العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ

لن نقبل بصياغة دستور جديد... فلدينا ميثاق اتفقنا عليه

النائب الثاني لمجلس النواب المعاودة في حوار مع «الشرق الأوسط»

قال النائب الثاني لمجلس النواب الشيخ عادل المعاودة: «لن يقبل السنة بصياغة دستور جديد... فلدينا ميثاق اتفقنا»، طارحاً رؤية للعبور من الأزمة التي تمر بها بلاده، من خلال تضافر الجهود لعودة روح التسامح والتعايش بين أبناء البحرين كشعب واحد، مطالباً بأن يقوم كل فرد بمسئوليته في نزع فتيل الاحتقان والتأزيم، والدعوة لصفاء النفوس من خلال برامج تتبناها المؤسسات العامة والقطاعات العامة.

ودعا المعاودة في لقاء مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية إلى الاستمرارية في الإصلاحات التي تحقق رغد العيش للمواطن في البحرين، على ألا تتجاوز هذه المطالب الحقوق المشروعة في ظل قيادة البلاد التي تمثل المظلة لكل البحرينيين.

وطالب المعاودة المعارضة بأن تتحلى بروح الشجاعة وتعمل الآن على إصلاح أخطائها التي ارتكبتها، مشيراً إلى أنه من دعاة التهدئة كي تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي، بما يحقق ويكفل الأمن والاستقرار للمواطن البحريني.

وفيما يلي نص الحوار:

ألا ترى أن البحرين تشهد انقساماً طائفياً قد يشكل خطراً على النسيج الاجتماعي في البحرين بل قد يتجاوزه إلى المنطقة ككل؟

- هذا كلام صحيح، وقد حذرنا منه منذ البداية، وأكدنا أهمية المطالبة في حدود الحقوق المشروعة، وألا تدخل في تلك المطالبات أجندات أخرى، تتجلبب بجلبابها، والذي ظهر في طلب الحقوق لم يقف بوضوح أمام تلك الهواجس الخطيرة والموجودة من بين الصفوف، وكان ظاهرها كأنها قول أبوسفيان في غزوة أحد «لم آمر بها ولم تسؤني»، وكأني بالمراقب هنا يقول «أنا ألعب دوراً وأترك دوراً خطيراً يلعبه غيري، إن نجح فستأتيني الغنيمة، وإن لم ينجح فلن يضرني». وقلنا لهم إن هذا الكلام غير صحيح وإن الضرر سيطال الجميع، وظهرت ممارسات خاطئة جداً ثم تنفى وتكذب، ولكن كان الواقع لا يكذب من خلال الترويع والتخويف، والزج بالمدارس في هذا الخلاف، وقد كشف بيان الجمعيات المعارضة خطأ فادحاً في طريقة التفكير التي ينتهجونها، وأصدروا بيانهم وقلنا لهم إن البيان سيئ جداً، وكأنكم تجرون الأطفال في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوي إلى السياسة التي هي أصلا لها علاقة بالصراع السياسي الطائفي. وأصدروا في اليوم الثاني بياناً آخر يتضمن عدم الزج بالمدارس في السياسة وكأنهم يختبرون آراء وقبول الناس، وقلت لهم إن ما فعلتموه جاء بعد خرب البصرة، ونتساءل كيف لطفل أن يجلس في ظل سيارة ويظهر عليه الإرهاق والتعب ويمسك لوحة بالمقلوب كتب عليها «يسقط الوزير» وهو لا يعي معناها ولا أهدافها، بل كيف لأطفال أن يتم نقلهم بشاحنات إلى ساحة المظاهرات. ونقول هنا إن من يريد أن يعبر عن آرائه السياسية له الحق ولكن في منبر سياسي وليس في مواقع لا يجوز تأجيج الوضع السياسي داخلها كالمدارس، ولكنهم كانوا يعملون على شحن الكل من أجل الضغط على الحكومة، ومن الطبيعي أن يكون لكل فعل رد فعل، وقد يطغى رد الفعل على سلوك الناس، ولربما لو حدثت مشادة بسيطة لسبب خلاف شخصي بين طرفين لربما كان هناك اصطفاف طائفي قبل معرفة الأسباب، وسبق أن حذرنا من مثل هذه التبعات.

تحذيراتكم كانت مجرد كلام، وليست سعياً لخلق أرضية من التفاهم لتفادي ما حدث؟

- لم يسمع منا الطرف الآخر، ولم يسمعوا لسمو ولي العهد وهو يقدم لهم طاولة الحوار ويطرح لهم مبادئ الحوار، لتلبية الكثير من المطالب المشروعة، كما قلنا لهم لا تدخلوا في مضيق الإضرابات والاعتصامات، وتغلقون الشوارع على الناس وترهبونهم وتؤثرون على الاقتصاد، ولكنهم كانوا يقولون نحن لا نستطيع السيطرة وإن الناس مشحونة، وطالبناهم بالتهدئة ولكن لا يسمعون.

لاشك في أن الأزمة أحدثت فجوة كبيرة بين كل الأطراف... فكيف يمكن إصلاح ما يمكن إصلاحه الآن؟

- هناك عوامل كثيرة كفيلة بردم هذه الفجوة، وهي مسئولية الجميع في نزع فتيل الاحتقان والتأزيم في مواقع العمل، وأن يعود الجميع لأعمالهم، ومن المبادرة بأنشطة اجتماعية، حتى ولو في مقر أعمالهم، أو حفلة لصفاء النفوس في كل قسم، ويبينون الضغوط التي كانت عليهم. وإذا عادت المياه إلى مجاريها ستكون هناك برامج إعلامية واجتماعية، كما أن الأيام كفيلة أن تصلح الشأن، لأنه يجب أن ندرك أن كل بحريني يحتاج الآخر كي يتعايش معه، ويعمل وذهب ويأتي معه، وتعميق الشعور بأن كل واحد محتاج للآخر، وقد أنعم الله على عبيده بنعمة النسيان، والذاكرة والنسيان من أكبر النعم، ولولا النسيان لهلك الناس ولولا الذاكرة لهلكوا أيضاً.

هل تلوح في الأفق بوادر تقارب؟

- لا يمكن أن تستمر الحياة من دون تقارب أو تعايش، ولا يمكن أن تعمل البحرين بنصف الشعب ولا هم (الشيعة) يعيشون بنصف الشعب، وحتى عندما أعلنوا أنهم ضد قوات درع الجزيرة، قلت لهم إن تلك القوات جاءت لتحميكم قبل السنة، وخاصة الذين لا يستطيعون الوقوف أمام المتطرفين منهم، وإذا كانت قوات درع الجزيرة ستحمي التيار الكهربائي فهو سيذهب إلى كل بيت في البحرين سواء السني أو الشيعي وكذلك المياه، وسيحمي مصالح الجميع. ومع ذلك اشتغلوا على تهويل الأمور ويرددون أن الجيش السعودي جاء ليرتكب مجزرة في البحرين.

هل ترى أن الوضع الآن بحاجة إلى العقلاء؟

- العقلاء جبناء وما أكثرهم، وعقلاء التيارات السنية ينادون ليل نهار، وشخصياً أنا ممن ينادون إلى التهدئة بأي ثمن، حتى أنني تعرضت لكثير من النقد ويصفونني بأنني أسبح ضد التيار، وأنا لا أمانع أن أسبح ضد التيار، بعد أن سبحت في هذا التيار 20 سنة في عقد الثمانينيات وعندها لم أجِد السباحة جيداً، قبل أن يكون التدين بتلك الدرجة، وقد جئت بالتدين والدعوة، أما الآن فقد أصبحت أجيد السباحة، ولن نسمح للتيار الهمجي أن يجرفنا وسنواجهه ونقف ضده وهذا واجب العقلاء. ولابد من الإشارة إلى أن هناك سفهاء يستفيدون من هذه الأوضاع.

من تقصد؟

- هناك سفهاء يتاجرون بالأوضاع الحالية حتى يكونوا أبطالا وهم في حقيقة الأمر ليسوا أبطالاً، كما أنهم سنة وشيعة.

كتيار سلفي هل لكم تحركات للوصول إلى مخرج للأزمة؟

- لدينا تحركات واقتراحات للخروج من الأزمة بإصلاحات نحن نطالب بها أيضاً، لأننا نرى أن الاستبداد وإدارة الرجل الواحد مضرة للبلدان على جميع الأصعدة، وعلى الحكام قبل أن يقفوا أمام الله ويسألوا عن كل صغيرة وكبيرة في البلاد أن يحملوا الناس المسئولية كي ينجوا بأنفسهم، لأن حساب الله عسير، ولا ننكر أن هناك جملة من الأخطاء وكثيراً من الحقوق لا تصل إلى الناس ومعوقات في التطوير، وهنا في البحرين يقف الجميع مع جلالة الملك لأنه أشركهم في القرار، حتى أنه عندما تمت دعوة رؤساء الجمعيات السياسية، وقال لهم أريدكم أن تشاركوني في اتخاذ القرارات. ثم بعد ذلك أصبح الأمر واقعاً من خلال مجلس الشورى، ودخلت المجلس وأصبحنا مسئولين عن مصالح الناس، وتوزعت المشاركة.

لكن ما الذي سيحدث الآن لحل هذه المعضلة؟

- مازالت الصورة غير واضحة الآن، وهناك من يقول إن المعارضة تريد حواراً ولكن لا نعلم على أي أساس سيتم هذا الحوار، بعد أن رفضوا الحوار إلى ما قبل فك الاعتصامات بليلة واحدة، وطالبوا بمجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد، وطبعاً مثل هذه المطالب من المستحيل أن تقبل من الطرف السني، لأن عندنا دستوراً متفقاً عليه وصوت عليه الشعب بالأغلبية، ولدينا الميثاق ولا مانع من بعض التعديلات، أما الدستور الجديد الذي ينوون صياغته فلا نعرف كيف سيبدأ وكيف سينتهي ولذلك لن نسير معهم في الظلام، بل سنعمل في الضوء

العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 5:37 م

      متقلب

      ألحين ويش دخلك يا معاودة الحوار مع المعارضة أيش دخلك يا ......

    • زائر 106 | 5:25 م

      لالالالالالالالالالا

      الله لا يغير علينا
      مافي احسن من جذي
      شنو تغيير شنو تطوير
      احنا بنظل جذي لـ1000 سنة قدام
      هذا التخلف بعينه

    • زائر 104 | 2:11 م

      لدينا ميثاق !!!

      الميثاق الذي موجود فيه بند يقول أن الشعب مصدر الصلطات
      فأي ميثاق هذا ؟ وفي مصلحة من يصب ؟

    • زائر 102 | 12:23 م

      مع زائر 87

      والله كلام عين العقل والاهم انه كلنا اخوان سنه وشيعه ومحد يقدر يفرقنا والكل يحب الاصلاح في بلدنا البحرين من سني قبل الشيعي والعكس بس بالعدل والحكمه
      وانا اقترح انه نفتح لنا صفحه على فيس بوك نحارب فيها الطائفيه الموجوده حاليا وانا شخص شيعي وفي حياتي ما استخدمت كلمة شيعي قدام شخص سني او مسلم الانه كلنا اشهد ان لا لله الا الله محمد رسول الله بس ياريت اقتراحي احصل منه تفاعل من اهل الحب والخير في بلدنا الحبيب وشكرا للجميع

    • زائر 97 | 10:20 ص

      الاستفتاء هو الفاصل

      تستطيع الحكومة عمل استفتاء عام على عمل دستور جديد .. وعلى ضوء النتيجة يعمل به .. هذا الميدان يحميدان.

    • زائر 96 | 10:18 ص

      المعاوده لازال يتكلم بالعقليه الاصطوانه المشروخه

      نريد حوار يعطي الشعب العزة والكرامه لا التفرقة في الوظائف والتجنيس وتوزيع الثروة بشكل عادل

    • زائر 95 | 9:18 ص

      سنفرو بحياتكم يا سنافر

      صح لسانك يا شيخنا ويارك الله فيك وفي الحكماء امثالك

    • زائر 94 | 9:08 ص

      مع زائر 90

      صح لسانك هذا المثاق ليس منزل من السماء وليس بالكتب السماوية وهو من كتابة البشر ويمكن تعديله وتغيره .

    • زائر 93 | 8:59 ص

      تكلم عن نفسك

      نسوي تصويت أو استفتاء و بشوف راي الغالبية ، لا يكون مفكر روحك بروحك في البحرين أو الفئة اللي تمثلها هي الوحيدة .
      إذا بينقال كلام غير الحق فالأفضل أنه لا يقال

    • زائر 90 | 8:02 ص

      الدستور مو القرآن

      اسغر الله ليكون الناس مقترحين تعديل القرآن واحنا ما ندري ترى الي يبون ايعدلون الدستور مو القرآن التفتوا يا جماعة

    • زائر 88 | 7:48 ص

      ولد الرفاع

      تمخض الجمل وولد فار....

    • زائر 87 | 7:39 ص

      لماذا هذا الكلا...

      أنا سني أو أنا شيعي أو نحن أغلبية أو تغيير الدستور مستحيل أو,,,,,,,,,,,,, كل هذا كلا مرفوض جملة وتفصيلا ، لماذا؟؟؟
      1- لا فرق بين أي مسلم الا التقوى.
      2-وهل الحكم والملكية تعني غير العدل والإنصاف بين الناس؟ فلا سني ولا شيعي بل انسان ومواطن.
      3- الدستور ليس قرآن منزل من السماء حتى لا يتبدل بل هو من صياغة يد البشر.
      4- لم يخلق الله أحدا ليكون عبدا لغيره، بل يعيش تحت قوانين ترضي الله.
      5- لماذا هذه التفرقة بن الطائفتين؟كلنا أخوة .
      6- لقد عشنا جميعا قرونا وبئلفة ومحبة وسنبقى.

    • زائر 85 | 7:11 ص

      الى الزائر 18

      ما نحتاج الى أحصائيات من اكثر ..الحقيقة معروفة ...

    • زائر 84 | 7:07 ص

      بيع الابواب

      احسن اليك من الاستجواب

    • زائر 83 | 7:05 ص

      بيع الابواب

      احسن اليك من الاستجواب

    • زائر 80 | 6:39 ص

      إلى الزائر 25

      يا أخ أحمد زايد اذا تبي تحلم احلم على قدك حتى الأحلام لها حدود ولا ما تدري بهالشي بعد؟!

    • زائر 76 | 6:28 ص

      هههههههه

      ...النائب الثاني لمجلس النواب ويبتدى كلامه بنار الفتنه

    • زائر 75 | 6:27 ص

      تعليق

      حدث العاقل بما يليق ولا تكبرون المسائل الي هذه الدرجه ترا بهذه الطريقه سوف تضعف حجتكم عند العقلاء 00 الطفل طفل وكيف يضرب بالبندقيه ويخلع كتفه هذه كبيره بصراحه الله المستعان 0000000000 وشكرااااااا

    • زائر 72 | 6:03 ص

      اتمنى تقراها يا شيخنا الفاضل!

      اتقى الله يا شيخنا المعاودة ولا اتكونوا انانيين ، فكروا بيوم الحساب وانت رجل دين وتعرف مصير اللي يعين الظالم على ظلمه ، يشركه وياه ،ويا ويلكم من يوم الحساب ، فكروا ابعقلانية وتركوا التعصب ، احنا ما دمرنا الا هالتعصب وهالنفاق ، كفايه عاد ملينا قولوا كلمة حق او سكتوا بحرينيه حرة

    • زائر 71 | 6:03 ص

      كلنا إخوان ياجماعة الخير

      يا جماعة الخير كلنا أهل وإخوان والله يهدء النفوس
      السنة والشيعة تجمعنا كلمة لا إله الله ومحمد رسول الله وتجمعنا قبلة واحدة فلماذا التأجج الطائفي البغيض صدقوني خلنا كلنا سنة وشيعة نضع يد بيد وكتف بكتف ونبي بلدنا ونحمي ثرواتها للجيل القادم من أحفادنا ترى الكل خسران في قصة التأجج الطائفي والله يحفظكم من كل سوء ومكروه

    • زائر 70 | 5:58 ص

      الحقيقة

      لاتوجد كلمة سني أو شيعي في الدستور أو الميثاق ، فلماذ لايتم انتخاب مجلس تأسيسي يضع دستورا جديدا للبلاد على اساس الملكية الدستور ية ويضمن حقوق جميع المواطنين بلااستثناء ، المشكلة في تطبيق القوانيين من حيث تمييز المواطنين وفرزهم حسب انتمائة المذهبي والطائفي ،،،، نريد العيش عدل ومساواة والغاء الطائفية والتميييييز الى الابد ، وبناء الثقة بين الحاكم والمحكوم بعيدا عن الهواجس التي تؤدي بنا الى الهاوية .

    • زائر 68 | 5:31 ص

      ولد المالكية

      ماسبب الاعتراض على الدستور الجديد هذا لوحصل .. هل السبب المطالبات بمزيد من الصلاحيات والكرامة والعزة لشعب البحرين بجميع طوائفة

    • زائر 67 | 5:28 ص

      نحن ..................

      نحن صوتنا على الميثاق لا على هذا الدستور المهضوم

    • محارب | 5:22 ص

      سوال

      سوال هل الميثاق الي اتفق عليه الشعب طبق والله الوضع صار اسوى لطرف معين من الشعب ؟

    • زائر 63 | 5:05 ص

      الحل في الإستفتاء

      إلى من يدعي الديمقراطية حل كل مشاكلنا بوجود استفتاء عام

    • زائر 62 | 4:57 ص

      اقول

      الله يجازيك خير ,,انقعه فى كاس ماي باااااااارد واشربه خله يبرد على لاهوب جبدك ..

    • زائر 60 | 4:17 ص

      بينت حقيقة مسيرات الفاتح وش قال نرفض دستور جديد

      وين الي يدعون بالوحدة الوطنية خايفين على كراسيهم اول مرة اشوف واحد يبي الميثاق الوطني او ما يبي دستور افضل من الميثاق لان الميثاق الوطني الان لا يخدم الشعب باكمله هو يخدم طائفة على حساب طائفة والدليل التميز في الوظائف العسكرية والاماكن الحساسة والدليل جلب المجنسين من الخارج وتوظيفهم بالدفاع والداخلية

    • زائر 59 | 4:16 ص

      القضية سياسية و ليس عقائدية

      لمادا يتم أقحام السنة على مفهوم سياسى ليس للعقيدة أى موضوع فية و كأنة دستور 2002 جزء من مكونات العقيدة السنية

    • زائر 57 | 3:44 ص

      لن تنجح في مسعاك ووفر جهدك.

      إن الله مع الشعب المظلوم.. فراعي إنك سوف تخضع لمحاسبة شديدة من الله العزيز القدير، و أن مغانم الدنيا إلى زوال. قال تعالى " و من يعمل مثقال ذرة خير يرى، و من يعمل مثقال ذرة شرا" يرى".

    • زائر 54 | 3:21 ص

      المملكة الدستورية

      اولا سؤال ...هل الميثاق مطبق من وجهة نظرك ؟
      الميثاق ينص على انتخاب الحكومة وكل الشعب وقع على ذلك..الان هل سننتخب الحكومة ؟؟
      شكلك ماتعرف معنى المملكة الدستورية

    • زائر 53 | 3:15 ص

      الميثاق مقبول ولكن!

      البلاد تتطلب دستور جديد ينقل الصلاحيات الى الشعب

    • زائر 51 | 3:03 ص

      يا الله حاول تحلل معاشاتك ومكافآتك.

      بس .. يعني صراحة محاولات وأد مطالب الشعب و تقديم حلول غير عادلة لن يحل المشكل و لن يسكت الناس. أنصاف الحلول التي تروجون لها لن يكون مقبولا" من الشعب قبل المعارضة. نشكرك على إيضاحك لنا ما في جعبة البعض، و حاول تجتهد أكثر في مسعاك.

    • زائر 50 | 2:54 ص

      من شيعي عاقل الخ العزيز (المعاودة المحترم)

      سير سير سير سنة وشيعة وياك نسئل الله لك التوفيق والنجاح أنت

    • زائر 49 | 2:53 ص

      مغالطات

      السلام عليكم
      اخوي أحمد الزايد لا تغالط نفسك نحن لسنا الأغلبية بل الشيعة هي الأغلبية الساحقة وليس لنا حق أن نفرض رأينا على الأغلبية ثم أن هناك عدد من السنة يريد التغيير وأنا أحدهم

    • زائر 48 | 2:48 ص

      خلنا نسوي استفتاء

      لا تتكلم باسم السنة... خلنا نسوي استفتاء و نشوف بشرط ألا يتم إقحام من تم تجنيسهم في الأعوام العشرة الماضية في الاستفتاء؟ وش رايك يا بو عبدالرحمن؟؟

    • زائر 46 | 2:43 ص

      الى الزائز 12 زداً على الزائز 2

      السؤال :ممكن تعطيني احصائية رسمية كم عدد السنة والشيعة في البحرين علشان اتقول مين اكثر؟
      الأجابة: زاجع الصحف الزسمية للكتلة الناخبة 2010 و النتيجة 18 مقعد للوفاق مثلة ما يقازب 67% من الكتلة الناخبة في البحزين.
      و كتلة الشمالية الأولى تعادل المحافظة الجنوبية
      و هناك المزيد .......

    • زائر 45 | 2:42 ص

      98.4

      هل الدستور هو علبة حلوى يتم تغييره على الاهواء
      الكل صوت على الدستور 98.4
      انصح كل بحريني صوت على الدستور ان يقرأه جيدا
      الدستور الحالي منح حريات وصلاحيات كثيرة كانت غير موجودة في دستور 73

    • زائر 44 | 2:38 ص

      أحمد زايد

      السنه هم الاغلبيه الساحقه في البحرين و لا يريدون دستور جديد و هذا لن يحدث ابدا فمن المستحيل ان تفرض الاقليه رأيها على الأكثرية

    • زائر 42 | 2:34 ص

      سمعي يا جمعيات ......

      "وهناك من يقول إن المعارضة تريد حواراً ولكن لا نعلم على أي أساس سيتم هذا الحوار، بعد أن رفضوا الحوار إلى ما قبل فك الاعتصامات بليلة واحدة، وطالبوا بمجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد، وطبعاً مثل هذه المطالب من المستحيل أن تقبل من الطرف السني"
      الزجاء يبقى الحال على ما هو عليه أفضل بكثيز من حواز بمقياس السلطة و اضافة شزعية من شأنها أن تظلم المطالب الشعبية

    • زائر 41 | 2:14 ص

      ما افهم في السياسة%

      كلنا مع ولي العهد واهو قال يبي حوار يعني في امل لدستور جديد للكل مب ناس وناس وكل بححححححححريني ششششششريف *لا تبوق ولا تخاف*

    • زائر 40 | 2:10 ص

      نريد الميثاق الذي اتفقنا عليه جميعا 98,4 وليس ما تم تعديله بانفراد دون الرجوع الى الشعب ونحن قابلين

      «لن يقبل السنة بصياغة دستور جديد... فلدينا ميثاق اتفقنا عليه»
      نريد الميثاق الذي اتفقنا عليه جميعا 98,4 وليس ما تم تعديله بانفراد دون الرجوع الى الشعب ونحن قابلين

    • زائر 39 | 2:05 ص

      الحكم الصالح الآن يتطلب دساتير تؤكد قيم الحرية هذا ما يقوله منير شفيق

      الحكم الصالح الآن يتطلب دساتير تؤكد قيم الحرية والعدالة، وتنجح في إرساء تقاليد التداول على السلطة في ظل انتخابات مفتوحة وضمانات لكل فئات وأقليات المجتمع.

    • زائر 36 | 1:58 ص

      اشفيك يالمعاوده الله يهداك

      سمو ولي العهد الله يحفضه يقول برلمان كامل الصلاحيات وانت تقول ما تبي دستور جديد
      الرجال واضح من كلامه إن وفهموها يا جماعه

    • زائر 31 | 1:46 ص

      خسارة مجلس النواب

      لان صياغه دستور جديد من المحتمل ان يؤدي الى احلال مجلس النواب بالكامل وتعطيله وبالتالي يخسر هذا الشخص منصبه ومصالحه الشخصية ويخسر الراتب الذي يقدر باضعاف اضعاف رواتب الموظفين والعمال وشكراً

    • زائر 29 | 1:39 ص

      الى زائر رقم 2

      ممكن تعطيني احصائية رسمية كم عدد السنة والشيعة في البحرين علشان اتقول مين اكثر؟

    • زائر 28 | 1:38 ص

      لا نريد دستور منحة

      هذا الدستور يا سعادة النائب قام بكتابته الأخ رمزي الشاعر وهو مصري، وفي البلد من أهم أكفاء - وأنت منهم - لكتابة دستور جديد، وليس منحة تنزل علينا من السماء.

    • زائر 27 | 1:37 ص

      ما نوبا دستور جديد

      هادا الدستور وش حلاوته.. نبا بس زيادة معاشات و النظر في الفساد و الأسكان..

    • زائر 26 | 1:35 ص

      أنته واحد من هالناس

      القرار لازم يصوت عليه جميع البحرينين وبشفافية ونشوف الأغلبيه عشان تتوضح الرؤيه؟!

    • زائر 25 | 1:32 ص

      قيادات عليا

      هالكلام من عندك لو من عند القيادات العليا ؟

    • زائر 24 | 1:31 ص

      لنا رأي

      قلناها من قبل ونكررها نتمسك بالنظام والحكومه القائمه ....ولا نريد بديل عنهم

    • زائر 23 | 1:29 ص

      البوصلة ضايعة.. مو عارفين كيف يخدمون

      كل يريد، و لن يكون إلا ما يريده الله لعباده المظلومين.
      يكفيك يا شيخ، إن كونك في مجلس النواب الذي جاء به دم الهداء في التسعينات، و هو برلمان ولد و النية المبيته هي إخراجه كديكور كما هو الآن.
      لا أدري إلى أين تريدون جر البلد في محاولاتكم تخريب أي شيء نافع للبحرين. و شكرا"

    • زائر 22 | 1:21 ص

      مدرس ثانوي

      هل أنت تمثل جميع السنة حتى تتكلم بأسمهم جميعاً ، يوجد من السنة من يريد تغيير الدستور و خصوصا الليبراليين السنة بالإضافة إلى غالبية الشيعة مع تغيير الدستور و هم الأغلبية من المواطنيين ، فكم نسبتكم أنت و من معك حتى تتفوه بمثل هذا الكلام و تتكلم بأسم جميع أخواننا السنة .

    • زائر 21 | 1:15 ص

      والله حاله

      الشيعه هم الاغلبيه عيوني والشي متفق عليه زين منا بنقبل بحوار
      اقول اسكت كفايه اللي راحوا من عندنا

    • زائر 20 | 1:15 ص

      لا نريد دستور جديد

      التصويت على الميثاق الوطني مفتاح ذو حدين

    • زائر 19 | 1:15 ص

      فعلا" ... إنكشف الكل و بانت معادن الكل.

      أحلى شيء من كل ما جرى و يجري على الشاحة المحلية. بطاقات التلفون بعد يعطون عليها كردت أكثر.

    • زائر 17 | 1:14 ص

      أنا الصراحة ما فهمت شي من كلامه

      ألا ترى أن البحرين تشهد انقساماً طائفياً قد يشكل خطراً على النسيج الاجتماعي في البحرين بل قد يتجاوزه إلى المنطقة ككل؟
      - هذا كلام صحيح، وقد حذرنا منه منذ البداية، وأكدنا أهمية المطالبة في حدود الحقوق المشروعة
      «لن يقبل السنة بصياغة دستور جديد... فلدينا ميثاق اتفقنا عليه»

    • زائر 16 | 1:03 ص

      وشنو يضرك لو كتبنا دستور جديد؟

      لو خايف على مصالحك؟
      الحين عرفنا كل واحد على حقيقته...صدق ثورة البحرين ثورة حساسة علمتنا درووس واجد

    • زائر 11 | 12:49 ص

      من انت ؟؟؟

      ومن أنت لتملي علينا مطالبنا وهل الاخر الميثاق ايضا ذات لا تمس ؟
      جازاكم الله ما اقترفتموه بحيال وطننا الغالي وشعبنا الابي.

    • زائر 10 | 12:41 ص

      اتق الله فى نفسك

      المعاودة لا يمثل السنة وصياغة دستور جديد يتفق مع مواد الميثاق لهو مطلب شرعي من اجل المملكة الدستورية التى يتمتع فيها الشعب بكل طوائفة بصلاحيات متعارف عليها.

    • زائر 6 | 12:35 ص

      اعتكاف

      هل هذا السبب اعتكافك في البيت ؟

    • زائر 3 | 11:41 م

      !

      المجتمع مو كله سنة
      فيه شيعة
      و الشيعة اكثر بعد

    • زائر 2 | 11:37 م

      معروفة النتيجة...في الحوار كل شي يبون ضدنا

      وهذا أول شي...ما يبون دستور جديد

اقرأ ايضاً