العدد 1264 - الإثنين 20 فبراير 2006م الموافق 21 محرم 1427هـ

الشافعي يقول... قطع حلمة السارق

سلمان بن صقر آل خليفة comments [at] alwasatnews.com

بالأمس كنت جالساً في أحد المقاهي مع صديقي إبراهيم الشافعي... كنا نتناقش عن الموضوع الذي طرحه النائب (السلفي) علي مطر في مجلس النواب الذي يوصي فيه بقطع يد السارق (حداً) كعقاب له لإقدامه على القيام بجرم السرقة... والنقاش كان عن إقرار لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني على هذا القانون... وكذلك طرحنا في النقاش رأي الكاتب المحبوب الأخ سعيد الحمد الذي يقول فيه ان اليد ليست هي المسئولة عن السرقة حتى يتم بترها، وإنما المسئول الأول هو العقل الذي يصدر أوامره لليد حتى تقوم بالسرقة.

الأخ العزيز إبراهيم الشافعي يقول ان هناك دراسة اطلع عليها وشاهدها في فيلم علمي... وهذه الدراسة عملت لأحد مراكز الأطراف الصناعية الذي كان يريد تصنيع يد يستخدمها من كانت له يد مبتورة من الكتف... وتبين من الدراسة أن هناك إمكان عمل يد صناعية تتحرك وتعمل جميع الوظائف، إذا تم إيصالها إلى العضلات المسئولة عن تحريك اليد... وهذه العضلات (بحسب الدراسة) موجودة في الصدر... وبالضبط تحت الثدي... وبشكل دقيق تحت حلمة الثدي.

لذلك، فإنه (وبحسب وجهة نظره) إذا أراد مجلس النواب أن يكون هناك عقاب رادع لكل سارق فعليهم أن يفرضوا عقاباً شديداً يؤدي إلى وقف السرقات... وهذا العقاب يتمثل في وقف عمل اليد التي سرقت... والطريقة الوحيدة لذلك هي بتر حلمة الثدي في الجانب الذي قام بالسرقة...

في المجتمع البحريني... عندما تذكر موضوع بتر أو قطع فإنه موضوع مزعج ومربك... ومخيف في بعض الأحيان... لكن من وجهة نظري أنه سيكون ممتعاً على الآخر... لأن هذا القانون إذا أريد تطبيقه في البحرين فلابد وأن توضع له نقاط محددة... مثلاً من هو السارق؟... كم عدد السارقين في البحرين؟... أي يد تقطع (اليمنى أو اليسرى)؟... من الذي يقطع اليد (أي جزار)؟... في أي مقصب (منطقة) يكون ذلك؟... من الذي يحكم بقطع اليد؟... هل هو أيضاً سارق؟

سؤال من هو السارق هذا جوابه بسيط... كل من تمتد يده إلى شيء لا يملكه... ولكن السؤال الثاني عن عدد السارقين في البحرين فهذا جوابه مصيبة... كارثة... وإذا أقر القانون (في المشمش) فأنا أعتقد أن 3 أرباع سكان البحرين ستكون لهم يد واحدة فقط... وهذا هو الممتع في الموضوع.

السيارات عندنا ستكون جميعها «أوتوماتيك» لأنه لا يوجد لدينا من يستطيع التبديل ومسك المقود في الوقت نفسه... لبس الثوب والغترة والعقال سيكون من رابع المستحيلات ولا يوجد من يساعدك في المنزل لأن الموجودين جميعهم بيد واحدة... زرار الثوب مشكلة بيد واحدة وأحسن حل يكون بالتعاون مع اليد الوحيدة الموجودة لدى الزوجة... إذا أردت معاقبة ابنك ومسكته باليد التي تملكها فبماذا تضربه؟... مشكلة الاستحمام هذي تحتاج لها تصوير بالفيديو... وأحسن حل هو الاستحمام الجماعي (يعني فركني وآفركك)... لعبة التنس الأرضي والاسكواش لابد وأن تقطع من البلد لعدم وجود اليد الأخرى التي ترمي بالكرة، ونرجع على لعب (التيلة)... وقس على ذلك.

الآن... وإذا كان هناك حكم بقطع اليد... فأيهما تقطع؟... لابد من سؤال المحكوم عليه إذا كان يستخدم اليمين أو اليسار؟... فإذا كان من كبار الرجال ولديه واسطة قوية فإن الحكم يكون بقطع اليد غير الأساسية... أما إذا كان ما عنده واسطة فيجب قطع اليد الأساسية حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر.

من الذي يقطع اليد؟ وأين تتم عملية القطع؟... هذه أسئلة صعبة اليوم على أساس أن الخبرة مفقودة لدينا في الوقت الحاضر... ويمكن أن نأتي بخبير وله قلب شجاع من دولة أخرى تطبق هذا القانون ونضعه مع المحكوم عليه في مبنى معزول في أحد جزرنا غير المأهولة... ولكن مع مرور الوقت لابد وأن نفرض عليه تدريب عدد من الناشئين (أصحاب اليد الواحدة) للقيام بهذه العملية بعد فترة (لكي نستفيد من الخبير)... وبعد جيل أو جيلين بالكثير سيتعود الشعب البحريني على القطع اليومي للأيادي وعلى هذا الأساس يمكننا أن نقوم بهذه العملية السهلة بأيادي أبنائنا... في أي شارع... أو حتى على سطوح المنازل.

إقرأ أيضا لـ "سلمان بن صقر آل خليفة"

العدد 1264 - الإثنين 20 فبراير 2006م الموافق 21 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً