العدد 3139 - الإثنين 11 أبريل 2011م الموافق 08 جمادى الأولى 1432هـ

مصادر عمالية: التسريحات تجاوزت 1000 بحريني

قائمة «اتحاد النقابات» وصلت إلى 604 مسرحين

لايزال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يستقبل المسرحين في القطاعين العام والخاص، إذ طالت موجة التسريحات العمالية التي تشهدها البحرين بحسب المصادر غير الرسمية 1000 مسرح، فيما بلغ عدد من سجل منهم في الاتحاد 604 مسرحين.

وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 190 عاملاً، بالإضافة إلي شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) والتي أعلنت عن تسريحها 85 عاملاً، وشركة طيران الخليج التي أعلنت رسمياً تسريح 15 موظفاً.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم فصل 111 موظفاً وموظفة، بمن في ذلك أعضاء من الهيئات الإدارية والتعليمية بالمدارس، يثبت تورطهم - بحسب الوزارة - في الأحداث الماضية التي شهدتها مدارس الوزارة وإداراتها المختلفة خلال الفترة الأخيرة.

وسبق ذلك إعلان جامعة البحرين أن لجان التحقيق في الجامعة انتهت مرحلياً يوم الأربعاء الماضي (6 أبريل/ نيسان 2011) إلى التوصية بعدد من القرارات تتدرج من الفصل من الجامعة، إلى درجات الإنذار والتنبيه والتوقيف المختلفة.

وذكرت في بيان الجامعة أن اللجان توصلت إلى التوصية - حتى الآن - بفصل عميدة إحدى الكليات، وفصل سبعة أساتذة أكاديميين، وإعطاء إنذار نهائي لأستاذة أكاديمية، وتنبيه كتابي لأستاذة أخرى، إضافة إلى فصل 25 إدارياً، وفصل 62 طالباً وطالبة، وإيقاف ثمانية من الطلاب والطالبات لمدة عام دراسي واحد، بالإضافة إلى إنهاء بعثات خمسة طلبة مبتعثين من قبل الجامعة لنيل الدكتوراه.

وكانت الجامعة قد أصدرت أيضاً في يوم الجمعة (1 أبريل/ نيسان 2011)، إن لجان التحقيق الإداري بالجامعة بخصوص الذين ساهموا وساندوا الأحداث التي شهدتها الجامعة في 13 مارس/ آذار 2011، قد توصلت إلى عدد من القرارات وهي: فصل خمسة من الأساتذة الأكاديميين، وإعطاء الإنذار النهائي لإحدى الأكاديميات وتنبيه كتابي لأكاديمية أخرى، وفصل سبعة من الموظفين الإداريين في الجامعة، وتوقيف عدد من المبتعثين للدكتوراه وعددهم خمسة، والطلب منهم الرجوع إلى الجامعة، وتشمل القرارات أيضاً العديد من الطلبة، والجامعة تواصل عملها لاستكمال الإجراءات المتعلقة بهذه القرارات.

وأكدت المصادر أن أعداد المسرحين يفوق ذلك بكثير، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد هو لمن بادر وسجل، مشيراً إلى وجود الكثيرين من العمال الذين لم يبادروا بعدُ في ظل إعلان الشركات تسريح عدد من العاملين لديها بينما كان عدد المسجلين أقل من الرقم المعلن من قبل الشركة.

وبيَّنت أرقام المسرحين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن أكبر شركة حدث فيها تسريح عمالي هي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بواقع 165 مسرحاً بزيادة قدرها 12 مسرحاً عن يوم أمس، على رغم أنَّ الحديث الدائر داخل الشركة وبين صفوف العمال عن نوايا الشركة بتسريح 270 عاملاً بسبب تغيبهم عن العمل خلال الأحداث الماضية.

وجاء ميناء خليفة في المرتبة الثانية من حيث عدد العمال المسرحين لدى الاتحاد، إذ زاد عدد مسرحيها من 120 إلى 125 مسرَّحاً خلال يوم أمس، وجاءت شركة بتلكو في المرتبة الثالثة بتسريح 109 عمال، ومن ثم شركة خدمات المطار (باس) بـ 47 مسرحاً سجل لدى الاتحاد حتى الآن.

إلى ذلك، أعلنت شركة طيران الخليج الأسبوع الماضي أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل منهم فقط ثلاثة لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن

العدد 3139 - الإثنين 11 أبريل 2011م الموافق 08 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً