العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ

«نبذ الشتات»... فيلم درامي بحريني يروي همومنا بواقعية

بمشاركة أكثر من 30 ممثلا بينهم الفنان حسين منصور

عكفت اللجنة الثقافية المنبثقة عن مسجد الإمام الجواد (ع) بقرية الدراز من منطلق واجبها الديني والوطني على إصدار فيلم وحدوي موجه إلى أبناء الوطن على اختلاف توجهاتهم المذهبية، بعنوان «نبذ الشتات».

هذا الفيلم الهادف الذي استنفد طاقات عظيمة في تقديم يكَلَل بامتياز النتاج، قادم لعينيكم في لماع فني راق، تم تصويره من قبل مؤسسة «مملكة الشرق للإنتاج الفني»، وتم استهلاله بشارة أنشودية مكتوبة بِقَلم الشاعر حسين المادح، ومسجلة في «استدويو الفجر» تحت إشراف المهندس حسين الجمري، وبصوت المنشد حسين إبراهيم.

تم تصوير الفيلم في مواقع مختلفة لتقريب المشاهد من تفاصيل حياة الشاب البحريني «أحمد» الذي يحمل الهموم الواقعية في مجتمعنا المعاصر. ومن مواقع التصويرهذه: «مطعم الأبراج، أسواق الحلي، ساحل أبوصبح، فيلا خاصة، معرض نيو كار للسيارات، عيادة الكوثر، بليارد وألعاب الحاضر، مزرعة ومنزلين آخرين».

سيطل علَيكم هذا الفيلم بقَضايا متنوعة من بينها استهداف تقوية الروابط الاجتماعية في مجتمعنا البحريني وبيان أهمية دور الأسرة في صناعة الوعي الإسلامي في المجتمع، وإتاحة الفرصة لإبراز ثقافة المجتمع البحريني في مثل هذه الأَعمال التي ستلتقط إيحاءاتها عين المُشاهد بالتأمل في حياة الشاب «أحمد» المليئة بالأحداث المثيرة.

قصة الفيلم ليست انصياعا لإملاءات خيالية، أو استعراضا خاليا من الحقيقة، أو حكاية تحمل الفراغ رسالة، ولكن هي اقتباس جلي من واقع لصيق بِحياتنا، نجوب بِه مع حامل همومنا... الشاب «أحمد» الحاصل على شهادة في أحد التخصصات المؤمل حصاد ثمارها، إلا أن القَدر أقصاه عن حلمه في إيجاد الوظيفة، فأخذ يرمي بنفسه في كل طرقات الأمل للاسترزاق، وبين الطريقِ والطريق تفاوت غريب في الترحيب بآلامه، ما إن يمحص النظر في أبيه يرى تلاشيا، وفي أمه يرى عجزا، وفي أسرته يرى فقرا، وفي الحل الأخير... يقترن بالفتاة الغنية «صفاء» التي ستمحي تعكر حياته بمأزق الفقر بحسب الآمال، ولكن ما إن يمحص النظر أيضا في اقترانه بها يكتشف خيانة، يا ترى ماذا سيكون رد فعله إثر وصول صفعات القَدر إلى الصفعة التي قَصمت ظهره بكَف الخيانة أخيرا؟!... هناك إجابة مثيرة تنتظركم حين مشاهدتكم للفيلم.

لهذا الفيلم طواقم عمل مبدعة تسكن خلف كواليسِ هذا العمل، كلفت جهودها في إعداده ما يقارب الـ 2000 دينار بحريني، وبأرقام الزمن ما يقارب الـ 8 شهور متقطعة، وبأرقام المشاركة ما يقارب الـ 30 ممثلا، ناهيك عن الطاقات التأليفية والإخراجية والمونتاجية والإدارية للفيلم.

«نبذ الشتات» فيلم بحريني درامي من بطولة: أحمد إبراهيم، شاكر عبدالمجيد، منير العسوس، سيدعلي هاشم، عمار الساري، مصطفى عبدالجبار، أحمد مدن، جعفر عيسى، حسين الصفار، عباس الشاخوري، حمد المرزوق، الحاج عباس العصفور، حسن الدرازي، علي خليل، علي سعيد، علي سلمان، حسن علي، وأحمد فتيل.

ومن ضيوف الشرف: الفنان البحريني حسين منصور، جاسم الدرازي، عبدالحسين العصفور، المحامي حسنين عبدعلي.

همسات:

- وجود طاقة فنية كالفنان حسين منصور أعطى اندفاعا لبقية الممثلين للأداء المتميز.

- اختتم العمل بتلاوة آية قرآنية بصوت القارئ محمود سلمان الإسكافي، بطل مسابقة الذكر الحكيم العاشرة.

- واجه العمل الكثير من العوائق إلا أَن الهدف المعلق ببال هذه العناصر النشطة أعطاهم القوة للصمود والتقدم بجدارة.

«نبذ الشتات» قصة: هاني المعتوق، وسيناريو وحوار: منى الموت، ومونتاج: محمود الإسكافي. أما مدير العمل فهو: محمد عباس، ومساعد المخرج: علي البحراني، والمخرج: قاسم محمد زين الدين. فيما يعود الإنتاج إلى مسجد الإمام الجواد (ع) 2008 - 2009.

العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً