العدد 3145 - الأحد 17 أبريل 2011م الموافق 14 جمادى الأولى 1432هـ

قائمة «اتحاد النقابات» وصلت إلى 776 مسرَّحاً في القطاعين العام والخاص

سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى نهاية يوم أمس الأحد (17 أبريل/ نيسان 2011) 776 مسرحاً، ولايزال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يستقبل المسرحين في القطاعين العام والخاص، إذ طالت موجة التسريحات العمالية التي تشهدها البحرين بحسب سجل الاتحاد شركات كبرى ومؤسسات متوسطة وصغرى وعدداً من الجهات الرسمية.

وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 204 عمال، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) التي أعلنت عن تسريحها 85 عاملاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة طيران الخليج الأسبوع الماضي أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل منهم فقط ثلاثة لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد في شركة طيران الخليج بلغ 51 مسرحاً، وهو ما يؤكد صحة الأنباء العمالية عن تسريح عدد كبير من موظفي الشركة بخلاف ما هو معلن في البيان الرسمي.

وتشهد الساحة العمالية حالياً «موجة تسريح» بين الشركات الكبرى في البحرين، إذ مازالت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في طليعة الشركات المسرحة للعمال بـ 189 عاملاً، كما ارتفع عدد المسرحين في شركة (بابكو) ليصل إلى 145 مسرحاً يليها ميناء خليفة بـ 127 مسرحاً، وتلحقهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ 117 مسرحاً.

فيما أعلنت شركة بناغاز تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 14 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة أسري 15 مسرحاً.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم فصل 111 موظفاً وموظفة، بمن فيهم أعضاء من الهيئات الإدارية والتعليمية بالمدارس، قالت إنه ثبت تورطهم في الأحداث الماضية التي شهدتها مدارس الوزارة وإداراتها المختلفة خلال الفترة الأخيرة.

وسبق ذلك إعلان جامعة البحرين أن لجان التحقيق في الجامعة انتهت مرحلياً يوم الأربعاء (6 أبريل 2011) إلى التوصية بعدد من القرارات تتدرج من الفصل من الجامعة، إلى درجات الإنذار والتنبيه والتوقيف المختلفة.

وذكرت في بيان الجامعة أن اللجان توصلت إلى التوصية - حتى الآن - بفصل عميدة إحدى الكليات، وفصل سبعة أساتذة أكاديميين، وإعطاء إنذار نهائي لأستاذة أكاديمية، وتنبيه كتابي لأستاذة أخرى، إضافة إلى فصل 25 إدارياً، وفصل 62 طالباً وطالبة، وإيقاف ثمانية من الطلاب والطالبات لمدة عام دراسي واحد، بالإضافة إلى إنهاء بعثات خمسة طلبة مبتعثين من قبل الجامعة لنيل الدكتوراه.

وكانت الجامعة ذكرت أيضاً يوم الجمعة (1 أبريل 2011) أن لجان التحقيق الإداري بالجامعة بخصوص الذين ساهموا وساندوا الأحداث التي شهدتها الجامعة في 13 مارس/ آذار 2011، توصلت إلى عدد من القرارات وهي: فصل خمسة من الأساتذة الأكاديميين، وإعطاء الإنذار النهائي لإحدى الأكاديميات وتنبيه كتابي لأكاديمية أخرى، وفصل سبعة من الموظفين الإداريين في الجامعة، وتوقيف عدد من المبتعثين للدكتوراه وعددهم خمسة، والطلب منهم الرجوع إلى الجامعة، وتشمل القرارات أيضاً العديد من الطلبة، وبينت الجامعة أنها تواصل عملها لاستكمال الإجراءات المتعلقة بهذه القرارات.

وأكدت المصادر أن أعداد المسرحين تفوق ذلك بكثير، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد هو لمن بادر وسجل، مشيراً إلى وجود الكثيرين من العمال الذين لم يبادروا بعدُ في ظل إعلان الشركات تسريح عدد من العاملين لديها بينما كان عدد المسجلين أقل من الرقم المعلن من قبل تلك الشركات

العدد 3145 - الأحد 17 أبريل 2011م الموافق 14 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً