العدد 3141 - الأربعاء 13 أبريل 2011م الموافق 10 جمادى الأولى 1432هـ

فحص السفن والطائرات القادمة من اليابان لضمان خلوها من التلوث النووي

إجراءات احترازية ووقائية لحماية المواطنين

تمخضت اجتماعات المسئولين عن المواد المشعة في دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في البحرين يوم أمس الأول الثلثاء (12 أبريل/ نيسان 2011) على هامش حادثة فوكوشيما النووية في اليابان، عن عدة توصيات وقرارات منها فحص السفن والطائرات والبضائع القادمة من اليابان للتأكد من خلوها من المواد التي من المحتمل أن تكون ملوثة بالإشعاع.

وورد ضمن التوصيات ضرورة ضمان تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة الموجودة في دول الأعضاء ومركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية والاتحاد الأوروبي، وكذلك بقية الجهات الأخرى عن مستويات التلوث الإشعاعي في الهواء على المستوى الوطني، وثم ربطها على المستوى الإقليمي في دول مجلس التعاون.

وأكدت التوصيات العديد من الاحترازات الوقائية التي من المفروض أن تتخذها دول الأعضاء لحماية المواطنين والمنشآت وكل ما يلزم من حماية لسلامة الإنسان.

ومن المقرر أن ترفع هذه التوصيات عبر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون إلى الوزراء والمسئولين عن شئون البيئة في دول المجلس لأخذ التوجيهات اللازمة بشأنها.

كما ستقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع مركز المساعدة للطوارئ البحرية بعمل ورشة عمل إقليمية لتدريب وهمي للطوارئ الإشعاعية.

يشار إلى أن اجتماعات المسئولين عن المواد المشعة في دول المجلس، جاءت بناء على توصية الاجتماع السابع والعشرين للجنة التنسيق البيئي بأهمية عقد اجتماع طارئ للمسئولين عن المواد المشعة في دول مجلس التعاون، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء وتوحيد المواقف والجهود تجاه كارثة محطة فوكوشيما النووية اليابانية، والتي رحبت البحرين ممثلة في الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية بعقد الاجتماع لديها، وبمشاركة وفود من جميع الدول الأعضاء بالإضافة إلى مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية.

وعلى صعيد البحرين، أفصح مدير عام الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية عادل الزياني لـ «الوسط» أمس الأول، عن اتخاذ البحرين خلال الفترة الأخيرة إجراءات وقائية ضد إشعاعات نووية يحتمل ورودها من اليابان على هامش حادثة فوكوشيما النووية الناتجة عن الزلزال والمد البحري (تسونامي) الذي تبعه في 11 مارس/ آذار 2011.

وذكر أن الهيئة قامت بالتنسيق مؤخراً مع وزارة الخارجية البحرينية لتحذير رعاياها في اليابان من الاقتراب من المنطقة التي وقعت فيها الحادثة النووية، والحرص على عدم التعرض لأي إشعاعات من قريب أو بعيد، إلى جانب تحذير المواطنين ممن يرغبون في المغادرة إلى اليابان لأي أسباب كانت.

وأفاد الزياني بإخطار وزارة الصحة البحرينية بشأن تكثيف عمليات فحص ومسح المواد الغذائية المستوردة من اليابان من خلال استخدام أجهزة متخصصة لقياس ذلك، مشيراً إلى أخذ عينات من عدد من البضائع المستوردة مؤخراً من اليابان للتأكد من خلوها من الإشعاعات عبر المختبرات المختصة لدى الهيئة

العدد 3141 - الأربعاء 13 أبريل 2011م الموافق 10 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً