العدد 1218 - الخميس 05 يناير 2006م الموافق 05 ذي الحجة 1426هـ

روسيا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: مليون كيلومتر مربع.

العاصمة: موسكو.

عدد السكان: مليوناً.

العملة: الروبل ) روبل تساوي دولاراً أميركيا(.

الناتج المحلي الإجمالي: مليار دولار.

معدّل دخل الفرد السنوي: دولاراً.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: في المئة.

الصناعة: في المئة.

الزراعة: في المئة.

التجارة الدولية: مليار دولار.

نبذة موجزة:

* يناقش المقال الاقتصادي السياسي لهذا الأسبوع الوضع في روسيا، وذلك على خلفية ظهور خلاف علني بينها وبين أوكرانيا بشأن أسعار الغاز. ومنذ مطلع العام أصرت روسيا على رفع أسعار الغاز المصدر إلى أوكرانيا ودول أخرى في المنطقة. وبحسب التقارير الصحافية وافقت أوكرانيا على خطة تعديل الأسعار وذلك بالنظر إلى حاجتها إلى الغاز في فصل الشتاء.

يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي حوالي مليار دولار، وتتوقع »الإيكنوميست« البريطانية أن يحقق الاقتصاد الروسي نموا متميزا قدره في المئة وذلك على خلفية ارتفاع أسعار النفط في العالم )تعتبر روسيا من أكبر المنتجين والمصدرين للنفط الخام(.

تحتفظ روسيا بفائض كبير في الميزان التجاري ) مليار دولار( بسبب قوة الصادرات النفطية. استنادا إلى آخر الإحصاءات المتوافرة تبلغ قيمة الصادرات مليار دولار وتتركز على النفط ومنتجاته، الغاز الطبيعي، المعادن، المواد الكيماوية والعتاد العسكري متجهة بالدرجة الأولى إلى ألمانيا، ايطاليا، الصين، أميركا ودول )الاتحاد السوفياتي سابقا( مثل أوكرانيا. وتقدر الواردات بـ مليار دولار وتشتمل على المعدات والسلع الاستهلاكية مثل الأجهزة الإليكترونية، المواد الغذائية والأدوية قادمة من ألمانيا، أميركا، الصين، أوكرانيا وكازاخستان.

التحديات الاقتصادية:

يواجه الاقتصاد الروسي الكثير من التحديات، مثل التكيف مع تذبذب أسعار النفط، التضخم والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. فكأي دولة مصدرة للنفط يواجه الاقتصاد الروسي معضلة التكيف مع هبوط وصعود أسعار النفط... إلا أن ارتفاع أسعار النفط يصب في مصلحة روسيا في هذه الفترة الزمنية الأمر الذي يزيد من القوة السياسية للبلاد.

ويلاحظ أن الدين الخارجي أصبح في حدود السيطرة ) مليار دولار إذ يمثل هذا الرقم في المئة فقط من حجم الناتج المحلي(. أيضا يعاني الاقتصاد الروسي من التضخم الذي يصل إلى في المئة الأمر الذي يزيد من صعوبة المعيشة بالنسبة لذوي الدخل المحدود. من جهة أخرى لابد من الإشارة إلى بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع العسكري في الشيشان إضافة إلى مشكلات حدودية مع الصين وأخرى مع اليابان حول ملكية بعض الجزر. وتستدعي مواجهة الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب مشروعات أخرى في البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين:

تزيد مساحة روسيا بأكثر من مرة على مساحة البحرين )تعتبر روسيا أكبر بلد في العالم من حيث المساحة(. يقطن روسيا أكثر من مليون نسمة مقارنة بـ آلاف فرد في البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الروسي نحو مرة على حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو مرة ونصف مرة على ما يحصل عليه الفرد الروسي )أو مرة واحدة فقط بحسب أرقام القوة الشرائية وذلك نظرا إلى تدني كلفة المعيشة في روسيا(. أيضا حققت البحرين المركز على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة لروسيا.

الدروس المستفادة:

أولاً- استخدام القوة العسكرية: تدفع روسيا ثمناً باهظاً لقاء تفضيلها الخيار العسكري لحل أزمة جمهورية الشيشان ذات النزعة الانفصالية.

ثانياً - تفكك البلاد: لم تقف الحكومة المركزية في وجه موجات الاستقلال التي اجتاحت بعض الجمهوريات السابقة، وأصبح بعضها عضوا في »الناتو«، كما هو الحال مع لاتفيا، استونيا وليتوانيا.

ثالثاً - العدالة في توزيع الثروة: تشير الإحصاءات إلى أن نحو ربع السكان يعيشون دون خط الفقر الأمر الذي يوفر الأرضية المناسبة لانتشار الجريمة المنظمة.

رابعاً - الاستفادة من الثروات: تتمتع روسيا بالكثير من الموارد الطبيعية، إذ لديها أكبر احتياطي للغاز فضلا عن النفط والمعادن، بيد أنه لا تعتبر روسيا من الدول المتقدمة من الناحية الاقتصادية.

خامساً - محاربة الفساد الإداري: نالت روسيا مركزا متأخرا نسبيا في تقرير الشفافية للعام )المرتبة من بين دولة( الأمر الذي يعكس انتشار الفساد في المعاملات الرسمية.

البحرين

المساحة: كم

عدد السكان: آلاف نسمة.

)الاجانب يشكلون من السكان و من القوى العاملة(

العملة: الدينار = فلس ) فلساً تساوي دولاراً واحداً(

الناتج المحلي الإجمالي )بالاسعار الثابته(:

, مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: ، دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات المالية: ،

الإدارة العامة: ،

النفط والغاز: ،

الصناعة: ،

التجارة: ،

الانشطــــة العـــقارية وخــــدمات الاعــــمال: ،

المواصلات والاتصالات: ،

البناء والتشييد: ،

احتياطي العملات الأجنبية: ، مليار دولار

الديون العامة:، مليار دولار

التجارة الدولية: مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1218 - الخميس 05 يناير 2006م الموافق 05 ذي الحجة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً