العدد 3120 - الثلثاء 22 مارس 2011م الموافق 17 ربيع الثاني 1432هـ

وزير التربية لـ «الشرق الأوسط»: لن نسمح بتسييس السلك التعليمي

وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي
وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي

لندن – صحيفة الشرق الاوسط  

تحديث: 12 مايو 2017

عكس اليوم الأول للعودة إلى المدارس بمراحل الصفوف الأولية في البحرين، أمس، تفاؤلا كبيرا في الأوساط البحرينية بالحضور الذي وصف بالجيد في أغلب مدارس البحرين، وتفاوت الحضور بين الطلاب والمعلمين بين 50 و100 في المائة في أغلب محافظات البحرين.
غير أن مدارس التعليم العام في البحرين تعرضت لما يمكن اعتباره أخطر ما يمكن أن يتعرض له ميدان تربوي، بعد الانقسامات التي شهدتها هذه المدارس، والمشادات التي بلغت حد المواجهات بين طلاب وطالبات صغار السن، بسبب الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد، وهو ما تسبب في قرار بإغلاق المدارس بعد هذا التوتر الذي شهدته.
وزير التربية والتعليم في البحرين الدكتور ماجد النعيمي أكد في حوار مع «الشرق الأوسط» أن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي، في حالة إضراب بعض المعلمين عن العودة إلى المدارس، كما تم سابقا، مشيرا إلى فكرة الاستعانة بالمتطوعين الذي وصل عددهم إلى نحو 6 آلاف شخص، وتمكنوا من سد النقص خلال إضراب المعلمين. كما أشار أيضا إلى أنه من ضمن الخيارات المستقبلية، الاستعانة بمعملين من السعودية ودول الخليج «متى ما دعت الحاجة». موضحا أن الوزارة فضلت العودة إلى المدارس تدريجيا بهدف الخروج من الأزمة التي تعرضت لها بلاده، وانعكست سلبياتها على القطاع التعليمي بمختلف مراحله.
* ما تأثيرات الأحداث الأخيرة على قطاع التعليم في البحرين بشكل عام؟
- دعني في البداية أؤكد لك أن التعليم هو خيارنا التنموي، كما أن الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين أعطيت اهتماما ودورا كبيرا في مسيرتنا التنموية والتعليمية منذ أن أنشئت أول مدرسة حكومية للبنين عام 1919 وللبنات عام 1928، وتشهد البحرين نهضة تعليمية من خلال تطبيق مشروع تطوير التعليم وهو ما دفع بنا في التقارير العالمية وتقارير منظمة اليونسكو عن التعليم التي جعلت البحرين في المقدمة للعام الثالث على التوالي، ولكن للأسف انعكست هذه الأحداث السياسية في البحرين على واقع التعليم، خاصة أنه في ظل تبني جمعية المعلمين مواقف سياسية أحدثت انقلابا تاما، خاصة أنها أصبحت فرعا أصيلا لجمعية سياسية وكل أعضائها ونقلت دورها بموجب الترخيص التي صدر من وزارة التنمية الاجتماعية الذي سمح لها بأن تكون جمعية من الجانب المهني، ولكن لم يعط لها الحق السياسي أن تنقلب إلى نقابة أو جمعية سياسية، بل العكس، بدلا من أن تتعاون مع وزارة التربية والتعليم دعت إلى إضراب يشمل المدارس والجامعات الحكومية والخاصة والعامة ورياض الأطفال وهذا خارج مسؤوليتها التامة. والأخطر من ذلك، أنهم ينادون أولياء الأمور بعدم السماح لأبنائهم بالذهاب للمدارس، وتطلب من المعلمين أن يتخلوا عن جانب إنساني عظيم وهو حق تقديم التعليم للأطفال، وتصور أن جمعية المعلمين تمنع المعلمين من التعليم، وهذا تناقض كبير، في حين أن هذه الجمعية لم تعلق الإضراب الذي أعلنته؛ بل تفتخر بأنها أسهمت في شل المدارس.
* وما موقف الوزارة من جمعية المعلمين بعد مواقفها هذه؟
- أولا، موقف الوزارة واضح وصريح تجاه من يتسبب في إيقاف وحرمان أبنائنا جميعا من التعليم، لأن هؤلاء الأبناء هم عماد المستقبل، إضافة إلى التصدي لظاهرة محاولة بعض المعلمين منع الطلاب من دخول المدارس بعد أن يقوم أولياء أمورهم بتوصيلهم إلى المدرسة، ويشجعونهم على نقلهم في شاحنات إلى أماكن المظاهرات دون علم أولياء أمورهم، ناهيك بامتناع كثير من المعلمين عن التعليم في المعاهد ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة المكفوفين ومن هم في حاجة إلى رعاية. وفي ما يتعلق بالجمعية، فقد قامت بمخالفات، وبدورنا، خاطبنا وزارة الشؤون الاجتماعية للنظر في التصريح الذي حصلت عليه الجمعية، وانحرفت عن مهامها ودورها التربوي، كما سنرفع شكوى ضدها إلى النيابة العامة، في حين أن كل من امتنع عن التدريس ومن شاركهم من موظفين في وزارة التربية والتعليم سوف يخضعون للجزاء والعقوبات التي قد تصل إلى الفصل من التعليم، لأنه لا يمكن أن نساوي بين شخص يأتي للتعليم كي يعلم، وشخص يأتي كي يمنع الطلاب من العلم. ولم نكن نتمنى أن تصل الأمور إلى هذه الحال، كي نكمل مسيرة البرامج التطويرية التي هي عبارة عن أكثر من 17 برنامج تطوير للمدارس، ولكن هناك من يريد أن يوقف عجلة التطوير.
* ألم تكن لدى الوزارة كمؤسسة تربوية خطط مسبقة لمواجهة مثل هذا التطرف لتفادي هذه الأحداث؟
- نحن عملنا على منحيين؛ أولهما العمل بالمادة السابعة من الدستور التي تنص على موضوع التربية الوطنية، وإدخال مواد في المنهج؛ مادة تتعلق بالمواطنة والمهارات الحياتية وغرس مفاهيم احترام الرأي والرأي الآخر، ولكن هذه الخطط تصدم أحيانا بوجود معلمين هدفهم زرع الفتنة الطائفية وهذا ما أحدث شرخا في المجتمع، ونزع الثقة المتبادلة حتى بين أطفالنا الذي يجتمعون في مدرسة وفصل واحد.
* مع عودة المدارس.. هل هناك برامج معينة لاستقبال الطلاب لإخراجهم من الوضع النفسي المشحون الذي كانوا عليه، وخلق الألفة بينهما؟
- بالتأكيد نضع هذه الأمور في الاعتبار، وهناك برامج إرشادية وجهود كبيرة تقوم بها الوزارة لحث المدارس والمعلمين على مراعاة هذه النواحي، بما يصب في مصلحة أبنائنا الطلاب جميعا. وأتوقع أن تسير الدراسة بالطريقة الصحيحة، وهناك برامج تشجيعية.
* هل تعتقدون مواصلة بعض المدرسين إضرابهم عن العمل في المدارس؟
- في الواقع، ديوان الخدمة المدنية أعلن عن اتخاذ عقوبات مشددة ضد أي موظف يتخلف عن عمله في القطاع الحكومي، ونحن نتطلع إلى أن يعود الجميع لأعمالهم.
* وهل في حالة الإضراب لديكم خطط بديلة؟
- نعم هناك خطط بديلة، خاصة أن لنا تجربة قريبة، على خلفية إضراب أكثر من 6 آلاف معلم وكثير من العاملين في الوزارة، الأمر الذي كاد يشل حركة التعليم، ولكن سارع أبناء البحرين الأوفياء للتطوع كل في مجاله، ووصل عدد المتطوعين إلى نحو 6 آلاف متطوع ومتطوعة. ونحن نتمنى كوزارة تربية أن يرجع جو البيئة المدرسية، والمعلم سيبقى دوره كبيرا في إنجاح عملية التعليم وخلق جيل متسامح يؤمن بحقوق الآخر، وندعو الإخوة المعلمين إلى العمل على وضع حد لهذا التمترس الطائفي. وأعتقد أنه لو تطورت الأمور واستمر الإضراب، فلن تتوان دول الخليج وفي مقدمتها السعودية عن دعم وزارة التربية والتعليم في البحرين لتغطية جانب من النقص في المعلمين، لأن تعليم أبنائنا خط أحمر ولن تتوقف المسيرة التعليمية مهما كانت الظروف وذلك للحفاظ على مستقبل أبنائنا.
* وما الخطوات التي تتخذها الوزارة لتجاوز الحالة النفسية للطلاب؟
- هذا جانب مهم، والحقيقية أننا شرعنا في إقامة ندوات وورش عمل بمشاركة تربويين ومثقفين وسياسيين بإشراك أولياء الأمور لغرس روح التعاون والوصول إلى الأهداف المرجوة لتجاوز هذه الأحداث بما ينعكس على الوطن وأبنائه بالخير. وهناك جانب آخر يجب إدراكه وهو أن الفصل الثاني قصير جدا في البحرين، وليس لدينا وقت كي نعيد الدروس أو نؤخر جدول الامتحانات خصوصا في الثانوية، لأننا مرتبطون بجامعات، لذلك، ومن يريد أن يتعلم، فالأبواب مفتوحة أمامه.
* لكن ما الحلول أيضا لنزع فتيل أزمة عدم الثقة بين الطلاب أنفسهم؟
- نحن مؤسسة تربوية في المقام الأول، وهناك كما قلت لك برامج تهدف إلى مشاركة أولياء الأمور كشركاء أساسيين، وهناك حاجة إلى دعمهم في ما من شأنه مصلحة الطالب، وتشجيع أولياء الأمور ليتحملوا مسؤولياتهم والمشاركة في وضع الحلول، وأيضا نسعى من خلالها لمعالجة الشرخ الطائفي الذي نشأ من خلال تسييس بعض المعلمين للمدارس.
ولدينا اختصاصيون نفسيون على مستوى عال، وطلابنا هم الذين سيصنعون المستقبل بروح واحدة، ونحن نركز على الإرشاد النفسي، وخلال الأسبوعين المقبلين سنعمل على علاج هذا الجانب لأنه يخص المجتمع، والدولة لن تتوانى عن دعم هذا الجانب، بعد أن انتقلت الروح الطائفية وللأسف إلى المدارس، ونقلها من أراد أن يسيس المدارس لأغراض سياسية، وأنا أقصد من خرج عن القانون فقط.
* هل هناك خطط لدمج مدارس في حالة غياب نسبة كبيرة من الطلاب والمعملين؟
- لدينا مثل هذه الخطط، ولكن نحن نأمل أن لا نلجأ لها وأن تسير الأمور إلى الأفضل، وأحب أن أطمئنك بأن مجلس التعاون شعب واحد وليس هناك حدود بين القلوب، ولدينا أكثر من مائة معلم سعودي وكانوا خير من يمثل التعليم في السعودية ويعاملون الطلاب كأبنائهم، والكتاب الذي يدرسه الطالب في البحرين، هو الكتاب نفسه الذي يدرسه الطلاب في مناطق السعودية، لأننا اشترينا أحدث سلسلة تعليمية بالشراء المشترك مع السعودية، وطبقناها منذ سنتين، وهذا يشكل وحدة المصير المشترك.
* هل المنهج واحد بالنسبة للسنة والشيعة في البحرين؟
- المنهج واحد، ولكن فرق في المواد التخصصية في الجانب الديني، أما باقي المنهج فهو موحد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • أمل الاطفال | 3:23 م

      تحديد المشكله نصف الطريق الي الحل

      ماكو امان لاعلي الاب الام الشاب الشابه الطفل الطفله الرضيع .. المدرس المهندس العامل الدكتور والطالب والطالبه .. شكرا لكل محبين الوطن العزيز .. من ذا الذي يلبس الاقنعه؟ وسقطت؟ نحن شعب محب للبحرين ووطنيون بكل معنه الكلمه ولن يستطيع اي احد ان يخذش وطنيتنا ولو فعل كل مانري اليوم في البحرين .. اين الصحافه المبرمجه عن كل هاذيه الاقنعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 168 | 2:16 م

      ليش ويقولون في امان

      ودينه عيالنه اليوم المدارس اللي اهيه خالد بن الوليد بنين والخنساء بنات طبعا ابتدائي في مدينة عيسى مع العلم ماعندنه من الاحداث اللي صارت اي شي في هالمدرستين ولله الحمد
      بس واحنه مودين عيالنه اليوم كان في شرطه مع مسدساتهم اللي صار خوف في عيالنه يقولون بتصير حر
      فهل هالشي يعطي الاطفال امان للدراسه والتركيز

    • زائر 165 | 1:51 م

      ...

      السياسة بكتب الاجتماعيات والتاريخ
      اشرايك حبيبي تلغي دراسة منهج التاريخ بالثانوي والاجتماعيات بالاعدادي والابتدائي؟

    • زائر 163 | 1:10 م

      تحياتي

      الله على الدراسة ، ما أدري بكرة إذا تخرجوا بيشتغلون ويش ؟

    • زائر 155 | 12:25 م

      العصيان المدني

      فكرتوا في العصيان المدني و التعغيب مافكرتوا في النتيجة و تعدون روحكم اذكياء ,,,,,

    • زائر 153 | 11:22 ص

      يا ثقل وزن الحقيبة المدرسية

      كل الصبح انحاول قد المقدور انخفف على اعيالنا وزن الحقيبة ، وانجان زين أكو فايدة بمناهجكم ، اللي الواحد ما يقدر يقول كلمة لاااااااااااااااااا للتعذيب لا للاهانة ، وأنت اتقول لا للتسيس ، الحياة كلها سياسة

    • زائر 151 | 11:22 ص

      الشوارع مافيها امان للمدارس

      انا يوميا اودي عيالي الدير وارجع مدرستي في شارع البديع فشلون امن على روحي وعيالي الصغار في الذهاب والاياب خبروني رحم الله والديكم وانا من البيت حتى اخاف اطلع الله يأخذ الحق من كل ظالم ظلمنا في هالبلد ، والمصيبة اطوف على البستين والبلطجية في كل صوب .

    • زائر 146 | 10:25 ص

      الورده

      حتى لو الجميع ذهب الى المدارس من طلاب ومدرسين ....ماهو مستوى الدراسه عندنا ..أعتقد الجواب هو صفر وحاليا الدراسه في المدارس ليس لها فائده فلو لاحظنا قبل 10 أو 20 سنه سنلاحظ كيف كنا متفوقين والكل يشهد بذلك والمنافسه بين الطلاب وكذلك المدرسين اللذين يتعبون على الطلاب لرفع مستواهم وكل مدرسه تفخر بالمتفوقين فيها أما الآن الطلاب لايفهمون شيئ من هذه الكتب والمناهج الفاشله.....

    • زائر 143 | 9:22 ص

      أنا معلم وتعرضت ..

      أنا معلم تعرضت للتفتيش والاهانة والسب كنت على وشك الضرب والاعتقال شافو كتب المدرسة واوراق وقال لي انك من المعتصمين ومافي احد منكم شريف تريدونا نداوم وهذا يكون حالنا ..
      البلد يخوف مافي أمان يا حكومة اعطو الناس حقوقها وبتشوفون الامان بدون شرطة وتفتيش وهالبلطجية ( رجال أمن في لباس مدني ) ..

    • زائر 140 | 8:09 ص

      الى زائر 14

      الخوف من وزارة الداخلية والبلطجية الذين تحميهم .. يبدو ان الاخ موعيش في الدنيا وما حصل ليه اللي حصل لينا ..اهانات ..ضرب.. تفتيش .زبل البعض يصادر اي شيء يعجبه في السيارة ...الا لعنة الله على الظالمين

    • زائر 139 | 8:05 ص

      بجيب

      بجيب من دول الخليج والخريجين العاطلين يظلون عاطلين إلى متى؟ بعدين الا يصرح ليش يا حكومة تخلينهم في مناصب عليا وحساسة في شركات وغيرها وهذا خبر خبزتيه نقول ليه يعني تريد دولة بلا قانون ولا كفاءة ولا مؤهلات .. وبنظرتك هذي لازم نقفل المدارس والجامعات .. ما ليها لزمه كلش

    • زائر 138 | 8:01 ص

      التيميز هو السبب

      نعلم طلابنا عدم الكذب وحب الوطن وقول الحق لا نفرق بين شيعي وسني ومجنس ووافد والتاريخ يشهد ، للأسف سياسية الدولة العليا هي من سبب التمييز فكل المناصب العليا في الوزارة للأخوة السنة ، وبقية الشيعة مدرسون انتم السبب

    • زائر 132 | 7:20 ص

      (لن نسمح بتسيس السلك التعليمي)

      السؤال من اللي سمح للبطجية بدخول المدارس؟ من اللي جه بنفسه و خلى الطلبة يهتفون بهتفات سياسية؟

    • زائر 131 | 7:19 ص

      اسمعوا يا نآآآآآآآس .. هذي مو سياسة هذا وطننا وحقوقنا نطالب بها

      اسمعوا يا ناس .. هذي مو سياسة .. هذا وطننا وحقوقنا وكرامتنا نطالب بها ,, والجراح الا سالت جراح أهلنا وأخواننا
      السياسة أخليها لأهلها ,, لكن حقوقي أتنازل عنها هيهآآآت

    • زائر 130 | 7:15 ص

      ايش سالفة شرطة المجتمع

      ها ليش شرطة المجتمع متواجدين عند المدارس يا وزير المدرسة اولا ابتدائي ثانيا صغيرة من 8 صفوف وحاطين عليها 2 شرطة نسائية داخل المدرسة 2 شرطة رجال خارج المدرسة احنا في مدينة عيسى يعني ما يحتاج تصعيب الحال على الطلاب كفاية نفسيتهم زفت لا تمصخونه مدينة عيسى امنة وهدوء ترى الشرطة صار ينخاف منها مو امان لينا

    • زائر 129 | 7:13 ص

      طالبة ............

      من يضمن لينا سلامتنا يا عديم التربية و التعليم وين احنا انروح المدارس في هل الحرب الا صايرة

    • زائر 127 | 7:08 ص

      هاذي تدابيركم يا وزارة

      خبزا خبزتوه اكلوه هذا الا فعلتونه انتم يا وزارة ويا اعلام بشحن الفتن بين الناس ومن الطائفتين والحين اتقولون ان الطالبات صغار ويتحرشون بالكلام بينهم من الا سوا هذا كله مو انتون اتحملو الحين اخطائكم وعن الا يبغي اودي عياله هو حر خل اوديهم محد جودكم وضرب على ايدكم بنشوف شلون راح يتعلمون من غير مدرسين ومن غير طلاب لان الكل خايف على عياله والبلد مو امان ابدااا

    • زائر 126 | 7:05 ص

      خطوات موفقة

      أولا : فكرة المتطوعين كانت ضرورية لانقاذ التعليم في البحرين ولو بجوده اقل المهم ان هنالك تعليم لا يتوقف .
      ثانيا : نقاط التفتيش هي لضمان سلامة الناس الشرفاء الغير متورطين بافعال تخريبية وليس لتهديدهم (لا تبوق لا تخاف) و التهديد الحقيقي يأتي من الناس اللذين يتوعدون المدرسين و الطلبة بالعقاب اذا انتظموا في الدراسه لانهم خانوا الثورة .

    • زائر 125 | 7:04 ص

      لجنة تحقيق

      أنا معلمة اصلوا من الوزارة يخبروني بالحضور للجنة تحقيق غدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وش السالفة

    • زائر 123 | 6:46 ص

      المدارس في البحرين ما زالت شبه خالية لعدم الامان وحرية الخروج من المنزل وكثرة انتشار القوات في الطرقات والشوارع

    • زائر 120 | 6:31 ص

      أخصائي من وزارة التربية

      أنا أعمل أخصائي في وزارة التربية، بالنسبة إلى المدارس، نقوم بزيارة المدارس وتكتب تقرير يسمى تقرير الزيارات الميدانية. بحسب أحصائية أمس لحضور الهيئة الإدارية والتعليمية والفنية في المدارس، كان المتوسط من 7 أشخاص فقط. أما بخصوص الطلبة بالنسبة لا تذكر. اتحدى أي مسئول من وزارة التربية والتعليم أن ينشر الاحصائيات بحسب المدارس، ولا يتكلم بالعموم، او المحافظات. توزيع المدارس ليس بالمحافظات، بل بالمستويات الابتدائي، الاعدادي، الثانوي. اتحدى أن يحدد بالمستوى نسبة الحضور.

    • زائر 110 | 5:39 ص

      إلى بحرينية وافتخر

      استريحي أقول ،،

    • زائر 104 | 5:31 ص

      من يضمن لنا سلامة ابنائنا

      احب اقول هنا لا شيعي ولا سني الكل يخاف اوصل اولاده المدارس من الرعب المنتشر في الشوارع من يضمن لنا سلامتهم

    • زائر 101 | 5:13 ص

      بحرينيه وافتخر

      بنسبه حق الي يقولون انه كله نقاط تفتيش انتو وايد مخرعين روحكم زياده عن اللزوم احنه نطوف عليهيم وايد بعد في كل مكان مايسون شي الي يشكون فيه اكيد بيسوي واجبهم وخلنه نروح المدارس احنه في توجيهي متوهقين شنسوي يعني في ايام الازمه كل بنات توجيهي متواجدين بس وين المدرسين يزعم يدرسون اجيال طلعو الاجيال اكبر من مخكم واكيد الوزير بيقول ذي الحجي عشان نداوم يعني كلام الوزره كله سياسي عشان يخلونه نطمن

    • زائر 99 | 5:04 ص

      للحين

      خاطرنا نحن من في السلك التعليمي أن يتم مخاطبتنا باحترام و بدون لهجة التهديد

    • زائر 98 | 5:01 ص

      هل حاسبو من ضرب الطلاب

      شرطة نسائية الماذا؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 96 | 4:57 ص

      غربيبة

      الحضور 50 %
      معنى هذا ان لا وجود لمدرسة ولدي

    • زائر 95 | 4:54 ص

      طلب إلى سعادة الوزير

      في حال تسريح الآلاف من المعلمين البحرينيين المؤهلين ستزداد البطالة مما سيتسبب في مشاكل كثيرة وسيضاعف من المشاكل والبحرين حاليا في غنى عن المزيد من التصعيد، فعلى سعادة الوزير أن يتحلى بضبط النفس ويبتعد عن التهديد، فالمعلمون الخليجيون الشرفاء لن يرتضوا أن يعيشوا على حساب إخوانهم المعلمين البحرينيين.

    • زائر 94 | 4:52 ص

      أنا مستعد للذهاب للمدرسة

      أيها الوزير في البداية النسبة غير معقوووووولة مرة وحدة من 50 إلى 100 % هاي الفرق في النسبة لو قلت فرضا النسبة 5 إلى 8 % معقولة اقتراح: يا ريت توفرون باص من الوزارة وإنت يا سعادة الوزير تكون ويانا في الباص ويمر على المدرسين ونكون متوجهين للمدرسة لكي نضمن سلامتنا

    • زائر 93 | 4:52 ص

      لا يوجد أمان في الطريق

      أنا سكني بعيد عن المدرسة، مدرستي في الرفاع، وهناك نقاط تفتيش، نحن نخاف أن نخرج من قريتنا وكيف بالذهاب إلى منطقة الرفاع، إذا يصير نداوم في أقرب مدرسة بنداوم، وفرووووووووووووا لينا أمان الطريق أول

    • زائر 92 | 4:50 ص

      استفسار

      انا معلمة مدرستي مغلقة ولا توجد مدرسة قريبة مفتوحة بالقرب سوى مدرسة بنين ما العمل ياوزير

    • زائر 91 | 4:50 ص

      كذبة جديدة غير متقنة

      يا وزير التربية انا أنصحك وأنصح هيئة الاعلام بأن يستعينوا بمخرجين من هوليوود لأنكم فشلتونا بهالمسرحيات. اللي شاهد التقرير عن رجوع الطلاب في تلفزيون الفتنة أمس يلاحط في احدى اللقطات ان الطلاب في صالة امتحانات ما يعني ان الصور قديمة. حشا من أول يوم دوام امتحانات؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    • زائر 89 | 4:49 ص

      الذهاب للعمل جنون

      من عايف نفسه وعياله اخليهم اروحون المدرسة، الدنيا مو امان.

    • زائر 87 | 4:46 ص

      لجنة تحقيق مع جمعية المعلمين اليوم .

      أتصلت وزارة التربية بأعضاء جمعية المعلمين من أجل التحقيق معهم بخصوص المواقف الأخيرة التي دعت إليها الجمعية الأضراب من أجل سلامة الطلبة و المعلمين خصوصا بعد حادثة مدرسة سار الثانوية للبنات . نحن معكم يا جمعية المعلمين قراركم صائب . يا وزير التربية لا تحمل أخطائك الآخرين أنت الذي سيست المدارس بسماح دخول البلطجية المدارس و التعدي على طلبتنا و مارست الشحن الطائفي في المدارس و في أروقت الوزارة و نقول لك : مهما أججتم للفتنة نبقى صفا شيعة و سنة . فلتخرس أبواق الفتنة الشيعة أخوان السنة .

    • زائر 86 | 4:45 ص

      رد على الزائر 52

      أولادنا شجعان ومسالمين مو مثل بلطجيتكم اللي في الشوارع ( سلمية سلمية ) وهيهات منا الذلة .

    • زائر 79 | 4:35 ص

      حضور جيد

      الظاهر يا وزير التربية زيارتك كانت مقتصره على المدارس الخاصة والمدارس الواقعة بالمحافظةالجنوبية
      مع العلم ان الاحداث وقعت في المحافظة الشمالية و العاصمة
      يا ليت اذا عندك جراه تمر على عدد من هذي المدارس اتوشف نسبة حضور الطلبة

    • زائر 78 | 4:35 ص

      كذبه لا تنطلي الا علي البلهاء

      من إلي بجي من السعوديه ودول الخليج ما يخافون علي روحهم والوضع متأزم وسيقومون بتدريس من من الطلاب؟

    • زائر 74 | 4:29 ص

      الي الزائر 19

      كانو يحملون لافتات تتطالب بحقوقهم محد كان يخاف عليهم وساكت عن الحق شيطان اخرس

    • زائر 72 | 4:26 ص

      احم

      انا مدرستي في مركز البلطجيه ((البسيتين)) هل يوجد ضمانه اني اروح المدرسه وما انضرب

    • زائر 70 | 4:25 ص

      ؟؟

      روح انته اقعد يدرسونك في المدارس بدل الطلبة خله يعطونك دروس عن الكذب وانواعه وطرق علاجه واهم شي تركز على طرق العلاج من الكذب

    • زائر 69 | 4:24 ص

      ولد البحرين

      يا جماعه الخير ليش الخوف روحو دواماتكم
      والداخليه خلت لكم رقم تلفون 80008008
      اذا احد تعرضلكم يااخون لا سونه طائفيه كلنه اخوان وحبايب وما عليكم من الي اهدد تره في حكومه لو ما في حكومه جان ما امنو لكم الامن وامان في البحرين روحو دوام وكلو امركم لله سبحانه

    • زائر 67 | 4:21 ص

      أنا مستعد للذهاب للمدرسة

      كيف حالك يا وزير
      يا ريت يا وزير توفر لنا مواصلات من وإلى المدرسة ( سياراتنا راحت يا وزير )
      وأهم شي من المواصلات إنك تكون في الباص ويانا
      ويش قال 50 إلى 100 %

    • زائر 63 | 4:17 ص

      !!!!!!

      إذا كنا نخشى على أنفسنا ولم نداوم في أعمالنا رغم تهديدات الفصل كيف نأمن على أطفالنا في المرحلة الابتدائية ؟؟؟
      اكو ما احلاهم صدق محبوسين مع انعدام الأمان في الخارج بس يطالعون دورا ويلعبون قدام عيونا

    • زائر 62 | 4:15 ص

      ووين الطلبة ؟؟؟

      اعتقد بتحتاج تجيب طلبة متطوعين بعد !!!!

    • زائر 52 | 4:07 ص

      الحين

      الحين خائفين على اولادكم ومن قبل لما كانوا في الشوارع في وسط السيارات لما كانواحاملين اللفتات ما كان في خوف عجيب

    • زائر 49 | 3:59 ص

      منهو اللي بيرضى

      مافي مدرس متطوع يرضى يجي في بلد متأزم،ويش ليهم بالمشاكل،جيب إلي بتجيبه،هيهات منا الذلة

    • زائر 46 | 3:56 ص

      وصلنا المسج التالي

      ارسل الينا مسج من إدارة المدرسة وبحكم مدرستنا سترة الثانوية مغلقة ان يكون دوامنا في اقرب مدرسة ...شلون واقرب مدرسة لي هي سترة الثانوية .. ولو ذهبت الى مدرسة أخرى في مدينة سترة فكل المدارس سترة مغلقة ..معقوله يعني هذا القرار..لو خرجت خارج سترة من يضمن لي سلامتي في نقاط التفتيش ..اجبني يا وزير التربية

    • زائر 39 | 3:48 ص

      ارهااااااب

      مدرستي في الحد ، داومت احدى المدرسات أمس وتم شتمها من معظم المدرسات وهي صاحبة ضغط ، اليوم قررت عدم الذهاب.... كذلك وجود ما يسمى بالبلطجية على مداخل الحد

    • زائر 36 | 3:47 ص

      ام بدر

      لا رجعة للمدارس الا بعد تأمين في الشوارع جيف أولادنا موتعبانيين فيهم نخليهم يروحون المدارس وتتخون فيهم نان احسن لك ........

    • زائر 35 | 3:45 ص

      مجرد زائرة

      آنه مستعده اوصلكم لأشغالكم بس دامو الله يرحم والديكم
      وبعدين وين راحت الأرقام الي حطتها وزارة الداخلية للتبليغ عن اي تهديد او اعتداء

    • زائر 31 | 3:41 ص

      من اللي خلانه نوصل لهالحال,,,,,

      أنتوا ,,,,و ألحين تشتكون ,,,,عجبي !!!!!!!!!!!!

    • زائر 29 | 3:38 ص

      لا دوام لا دوام حتى نحصل الأمان

      مدرستنا في العاصمة
      عدد المداومين للهيئتين الادارية والتعليمية 3 من أصل 60 أي 5% .... شكلك ياسعادة الوزير زدت صفر على اليمين وانت تعلم أن الأصفار على يمين العدد الطبيعي لها قيمة ... 05% هذي النسبة يقرونها 5% مو 50% .... عقب ما نداوم تعال اعلمك كيف تقرأ الاعداد .

    • زائر 27 | 3:36 ص

      لا اله الا الله

      وش دى الحالة محنا قادرين نطلع من البيت جارنا راح الشغل من الصبح من خمسة ايام وللحين محد يدرى عنه في وين ويش نسوى اولادنا ليهم حق علينا لو نطلع عنهم من يعيلهم يا وزير التربية وخصوصا ادا ماليهم احد هذا واه

    • زائر 21 | 3:27 ص

      سأداوم بشرط

      ان تأتي كل يوم صباحاً لتوصيلي الى المدرسة ونهاية الدوام تعيدني الى بيتي يا نعيمي
      فأنا لا اضمن وصولي الى المدرسة سالمة خصوصاً اني امر على طريق الرفاع

    • زائر 18 | 3:23 ص

      هل تضمنون سلامتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      مدرستي في العاصمة ، صديقي وعند ذهابه اليوم قابلته 10 نقاط تفتيش !!!!!!!!!!!!!! ، اذا ضمنت لي السلامة أيها الوزير ومنحتني صك عدم الاهانة والضرب في الطريق فأنا مستعد للذهاب من اليوم .

    • زائر 15 | 3:21 ص

      سبقتني الزائرة 1

      يا وزير انا من منطقةة المحرق (( سماهيج )) و مدرستي في باربار .. هل تضمن لي سلامتي عند دوار القدم ؟؟؟يا وزير مدرسة الدير محتاجة لي و انا على علم بذلك و هي قريبة من سكني ممكن اداوم فيها نريد جواااااااب ؟؟ نرجوا من الوسط سؤال الوزير و كتابة الرد في اسرع وقت

    • زائر 14 | 3:19 ص

      حدث العاقل بما يعقل

      مدرسة في مدينة حمد عدد الطلبة الذين دواموو فيها 40 طالب والمدرسات يمكن 5 مدرسات والحضور بعد مئة بالمئة ؟؟!!

    • زائر 12 | 3:18 ص

      اليس المتطوعين هو تسيس لوزارة التربية والتعليم ؟؟؟

      اليس المتطوعين هم الحل السياسي يا وزير؟

    • زائر 11 | 3:17 ص

      طالبة

      نحن الطالبات نخشى على انفسنا من هذا العدوان الغاشم ففي يوم الخميس الذي سبق الاضراب قام العديد من اولياء الامور بضربنا بالعقال و العصي اين وزير التربية و من سيضمن سلامتي

    • زائر 5 | 3:12 ص

      طلاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      واين الطلاب؟؟؟؟

    • زائر 4 | 3:12 ص

      من يضمن سلامتي

      هل تضمن سلامة عودتي إلى المدرسة في ظل هذه الظروف وخاصة إنني من سكنة منطقة بعيدة عن المدسة ومدرستي في الرفاع ؟
      سأداوم في أقرب مدرسة لمنطقة سكني وخلي المتطوعين يشرحون بدلا مني ، ما رأيك أيها الوزير ؟

    • زائر 2 | 3:07 ص

      هههههههههههههههه

      انت من النوع اللي يقص على روحه عشان يتفائل
      المدارس فاضية ولا وجود للاحساس بالأمان في ظل تهديد النساء عند نقاط التفتيش

    • زائر 1 | 3:06 ص

      قويه ياوزير التربيه

      على أي أساس قلت الحضور من 50 إلى 100% الحضور؟ مع العلم انه امس نشر خبر معظ المدارس مغلقه بسسبب التغيب من الأداريين والمدرسين. أعتقد في تناقض صح؟

اقرأ ايضاً