العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ

انفلونزا الخنازير تقتحم البحرين... ومراجعو «المراكز» يهربون

ثالث جائزة لـ «الوسط» في 2009... و372 مليونا فائض موازنة 2008... وإيقاف طرق ومجاري «الشمالية»... وإعادة لافتات «تلال عالي»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

29 مايو 2009

«أسبوع الانفلونزا»... الاسم الأكثر انسجاما مع طبيعة الحوادث التي شهدتها البحرين خلال أسبوعها الماضي. فقد بدأت مجريات الحدث الأكثر بروزا عندما أعلنت وزارة الصحة يوم الثلثاء الماضي حدوث أول إصابة بفايروس انفلونزا الخنازير (H1N1)، لطالب بحريني يبلغ من العمر 21 عاما قدم مؤخرا من رحلة شارك بها برفقة زملائه لولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

وفي تسلسل متسارع وفي اليوم نفسه أصيب المراجعون والمرضى في مركز مدينة عيسى الصحي بالهلع والذعر بعد أن علموا بأن مشتبها بإصابته بانفلونزا الخنازير قادما من دولة موبوءة بالمرض موجود في المركز، ما دعاهم إلى الفرار من المستشفى من دون تلقي العلاج عندما شاهدوا الإجراءات الاحترازية التي قام بها الأطباء والممرضون. في حين أكدت وكيل الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة أن الحالتين اللتين حضرتا صباح الثلثاء الماضي إلى مركزي مدينة عيسى والشيخ صباح الصحيين وتم الاشتباه فيهما لم تكونا تعانيان من أعراض الانفلونزا وأثبت الفحص الإكلينيكي سلامتهما؛ وقالت «إن المركزين الصحيين طبقا خطة الطوارئ الاحترازية في مثل هذه الحالات، وخصوصا في مدينة عيسى».


سحب عينات من 90 فردا

ومتابعة لحال المصاب البحريني أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عادل علي عبدالله سلامة ذوي وأصدقاء المريض الذي تأكدت إصابته بفيروس «H1N1» المعروف بانفلونزا الخنازير. فيما كشفت الجلاهمة لـ «الوسط» عن «سحب عينات من 90 فردا ممن كانوا مع المصاب البحريني على متن الرحلة وممن اختلطوا به»، وقالت إنه «تم إعطاء مخالطي المصاب دواء «تاميفلو» كإجراء وقائي».

وبشأن حال المصاب بالفيروس قالت الوزارة إنه لايزال تحت المراقبة، ويتلقى العلاجات للتخلص من الفيروس، حيث من المقرر أن يبقى المريض في الحجر الصحي إلى نهاية فترة احتضان الفيروس الطبيعية التي تستمر لسبعة أيام.

وفي سياقات أخرى شهد الأسبوع الماضي عدة تطورات على المستوى النيابي منها توافق مجلس الشورى مع مجلس النواب على رفض زيادة المكافأة الشهرية لأعضاء مجلسي الشورى والنواب، وإقراره التقاعد الإجباري لأعضاء المجلسين والمجلس البلدي. وتصريح النائب محمد المزعل لـ «الوسط» بأن أعضاء المجلس الوطني لعام 1973 لن يشملهم قانون تقاعد النواب الحالي، وإحالة الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008 وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008 إلى مجلس النواب... وفيما يأتي أبرز حوادث الأسبوع الماضي:


البحرين تستقبل «صيف الانقطاعات»

استقبلت أعداد كبيرة من المناطق في البحرين، فصل الصيف بانقطاعات كهربائية واسعة، امتد بعضها لأكثر من 20 ساعة. وحتى أمس الأول (الخميس) شهدت 8 مناطق مختلفة انقطاعات كهربائية، وبات أهالي 4 مجمعات سكنية في منطقة سند مساء الأربعاء الماضي بلا كهرباء.


إعادة تنظيم «الخارجية» و«المالية» وتعيينات في «الداخلية»

صدرت عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثلاثة مراسيم لسنة 2009. وأعاد المرسوم الأول رقم (49) تنظيم وزارة الخارجية.

وقضى المرسوم الثاني رقم (50) بتعيينات في وزارة الداخلية، فجاء العميد خالد سالم راشد العبسي نائبا لرئيس الأمن العام، والعقيد عبدالله ناصر عبدالله الفاضل مديرا عامّا للإدارة العامة للدفاع المدني.

ونص المرسوم الثالث رقم (51) على تعديل المرسوم رقم 9 لسنة 2007 بإعادة تنظيم وزارة المالية باستحداث منصب وكيل وزارة مساعد وإنشاء إدارتين.


«الشورى» يرفض زيادة مكافأة البرلمانيين ويقر تقاعدهم

توافق مجلس الشورى في جلسته الاستثنائية والأخيرة من دور الانعقاد الثالث في الفصل التشريعي الثاني مع مجلس النواب على رفض زيادة المكافأة الشهرية لأعضاء مجلسي الشورى والنواب، وأقر التقاعد الإجباري لأعضاء المجلسين والمجلس البلدي.

وأحال المجلس مشروع قانون بشأن تحديد رواتب رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ومن يشغل وظيفة بدرجة وزير إلى الحكومة، إذ أيد الشوريون تعديل النواب على المشروع بعدم منح أية مزايا مالية لرئيس الوزراء أو نوابه أو الوزراء خارج إطار القانون.

وكان النواب اختتموا جلستهم الأخيرة من دور الانعقاد الثالث في الفصل التشريعي الثاني يوم الثلثاء الماضي بالموافقة على الاقتراح الذي تقدم به رئيس كتلة الوفاق الشيخ علي سلمان بشأن مشروع قانون تحديد مرتبات رئيس الوزراء ونوابه والوزراء ومن يشغل وظيفة وزير.


«برلمانيو 73» غير مشمولين بالتقاعد النيابي

قال عضو لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب محمد المزعل لـ «الوسط» إن أعضاء المجلس الوطني لعام 1973 لن يشملهم قانون تقاعد النواب الحالي، وأضاف في تصريح له يوم الثلثاء الماضي أن الاستفادة منه ستكون بدءا من أعضاء المجلس الوطني من النواب والشوريين، بالإضافة إلى أعضاء المجالس البلدية الذين تم انتخابهم من الفصل التشريعي الأول في عام 2002، بالإضافة إلى الأعضاء الحاليين للمجالس المنتخبة ومجلس الشورى المعين.

ويعطي القانون الذي أقره مجلس النواب العضو الذي أمضى دورة انتخابية واحدة 50 في المئة من مكافأته الشهرية أي (1000 دينار)، فيما سيحصل من فاز في دورتين انتخابيتين على 80 في المئة.


فتح باب تصدير الأسمنت السعودي للبحرين

قالت وزارة الصناعة والتجارة في بيان لها الأسبوع الماضي إن الحكومة السعودية وافقت على فتح باب التصدير لأية كمية من الأسمنت السعودي إلى البحرين قريبا.

وحث وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو الشركات الوطنية المستوردة لمواد البناء وبالأخص الأسمنت السعودي على ضرورة الالتزام بالضوابط التي تعتمدها الوزارة بشأن الأسعار المطروحة في السوق المحلية من هذا النوع من الأسمنت.


25 مليون دينار مصروفات التدريب في

كشف وزير العمل مجيد العلوي أن الموازنة المعتمدة التي تم صرفها على الخطط والبرامج التدريبية بالشركات المعفاة من اشتراكات التدريب بلغت ما يقارب 21 مليونا و759 ألفا و820 دينارا خلال العام الماضي (2008).

فيما أكد الوكيل المساعد لشئون التدريب بوزارة العمل رضا حبيل أن المجلس الأعلى للتدريب درّب خلال العام الماضي 11275 بحرينيا بموازنة قدرها 3 ملايين و674 ألفا و632 دينارا بمعدل 498 ألفا و961 ساعة تدريبية. ليصل مجموع ما صرف على التدريب من قبل الشركات المعفاة من اشتراكات التدريب والمجالس النوعية ما يفوق 25 مليون دينار خلال العام الماضي لتدريب البحرينيين.


محاكمة متهمَي «التخطيط الإرهابي» 30 يونيو

أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمَين في قضية الخلية الإرهابية محبوسَين إلى المحكمة الكبرى الجنائية. وقال مصدر في النيابة إنه تم تحديد 30 يونيو/ حزيران موعدا للنظر في الدعوى، وذلك بعد أن أنهت النيابة تحقيقاتها في القضية الخاصة بالخلية الإرهابية المؤلفة من متهمين اثنين «ثبت اتصالهما بتنظيم إرهابي في الخارج بغرض ارتكاب عمليات عدائية ضد مصالح أجنبية في المملكة وجلبهما أسلحة من الخارج لاستعمالها في تنفيذ ذلك المخطط».


«التربية» تمنع موظفيها من العمل خارج الدوام

حظرت وزارة التربية والتعليم على جميع منتسبيها ممارسة أي عمل خارج أوقات الدوام الرسمي إلا بعد الحصول على موافقة صريحة من قبل الوزارة.

وجاء في التعميم الذي وزعته الوزارة على جميع المدارس أنه «وفقا لقانون الخدمة المدنية فإنه يحظر على منتسبي الوزارة كافة من أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس بجميع مستوياتهم ومسمياتهم الوظيفية ممارسة أي عمل لصالح الغير خارج أوقات الدوام الرسمي... إلا بعد حصوله على موافقة صريحة من قبل الوزارة على قيامه بهذا العمل»، مشيرا إلى أنه «في حالة عدم موافقة الوزارة على الطلب فإن الموظف يجب عليه عدم ممارسة العمل المشار إليه في طلبه، وإلا سيكون معرضا للمساءلة القانونية».


ضم أصحاب «السجلات» و«بدل السكن» لـ «العلاوة» مبدئيا

أكد رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب عبدالجليل خليل أن وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أبلغته الإثنين الماضي أن الحكومة وافقت مبدئيا على ضم أصحاب السجلات التجارية والحاصلين على علاوة بدل السكن من ضمن مستحقي علاوة الغلاء ممن لا يتجاوز دخلهم 700 دينار شهريا.

كما أكدت وزيرة التنمية - بحسب خليل - أن صرف العلاوة سيتم في نهاية شهر يونيو/ حزيران المقبل، وأن من حق أي مواطن التظلم إذا استبعد عن طريق الخطأ من القوائم التي ستنشر قريبا.


عجز الموزانة يوقف طرق ومجاري «الشمالية»

قال عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية علي منصور إن وزارة الأشغال أوقفت كل المشاريع المعنية بالطرق والمجاري في المحافظة الشمالية، بسبب عجز الموازنة العامة لدى الوزارة للعامين 2009 - 2010.

ولم يحدد المسئولون في «الأشغال»، وفقا لمنصور الذي كان يتحدث إلى «الوسط»، موعدا محددا لتنفيذ هذه المشاريع، إلا حين إقرار موازنة مالية إضافية لتغطية التكاليف من قبل مجلس الوزراء.


372 مليون دينار فائض موازنة 2008

قرر مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية أمس (الأحد) برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، إحالة الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008 وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008 إلى مجلس النواب. وأشارت البيانات التي تضمنها الحساب الختامي إلى تحقيق وفرٍ صافٍ قدره 372.2 مليون دينار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التنفيذ في موازنة المشروعات الإنشائية والرأس مالية، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم تنفيذها خلال السنة المالية المذكورة 508.3 ملايين دينار.


«الإعلام» تعيد لافتات «تلال عالي الأثرية»

أعلن عضو مجلس النواب السيد عبدالله العالي أن وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أصدرت يوم الأحد الماضي قرارا بإعادة وضع لافتات الشوارع التي تشير إلى «تلال عالي الأثرية»، وإزالة اللافتات التي تم فيها حذف مسمى «عالي» منها.

وأكد العالي الذي التقى وزيرة الإعلام، أن الوزيرة رفضت اعتبار وجود مؤامرة في إزالة عالي من لافتات التلال الأثرية، مشيرة إلى أن إدارة السياحة هي من وضعت هذه اللافتات من دون أن تتعمد عدم الإشارة إلى منطقة عالي فيها.


«الوسط أون لاين» تحصد جائزة ليلى فخرو

فاز موقع «الوسط أون لاين» بجائزة ليلى فخرو للتميّز في تقنية المعلومات في مجال الإعلام الإلكتروني. وأعلن ذلك خلال حفل نظمته جمعية سيدات الأعمال البحرينية أمس (الأحد) بالصالة الثقافية احتفالا بحصول «بوابة المرأة» على الجائزة الوطنية والجائزة العربية للمحتوى الالكتروني للعام 2009.

يُذكر أن هذه الجائزة هي الثالثة التي تحصل عليها صحيفة «الوسط» بعد فوز موقعها الالكتروني «الوسط أون لاين» بجائزة المحتوى الالكتروني للعام 2009 التي تنظمها حكومة البحرين الالكترونية، بالإضافة إلى فوز «الوسط» بجائزة الصحافة العربية للعام 2009 التي ينظمها نادي دبي للصحافة، حيث نال المحرر في «الوسط» الزميل سعيد محمد الجائزة في فئة الصحافة الصحية.


«غير بحرينيين» يترأسون تصحيح الامتحانات

قال مدرسون يعملون في لجان التصحيح التي شكلتها هيئة ضمان جودة التعليم لتصحيح «الامتحانات الوطنية» لـ»الوسط» إن هناك مخالفات واضحة في تعيين واختيار رؤساء اللجان في الامتحانات الوطنية، مثل تجاهل الكفاءات البحرينية، وتعمد اختيار مدرسين «غير بحرينيين» لرئاسة اللجان التي تتكون من 6 - 8 مدرسين في كل لجنة.

وأضافوا أن نحو 70 في المئة من رؤساء اللجان هم من غير البحرينيين، كما أن أحدهم تم تعيينه هذا العام فقط في وزارة التربية والتعليم، مبدين استغرابهم من عدم اختيار الكفاءات الوطنية في الامتحانات التي أطلقت عليها هيئة الجودة نفسها «الامتحانات الوطنية».


226 رخصة دفان لمشروعات خاصة في 6 أعوام

بلغ عدد رخص الدفان التي مُنحت لصالح مشروعات خاصة في الفترة ما بين العامين 2002 و2008 نحو 226 رخصة دفان، كان نصيب الأسد منها في منطقة المحرق، إذ منحت بلدية المحرق لوحدها 132 رخصة دفان لصالح مشروعات خاصة، فيما منحت بلدية المنامة 35 رخصة دفان، ومنحت بلدية المنطقة الجنوبية رخصة دفان لـ34 أرضا، ووافقت بلدية المنطقة الشمالية على 7 رخص دفان، فيما وافقت بلدية المنطقة الوسطى على 18 رخصة دفان.

تلاعب في مناقصات «البيوت الآيلة في العاصمة»

كشف مصدر موثوق لـ «الوسط» الأسبوع الماضي عن «إرساء مناقصة بقيمة 9950 دينارا على إحدى المؤسسات البحرينية لهدم عشرة منازل في العاصمة»، مشيرا إلى «أن المنازل لم تهدم حتى الآن بما يعد مخالفة صريحة وتلاعبا ببنود العقد المبرم مع الشركة». وأوضح المصدر أن هناك شهادة إتمام عمل من بلدية المنامة، قائلا: «كل الاحتمالات ترجح فتح باب التحقيق في الموضوع، وخصوصا أن العقد أبرم بشكل يوهم بهدم المنازل التي لم تمس حتى الآن».

العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً