العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ

زلاتان إبراهيموفيتش

حصل الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم نادي ميلان متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم، في الاستئناف يوم الجمعة على تخفيض عقوبة الإيقاف المفروضة عليه من 3 مباريات إلى اثنتين، لكنه لن يتمكن من خوض دربي مدينة ميلانو الأسبوع المقبل ضد إنتر ميلان الثاني وبطل المواسم الخمسة الأخيرة.

- تعريب الاسم زلاتان هو (سلطان)، هو لاعب كرة قدم سويدي بوسني الأصل والده بوسني مسلم اسمه شفيق وأمه كاثوليكية اسمها يوركا.

- ولد بتاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الثاني من العام 1981 وحصل على جائزة أفضل لاعب سويدي لعام 2005.

- يعد نادي أياكس أمستردام الهولندي المحطة الحقيقية لانطلاقة نجومية النجم السويدي، ليكون ضمن قائمة اللاعبين الذين صدرهم أياكس طيلة سنينه الكروية إلى أوروبا ليسطروا الملاعب بإبداعاتهم الكروية وليسحروا الجماهير أينما ذهبوا.

- وهو في سن التاسعة عشر استطاع أن يلفت أنظار مسئولي الأندية الأوروبية الكبرى كالريال وبرشلونة ومانشستر يونايتد، وهو سجل في موسم 2001/2002 عشرين هدفا في الدوري الهولندي قاد بها أياكس إلى لقب غاب عنه لسنوات معدودة.

- بعد إبداعه مع أياكس، تمكن يوفنتوس من استقطاب النجم السويدي مقابل 16 مليون يورو في صيف 2004 ليبدأ مع يوفنتوس مسيرته في الكالتشيو الإيطالي. وفي موسمه الأول استطاع أن يقدم موسما لامعا بتسجيله 16 هدفا.

- على رغم المشاكل التي عانى منها في موسمه الثاني إلا أنه استطاع أن يحقق مع ناديه لقب الدوري الإيطالي للمرة الثانية على التوالي.

- لكن المشاكل التي لحقت باليوفنتوس وسحب بطولتي الدوري الإيطالي للموسمين الفائتين منه وإسقاطه إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالية أدت بانتقاله إلى نادي إنتر ميلان في إيطاليا بعد منافسة حامية من الريال وبعد دفع موراتي 24 مليون يورو لجلبه.

- في الانتر قدم موسما أول رائعا للغاية توجه بقيادته النادي إلى الفوز بلقب الدوري الإيطالي الغائب عن النادي مدة طويلة للغاية، بتسجيله 16 هدفا في الدوري وليتصدر قائمة هدافي ناديه، ولم يكتف بذلك بل واصل تألقه وأصبح اللاعب رقم (1) فيه وكان من الأسباب الرئيسية لتحقيق الألقاب النيرازورية خلال (3) سنوات لعب فيها معه.

- في صيف 2009/2010 انتقل إلى برشلونة بعد صفقة تبادل مع صامويل ايتو الذي بدوره انتقل للانتر، في صفقة مدوية للغاية، وأحرز إبرا الذي لم يلقى قبول كبير في برشلونة (21) هدفاً في مختلف البطولات مع رجال غوارديولا، وأحرز عدة ألقاب وهي الدوري وكأس العالم للاندية وكأسي السوبر الاسبانية والأوروبية.

- في صيف 2010/2011 انتقل زلاتان إلى ميلان بعد خلاف حاد مع مدربه في برشلونة غوارديولا.

- بدأ منذ العام 2001 اللعب للمنتخب الأول، إذ سجل 22 هدفاً في 62 مباراة دولية.

- لعب مع منتخب السويد في كأسي العالم 2002 و2006. كما شارك في كأس الأمم الأوروبية 2004.

- عاد في 16 يوليو/ تموز الماضي عن قرار اعتزاله اللعب دولياً والذي اتخذه أواخر العام قبل الماضي عندما أعلن بأنه لم يعد «متحفزاً» للعب مع منتخب بلاده عقب فشله في التأهل إلى نهائيات مونديال جنوب إفريقيا 2010

العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً