العدد 3128 - الأربعاء 30 مارس 2011م الموافق 25 ربيع الثاني 1432هـ

تركيا تعارض تزويد المتمردين الليبيين بالاسلحة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس من ان احتمال تزويد المتمردين في ليبيا بالاسلحة يمكن ان ينطوي على "خطورة " ويدعم الارهاب .
وفي تصريحات بعد محادثات في لندن مع رئيس ا لوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ، قال اردوغان ان تسليح المتمردين سوف يكون " اجراء غير مناسب".
واضاف " وجهة نظرنا في هذه اللحظة سلبية لانه ليس هناك دولة مؤسسات ديمقراطية في الوقت الحالي . من وجهة نظرنا هذا يمكن ان يخلق مناخا سوف يؤدي الى الارهاب وسوف يكون ذلك في حد ذاته امرا خطيرا".
وعلى النقيض ، قالت بريطانيا ان تزويد خصوم الزعيم الليبي معمرالقذافي بالاسلحة سوف يكون قانونيا بموجب قرار الامم المتحدة الذي سمح بالتدخل في ليبيا.
وقال اردوغان ان حلف شمال الاطلسي(الناتو) يواجه "اختبارا هاما للغاية "في النزاع الحالي مع ليبيا الذي يجب تسويته في "اقصر وقت ممكن".
واستطرد اردوغان " لانرغب في رؤية وضع يشبه الوضع في افغانستان " ومن المهم ان تحظى مشاركة التحالف في الحملة الليبية بمساندة سياسية واسعة النطاق في المنطقة ومن الشعب الليبي.
وسوف تجرى تركيا ، التي تشارك بوصفها عضو في الناتو على نحو نشط في الحملة الخاصة بليبيا ، تقييما سياسيا متواصلا للوضع في ليبيا.
وقال رئيس الوزراء التركي ان اي حل للنزاع يجب ان يكون "متمشيا مع رغبات الشعب الليبي" الذي يرغب في رؤية السلام في ليبيا في اقرب وقت ممكن.
واشاد كاميرون "بالاسهام الهام والدور الدبلوماسي لتركيا" في النزاع وقال ان تركيا سوف تكون عضوا في مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا التي شكلت في مؤتمر دولي حول ليبيا عقد في لندن في وقت سابق الاسبوع الحالي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 0 | 11:35 ص

      تركيا

      تركيااذا حضرت لم تعد واذا غابت لم تفتقد

    • زائر 3 | 4:02 م

      ياريت

      حبذا لو تم تزويد الثوار بأسلحة ليقومو بتحرير ليبيا من براثن زنقه زنقه وبدون تدخل التحالف المشبوه.
      قل لو اجتمع الانس والجن على ان يضروك بشيء ماهم بضاريك بشء الا بما كتبه الله

    • زائر 2 | 3:37 م

      ان ما يقوم به القذافي هو الارهاب وليس الثوار الليبيين ............ ام محمود

      المفروض من زمان يا دول عربية واسلامية تكون وقفتكم واحدة مع الشعب الليبي المظلوم ومع الثوار وأنتم من تزودونهم بالأسلحة الحديثة للانتصار السريع على المجرم الكبير القذافي قبل عمل المجازر والمذابح .. حتى المراسلين الأجانب كانوا يبكون في أثناء تغطيتهم للأحداث الدامية هناك
      التدخل العسكري تسبب بفظائع اخرى هائلة
      أين عقولكم ؟
      أين نصركم للمستضعفين ؟
      الثوار سينتصرون لأن الله معهم
      وهو خـــــــ]ـــير الناصــــــــــــــــــــرين

اقرأ ايضاً