردام إلى تكرار التجربة على صعيد تخزين النفط عن طريق زيادة الطاقة الاستيعابية لأكثر من مثليها لتصل إلى أكثر من سبعة ملايين متر مكعب بحلول عام 2012 من ثلاثة ملايين حاليا.


وقال مسؤول بالميناء "الصين سوق كبيرة ومجيء الصينيين إلى الفجيرة مهم جدا لنا .. نتوقع مزيدا من الشركات الصينية هنا."
وأضاف أن هناك محادثات مازالت في مراحلها المبكرة مع شركات صينية أخرى لكنه لم يذكر تفاصيل.
وتسعى بتروتشاينا بدأب وراء فرص في أنحاء العالم للتوسع في شبكة تجارتها العالمية وشراء مصافي تكرير.
وقد افتتحت مكتب تداول في دبي عام 2010.


وفي أوائل 2010 حصلت الشركة عبر وحدتها التجارية تشاينا أويل وذراعها للاستثمار الخارجي بتروتشاينا انترناشونال على طاقة تخزين بنحو خمسة ملايين برميل في الكاريبي كانت تستأجرها قبل ذلك أرامكو السعودية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً