العدد 3121 - الأربعاء 23 مارس 2011م الموافق 18 ربيع الثاني 1432هـ

اليوم استقالة «الوفاق» على طاولة «النيابي»

3 خيارات أمام مجلس النواب وتجمع الوحدة الوطنية يرفضها

يناقش مجلس النواب في جلسته الاستثنائية اليوم الخميس (24 مارس/ آذار 2011)، طلب استقالة كتلة «الوفاق» من مجلس النواب، وهو الطلب الذي كان مجلس النواب قد أجل البت فيه لمدة شهرين، ابتداءً من 8 مارس 2011، وذلك قبل أن تغير الكتل النيابية الثلاث (المستقبل، الأصالة، المنبر) من موقفها، وتصر على النظر الفوري في طلب الاستقالة، وهو الذي دفعها - الكتل الثلاث - لمقاطعة جلسة النواب الاعتيادية الأخيرة، بعد عدم إدراج الطلب على جدول أعمال الجلسة.

ويأتي ذلك في ظل الموقف المغاير الذي أعلنه تجمع الوحدة الوطنية أمس (الأربعاء)، والذي أشار فيه إلى أن قبول مجلس النواب لاستقالة نواب الوفاق يؤدي إلى تعطيل وتأخير الحركة الإصلاحية التي قادها جلالة الملك، إذ يستوجب إجراء انتخابات تكميلية خلال شهرين من تاريخ القبول بها، ويتعذر ذلك في ظل فرض حالة السلامة الوطنية.

وإزاء ذلك الوضع، فإن البرلمان سيكون اليوم أمام ثلاثة خيارات، الخيار الأول، وهو المرجح اعتماده، هو قبول الاستقالة بالغالبية العادية لصحة إصدارات قرارات المجلس، أما الخيار الثاني فهو رفض الاستقالة، والتي يصدر القرار بشأنها بغالبية عادية لصحة إصدار القرارات في المجلس، فيما يتمثل الخيار الثالث في تأجيل البت بطلب الاستقالة إلى موعد آخر يحدده المجلس.


إصرار الكتل الثلاث على اعتمادها يقابله رفض «الوحدة الوطنية» لها

اليوم مجلس النواب بين خيارات قبول استقالة «الوفاق» أو رفضها أو تأجيلها

الوسط - أماني المسقطي

يناقش مجلس النواب في جلسته الاستثنائية اليوم الخميس (24 مارس/ آذار 2011)، طلب استقالة كتلة الوفاق من مجلس النواب، وهو الطلب الذي كان مجلس النواب قد أجل البت فيه لمدة شهرين، ابتداءً من تاريخ 8 مارس 2011، وذلك قبل أن تغير الكتل النيابية الثلاث (المستقبل، الأصالة، المنبر) من موقفها، وتصر على النظر الفوري في طلب الاستقالة، وهو الذي دفعها - الكتل الثلاث - لمقاطعة جلسة النواب الاعتيادية الأخيرة، بعد عدم إدراج الطلب على جدول أعمال الجلسة.

وعلى ضوء ذلك تقدم عشرة نواب إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، عملاً بأحكام المادة «47» من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بالدعوة إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب يوم الخميس، وذلك للبت في طلب الاستقالة الذي تقدم به عدد من النواب من أعضاء كتلة الوفاق. وقدم الطلب كل من النواب: علي أحمد زايد، عبدالرحمن بومجيد، عدنان المالكي، عبدالحليم مراد، محمد العمادي، عبدالحميد المير، جاسم السعيدي، علي أحمد، عادل المعاودة، غانم البوعينين.

ويأتي ذلك في ظل الموقف المغاير الذي أعلنه تجمع الوحدة الوطنية يوم أمس الأربعاء (23 مارس 2011)، والذي جاء فيه: «تلقينا بقلق بالغ ما أثير من لغط وآراء بين الناس بشأن الموقف الذي يجب اتخاذه من قبول أو عدم قبول استقالة نواب جمعية الوفاق الوطني الإسلامية من مجلس النواب، واستقالة عدد من أعضاء مجلس الشورى وغيرهم من مناصب تم تعيينهم فيها، وأشعلت الخصومة المجتمعية التي كانت وللأسف الشديد ابرز نتائج الأزمة السياسية الأخيرة، الأفئدة - فأصبح مطلب قبول الاستقالات يريح الناس، لذلك فإننا نتوجه إلى جماهيرنا في القطاع المناصر لنا الذين خرجوا في أحرج الأوقات للتمثيل، ونطالبهم جميعا بأن يثقوا في قيادتهم وممثليهم والمعبرين عنهم».

وتابع البيان: «لابد من التمييز بين استقالة نواب جمعية الوفاق واستقالة عدد من أعضاء مجلس الشورى وغيرهم من المناصب التي تم تعيينهم فيها. والتجمع يؤيد المطالب الجماهيرية بقبول استقالة أعضاء مجلس الشورى وغيرهم من المناصب التي عينوا فيها، لأن تعيينهم كان منحة من الجهة التي عينتهم ثقة بهم، غير أن استقالتهم في المرحلة الحرجة التي مر بها وطننا الغالي واصطفافهم مع الذين أوصلوا البلاد إلى حرب طائفية وتهديد للسلم الاجتماعي كفيل بإثبات أنهم ليسوا أهلاً للثقة».

واستدرك البيان «غير أن قبول مجلس النواب لاستقالة نواب الوفاق الوطني يؤدي إلى تعطيل وتأخير الحركة الإصلاحية التي قادها جلالة الملك، إذ يستوجب إجراء انتخابات تكميلية خلال شهرين من تاريخ القبول بها. وهذا يتعذر في ظل فرض حالة السلامة الوطنية، كما أن إجراء انتخابات في مثل هذه الظروف ينفي مشروعيتها ويمكن الطعن عليها بمطاعن عديدة».

وإزاء ذلك، فإن المجلس سيكون اليوم أمام ثلاثة خيارات، الخيار الأول، وهو المرجح اعتماده، هو قبول الاستقالة بالأغلبية العادية لصحة إصدارات قرارات المجلس، باعتبار أن الاستقالة تختلف عن حالة إسقاط العضوية التي اشترط المشرع فيها موافقة أغلبية ثلثي أعضاء المجلس، بحسب المادة «99» من الدستور والمادة «196» من اللائحة الداخلية، إضافة إلى ذلك فإن جميع الحالات التي يشترط فيها الحصول على الأغلبية الخاصة للمجلس في موضوع معين لابد أن ينص عليها صراحة في الدستور أو اللائحة الداخلية للمجلس، بينما لم يشترط الدستور واللائحة الداخلية للمجلس أغلبية خاصة في حال الاستقالة.

وفي حال قبول الاستقالة، فإنه بموجب المادة «59» من الدستور «إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس النواب قبل نهاية مدته، لأي سبب من الأسباب، ينتخب بدله خلال شهرين من تاريخ إعلان المجلس هذا الخلو، وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه. وإذا وقع الخلو في خلال الأشهر الستة السابقة على انتهاء الفصل التشريعي للمجـلس فلا يجرى انتخاب عضو بديل».

أما الخيار الثاني فهو رفض الاستقالة، والتي يصدر القرار بشأنها بأغلبية عادية لصحة إصدار القرارات في المجلس. فيما يتمثل الخيار الثالث في تأجيل البت بطلب الاستقالة إلى موعد آخر يحدده المجلس.

وأشار تقرير هيئة مكتب المجلس الذي يُناقش في جلسة اليوم، إلى أنه عملاً بأحكام المادة «198» من اللائحة الداخلية لمجلس النواب التي تنص على أنه «تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة وخالية من أي قيد وشرط. ويعرض الرئيس الاستقالة خلال ثلاثة أيام من تاريخ ورودها على مكتب المجلس لنظرها في اجتماع يُدعى لحضوره مقدم الاستقالة، وتُعرض الاستقالة على المجلس مصحوبة بتقرير من مكتب المجلس في أول جلسة تالية. ويجوز بناءً على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو، نظر الاستقالة في جلسة سرية, ولا تعتبر الاستقالة مقبولة إلا من وقت موافقة المجلس عليها، وللعضو أن يعدل عن استقالته قبل صدور قرار المجلس بقبولها»، فإن هيئة المكتب عقدت في مجلس النواب اجتماعاً بتاريخ 1 مارس/ آذار 2011 برئاسة خليفة الظهراني لمناقشة طلب الاستقالة.

واطلعت هيئة المكتب على الرسالة الموجهة من أعضاء كتلة الوفاق إلى رئيس المجلس الظهراني، بتاريخ 27 فبراير/ شباط 2011، بطلب الاستقالة من مجلس النواب، وهي الرسالة التي تضمنت الإشارة إلى الأحداث الأخيرة التي حصلت في مملكة البحرين بتاريخ 18 فبراير 2011 الماضي، وما تلاه من تطورات، وورد في الرسالة المذكورة «لم نعد أعضاء في هذا المجلس، ونأمل منكم اتخاذ ما ترونه في هذا الجانب من إجراءات»، كما ورد فيها عبارة «صار لزاماً علينا تقديم استقالتنا النهائية بصورة جماعية».

وأعقب ذلك رسالة أخرى وجهها الظهراني بتاريخ 27 فبراير 2011 الماضي إلى النواب مقدمي الاستقالة، يدعوهم فيها إلى حضور اجتماع مكتب المجلس الذي خصص لمناقشة طلب الاستقالة بتاريخ 1 مارس 2011، إلا أن نواب الوفاق بعثوا بخطابٍ آخر إلى رئيس المجلس بتاريخ 28 فبراير 2011 الماضي، اعتذروا فيه عن حضور الاجتماع، وأن استقالتهم نهائية في هذا الشأن ولا تراجع فيها. وعلى ضوء ذلك، أكدت هيئة المكتب أن طلب الاستقالة جاء واضحاً في التعبير عن إرادة مقدميه ورغبتهم في إنهاء عضويتهم في مجلس النواب، سواء من حيث عنوان الرسالة المقدمة أو ما ورد فيها من عبارات تفيد أن الاستقالة هي نهائية لا رجعة فيها، كما تأكد ذلك أيضاً في الرسالة الثانية المرفوعة من مقدمي طلب الاستقالة.

كما أشارت الهيئة في ردها، إلى أن طلب الاستقالة جاء خالياً من أي قيد أو شرط، وهو ما ينطبق وأحكام المادة «198» من اللائحة الداخلية للمجلس، وأن طلب الاستقالة وإن جاء بصورة جماعية، إلا أنه يعبر بصورة واضحة أن إرادة جميع نواب الوفاق اتجهت إلى تحقيق آثارها القانونية المتمثلة في إنهاء العضوية في المجلس، لذلك فإن الاستقالة تكون قد استوفت الشروط الشكلية والقانونية اللازمة لطلب تقديم الاستقالة. ولا تعتبر الاستقالة مقبولة إلا في حال موافقة المجلس عليها، بحسب المادة «63» من الدستور التي تنص على: «مجلس النواب، هو المختص بقبول الاستقالة من عضويته، ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت تقرير المجلس قبولها، ويصبح المحل شاغراً من تاريخ ذلك القبول».

كما تنص المادة «29» من قانون مجلسي الشورى والنواب أنه «يجوز لأي عضو من أعضاء مجلس النواب أن يستقيل بكتاب يقدمه إلى رئيس مجلس النواب، وتعتبر الاستقالة نهائية من تاريخ صدور قرار المجلس بقبولها، ويصبح مقعد النائب شاغراً من تاريخ ذلك القبول. ويجوز للعضو أن يعدل عن استقالته قبل صدور قرار المجلس».


«الوحدة الوطنية»: قبول استقالة «الوفاق» يعطل الحركة الإصلاحية

المحرق - تجمع الوحدة الوطنية

قال تجمع الوحدة الوطنية إن قبول مجلس النواب استقالة نواب جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الثمانية عشر يؤدي الى تعطيل وتأخير الحركة الاصلاحية التي قادها جلالة الملك.

وأضاف أن قبول الاستقالات يوجب إجراء انتخابات تكميلية خلال شهرين من تاريخ القبول بها، وهذا يتعذر في ظل فرض حال السلامة الوطنية، كما أن إجراء انتخابات في مثل هذه الظروف ينفي مشروعيتها ويمكن الطعن عليها بمطاعن عدة. وأردف أنه تابع وبقلق بالغ ما أثير من لغط وآراء بين الناس عن الموقف الذي يجب اتخاذه من قبول أو عدم قبول استقالة نواب جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الثمانية عشر من مجلس النواب واستقالة عدد من أعضاء مجلس الشورى (...)، مبيناً أنه لا بد من التمييز بين استقالة نواب جمعية الوفاق واستقالة عدد من أعضاء مجلس الشورى وغيرهم من المناصب التي تم تعيينهم فيها. وأفاد بأن التجمع يؤيد المطالب الجماهيرية بقبول استقالة أعضاء مجلس الشورى وغيرهم من المناصب التي عينوا فيها، لأن تعيينهم كان منحة من الجهة التي عينتهم ثقة بهم، غير أن استقالتهم في المرحلة الحرجة التي مر بها وطننا الغالي واصطفافهم مع الذين أوصلوا البحرين الى حرب طائفية وتهديد للسلم الاجتماعي كفيل باثبات انهم ليسوا أهلاً للثقة. وختم بدعوة «جماهيرنا من مناصرينا والناس عموماً الى ضبط النفس لكي نخرج من هذه الأزمة الطاحنة بسلام»

العدد 3121 - الأربعاء 23 مارس 2011م الموافق 18 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 6:00 م

      راد علي 35

      إحنا صج معكم في المطالب بس يوم غيرتو المطالب وطلبتو جمهورية تتبع ولايت الفقية أحنة ضد هذا الشي وتأكد ان في ناس استقلت الضروف وهذا مستحيل يحصل ويمكن انت ما تدري

    • زائر 60 | 5:12 م

      والنعم فيكم يالوفاق

      رفعتون راسنا على طول والاحسن تطلعون من هالمجلس الصوري اللي شكل وصورة فقط ؟؟؟

    • زائر 59 | 10:10 ص

      بلا خراطة هلا ولد الرفاع

      ولد الرفاع شريف وحر وكل كلمة قالة صح وحنا معاك يالغالي ونرجو من اللي يعقب عليك ان لا يختلس الشخصية واللبيب من الاشارة يفهموا

    • زائر 57 | 7:36 ص

      بدمي افديك يا اخي

      انا معاك ياخي ...شريكي بالدم والوطن سنه وشيعه

    • زائر 56 | 6:51 ص

      ( شرفاء الرفاع)

      سامحونا يا اخواني مطالبنا ما تفرق عن مطالبكم نبي ديمقراطية مثل الكويت والله احسن ناس كرامه وعزة واحنا محسوبين من الخليج وبالاصح هنود الخليج

    • زائر 55 | 6:24 ص

      يا بعد عمري اخواني السنة ( آسفة على استخدامي هالمصطلح )

      والله ترفعون الراس بردودكم , اخوان سنة وشيعة وهذا البلد ما نبيعه , والله صدقوني ياشرفاء انتبهوا ترى هم قصدهم يستخدمونكم دمية عشان يحققون اهدافهم في تفرقتنا والحمد لله عقولكم كبيرة وتعرفون الصح من الخطأ .
      بارك الله فيكم وطول عمرنا اخوان

    • زائر 54 | 6:13 ص

      حقا أنتم أهل المعروف

      يا وفاقنا الغالية أنتم الذين رفعتم رؤوسنا واتمنى من الله كل التوفيق لكم وان يريكم الحق حقاً حتى تتبعونه وأن ينصركم أين ما ذهبتم

    • زائر 53 | 6:13 ص

      استقالة

      الساعة المباركة لين يستقيلون

    • زائر 51 | 6:11 ص

      سنية وافتخر

      انا مع الاخوان الشيعة في مطالبهم واتمنى من المسؤلين عدم بث الطائفية واشاعة الفرقة فكلنا بحرينيين مسلمين.والرسول يقول: المسلم من سلم المسلون من لسانه ويده.

    • زائر 48 | 5:20 ص

      جزاكم عند الله يا الوفاق

      لأنكم ليل نهار تشتغلون لمصلحة الوطن والشعب و خدمته,,الله يخليكم و ينزل لكم جنود من السماء تنصركم و تحفظكم من عيون الحساد و عبدة الهوى و الدينار

    • زائر 47 | 4:14 ص

      أقبلوها فبرلمانكم دمية متحركة

      هذا البرلمان أشبه با الدمية التي يحركها صاحبها بواسطة خيوط مربوطة في أصابعه فهم لا يملكون أمرهم

    • زائر 46 | 4:09 ص

      البرلمان لم يعالج علاجا صحيح

      الشعب بيد الوفاق وهيهات ان تخون الرجال الامانة

    • زائر 45 | 3:51 ص

      وأخيراً يا أهل السنة

      نرجوأ أن يكون صوتكم واضحاً معنا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلدنا الحبيب. أعلنوا عدم موافقتكم على ما نتعرض له -من قمع وقتل وضرب واهانات وتفتيش - في منتدياتكم ومع اهلكم وفي تليفزيون الفتنة لكي تعرف الحكومة ان مطالب الشعب بأكمله هي العزة والكرامة وتذكروا ان الساكت عن الحق شيطان أخرس كما قال الرسول صلى الله عليه وآله.

    • زائر 44 | 3:44 ص

      رفعتون راسنا فوووق يا الوفاق

      صدق أثبتون للعالم إنكم شرفاء و مخلصين في عملكم و همكم هو هم الشعب و مطلقين الفلوس ...الله يعطيكم العافية...عكس البعض عبدة الدينااار اللي همهم الفتنة و الفلوس و الكراسي

    • زائر 43 | 3:33 ص

      إلى ولد الرفاع

      شكلك واجد طالع قناة العورة , أقول لو اطالع مبارة واجد أحسن

    • زائر 40 | 3:00 ص

      عن نفسي

      قسماً بالله العلي العظيم بعد الوفاق لن اخرج لأرشح أحد في لهذا المجلس الفاشل

    • زائر 39 | 2:50 ص

      لاشيعية لاسنية بلشعب يطلب حرية

      البسطة مسامحة(المجلس)يعلم إدا تم الفبول سوف يلغى المجلسين وهم يماطلون ،رسالة إلى الاخوان السنة أحبكم في الله حب أخاً صادق ونحن نعلم ماأنتم فيه ولانلومكم ونلوم الدي يلومكم زائر 28،أما الاخ ولد الرفاع حصلت لك رد من أهل الرفاع درت على مال لمحرق وإدا حصلت رد بدور على وين ياالطيب وجزاك الله خير وحسبي الله وكفى.

    • زائر 38 | 2:45 ص

      تطوع

      اقترح تغيير القانون مع حالة الطوارىء وقبول الاستقالة دون عمل انتخابات تكميلية بل فتح باب التطوع لمن يرغب في دخول البرلمان ليش تضييع الوقت والجهد والمال على انتخابات لمجلس لا يحل ولا يربط بالعامي فشوش

    • زائر 1 | 2:32 ص

      مهزلة

      مهزلة نعيشها ويالها من مهزله**** بلادنا جزيرة صغيرة الأنمله. انا من اهل السنة
      ولدي مطالب شرعية مثل مطالب اخواني الشيعة المظلومين واعلن الى الجميع ...

    • زائر 1 | 2:31 ص

      مهزلة

      مهزلة نعيشها ويالها من مهزله**** بلادنا جزيرة صغيرة الأنمله. انا من اهل السنة
      ولدي مطالب شرعية مثل مطالب اخواني الشيعة المظلومين واعلن الى الجميع ... غداً يوم الجمعة هو ان شاء الله يوم تشيُعي ....بإذن الله

    • زائر 36 | 2:30 ص

      مجلس صوري

      واللع عيب وحرام عليكم تقعدون على الكراسي دي
      نطالب بإلغاء المجلس الصوري المفروض التلفزيون الاعور يسون لكم مسرحيه

    • زائر 35 | 2:22 ص

      النصر لقريب

      الشجاعه تطلع في المواقف
      وينكم اخواني السنه قبل دام مطالبكم تقولون نفس مطالبنا
      ليش يوم صارت المجازر طلعتون مسيرات فرح
      ليش احنا مو ناس
      النصر قريب

    • زائر 34 | 2:20 ص

      تضحيتكم مشكورة

      نشكركم يالوفاق على موقفكم النبيل من مطالب الشعب العادلة في المطالبة بالعيش بحرية وكرامة لكافة أبناء الشعب سنته قبل شيعته. نشكركم لتضحيتكم بالجاه والمنصب والرزة للوقوف مع العدل. سوف نصل جميعا الى نهايتنا المحتومة و (( يومئذ يخسر المبطلون)).

    • زائر 33 | 2:19 ص

      انا مع قبول استقالتهم

      على مجلس النواب قبول استقالتهم من المجلس
      وعمل انتخابات تكميلة
      وانا متاكد انه سوف يتشرح لشغل هذا المنصب عدد كبير من المواطنين العقلاء

    • زائر 32 | 2:12 ص

      إلى الشرفاء

      نحن معكم يا شرفاء يا من وقفتم مع الحق ولستم عبدة الدينار كغيركم من يبيع ضميره من أجل حفنة من الدنانير العبرة في النهاية ( أصمدوا يا وفاق ) الحق واضح ومعكم .

    • زائر 31 | 2:07 ص

      الى ولد الرفاع

      نحنوووووووووووووووووووووو اهل الشيعة نطلب منك تتعلم اللغة العربية جيدا ثم تتتكلم باسم أهل السنة

    • زائر 30 | 2:03 ص

      سنية

      أهل السنة الكثير الكثير منهم يريدون ماطلبه الشيعة

    • زائر 29 | 2:02 ص

      إصرار الكتل الثلاث على اعتمادها يقابله رفض «الوحدة الوطنية» لها

      الوفاق رافضه الرجوع اعتمودها وارتحوا والعجيب اصرار المحسوبين انفسهم على المستقلين وليس الكتلة على بصم اصبروا ومع شديد الاسف عندما تزيد صلاحيات مجلس النواب مستقبلا ستأكلون الهمبه ومن ناضل القتل والقمع لم يلعبوها المعارضين صح مع شديد الاسف وجب ان يكونوا مثلكم وزيادة لكن مافي فايدة الان والبكاء على اللبن المسكوب وسيظلون يحملون امال البحرين بين اضلاعهم اما انتم .....؟؟؟؟

    • زائر 28 | 1:59 ص

      نواب الشر

      يا نواب الشر بدل من اتعجلون بالتصديق على استقالة نواب الوفاق ، ناقشوا قضايا الفساد في البلد واللي أنتون اساسها ( خمور ،دعارة ، فساد ، 000

    • زائر 27 | 1:55 ص

      ولد المحرق

      نحنو اهل السنه الشرفاء نطالب النواب اليوم بقبول الاستقاله

    • زائر 26 | 1:55 ص

      إنتخابات

      خايفيين يقبلون الإستقالة وبعدها الكل يقاطع الإنتخابات ويفشل المجلس (الحركة معروفة ياالتجمع مايسمي بالوطني) !!!

    • زائر 25 | 1:51 ص

      سني ولي الفخر

      الله ينصركم يا جمعية الوفاق
      الحق معكم
      والله ينصركم
      ربعي شيعة واحنا كلنا اخوان
      وانت ياولد الرفاع ماتمثل الا نفسك لاتتكلم باسم اهل السنة

    • زائر 23 | 1:48 ص

      ام محمود ( الرد على زائر رقم 10 )

      الوفاق دخلت البرلمان براس مرفوع ولا تنسى ان اكثرية الانتخابات والكراسى اليهم ايضا بيطلعون براس مرفوع

    • كلمة صدق | 1:42 ص

      نحبكم يا وفاق

      موقف مشرف يا نواب الوفاق فانتم الابطال 18/18

    • زائر 21 | 1:41 ص

      بنت الرفاع

      آنه بتحدث عن غالبية أهل الرفاع وبقول معاكم يالوفاق سنة وشيعة نبي مطالبنا الحرة ونبي انعيش بكرامة مو كله مكرمات!!! صبروا يا أعضاء الوفاق النصر قادم.. وسلامتكم وبعدين ياولد الرفاع تحجه عن نفسك وبس و لا تتكلم باسم الجماعة فهمت

    • زائر 18 | 1:38 ص

      أنا من أهل السنّة

      انا من السنّة وأنا ما أجبر الوفاق على شيء، بس أنا متأكد إن هم شرفاء ويعرفون يتصرفون اقل شيء انهم يضحّون بمصالحهم لخدمة البلد ،، ويا أخواني يعني ليش هالتلكؤات الي قاعدة تصير كل شيء تعرقلونه اهم مايبون يواصلون في البرلمان كيفهم، ليش التأجيل ؟

    • زائر 17 | 1:35 ص

      لا أحد بروح يرشح نفسه ولا أحد بيصوت.. ليس هذا البرلمان المطلوب.. فعينوا الباقي وخلها تكمل الديمقراطية العرجاء..

      قال تجمع الوحدة الوطنية إن قبول مجلس النواب استقالة نواب جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الثمانية عشر يوجب إجراء انتخابات تكميلية خلال شهرين من تاريخ القبول بها..

    • زائر 14 | 1:25 ص

      بنت البلد

      عدال يا ولد الرفاع لا ينط لك عرج ، ومن أنت عشان تقرر عن أهل السنة ، على فكرة إنت تمثل نفسك وبس فهمت وبسسسسسسسسسسسسس
      أما أهل السنة مو كلهم قلبهم مثل قلبك
      على العموم جميعة الوفاق ما يبونكم خلاص فهموها عاد أجلتوا وللا ما أجلتوا ما يبووووووووووونكم ، إنتم طالق بالثلاث
      طالــــــــــــــق ، طالـــــــــــــــــــــق ، طالــــــــــــــــق

    • زائر 13 | 1:24 ص

      الى ولد الرفاع

      الله يكون في عونك وفي عون اهلك
      بس نصيحتي لك ان تتعلم اللغة العربية
      مسكين مريض بالحقد الطائفي
      تحية من القلب الى الشرفاء

    • زائر 12 | 1:24 ص

      بحريني

      ياجماعة الوفاق قررت الانسحاب فلماذا هذه المماطله .. افبعد كل هذه المجازر تتوقعون بأن الصوت الوطني يقبل ببرلمان

    • زائر 11 | 1:22 ص

      نواب

      أتمنى من جمعية الوفاق أن لاتخذلنا نحن كشعب وقفنا كفا بكف يدا بيد حتى تتحقق مطالبنا وأن لا ترجع للمجلس وأن تصر على استقالتها والا لم يكن بإمكاننا أن تثق بهم مره أخرى، يجب النظر بعين الاعتبار لأهالي القرى المتضررين من القصف والقتل والمجازر اليومية والاهانتات والضرب المبرح من نقاط التفتيش، والأطفال الذين في السجون
      اتمنى يا جمعية الوفاق عدم التباطئ في الاستقالة صبرنا كثير وبدا الصبر ينفذ ونحن نريد النصر

    • زائر 10 | 1:17 ص

      ولد الرفاع

      نحنو اهل السنه و الجماعة نطالب بقبول هذه الستقالة فورا و الوحدة الوطنية لا تمثلنا فى تقرير مصيرنا

    • زائر 8 | 12:48 ص

      نتمنى الموافقة على استقالتهم

      نعم للموافقة على الاستقالة لحد يبيع وطنه اقبلو استقالاتهم لانهم مايصلحون يمثلون لا شعب البحرين والبحرين

    • زائر 1 | 12:20 ص

      والله حالة

      والله حاله مصدقين روحم الحين النواب انهم يمارسون الديمقراطية
      وانهم نواب حقيقيون لو فيه هالمجلس خير جان منع الخمور والمراقص تعرفون ليش لان المسكين ماله صلاحة لا يحل ولا يربط مجرد صوري 

    • زائر 7 | 12:13 ص

      سواء تم قبولها أو لا لن يتغير شيء مجلسكم صوري وما منه فايدة ،، شكل بس على بالكم نواب الكويت

    • زائر 6 | 12:08 ص

      الوفاقيوون

      ماذا اراد الوفاقيييون من المملكة حين انتخابهم هو ....... كسر ولوي ذراع الحكومه ولكن من الافضل ترك الكراسي لمصلحة المواطنين

    • زائر 5 | 11:56 م

      سلامتك

      سلامتك سلامتك نود لك سلامتك لأنك الانسان تؤجج الطائفتان نود لك سلامتك تتتتتتتتن سلامتك

    • زائر 4 | 11:37 م

      رفض الاستقالة

      من الواضح بان المجلس سيصدر قرار برفض الاستقالة لتداعيات الامنية

    • زائر 3 | 11:28 م

      من غير لف ولا دوران

      اتوقع بنسبة 70% سيتم قبول الاستقالة
      وخصوصا ان المبرارات جاهزة من تهديد و ترهيب الخ....
      اتوقع نفقا مظلما بسبب قبول هذه الاستقالة لان المعارضة تعتبر هذا المجلس فاقدا للشرعية اصلا لان نسبة المصوتين الى جمعية الوفاق في الانتخابات الاخيرة كانت تفوق 60 بالمائة
      أي ان هذا المجلس لا يمثل سوى 40% فقط..!!

    • زائر 2 | 11:27 م

      قبول أكيد

      أكيد بقبلونها ، شنو يعني بيضيعون وقتهم على الفاضي
      جلسة استثنائية للبت في قضية مصيرية تتوقف عليها حياة الامة البحرينية ، و إذا ما انعقدت بتتعطل كل الأمور الحياتية و اليومية ، و خاصة جلسة النواب الجدية
      هههههههههههههههههههه

    • زائر 1 | 11:21 م

      هذا البرلمان الصوري ولد مسخا" من الأساس

      لا فائدة ترجى

اقرأ ايضاً