العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ

لا تطأفنوا «ارتقاء»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مشروع «ارتقاء» الذي دشنته بلدية المنطقة الشمالية، ويهدف إلى تجميل 39 قرية، وساهم الفنانون بالرسم على جدارية القرى، وحاكوا من خلال رسوماتهم تراث البحرين كل البحرين دون تمييز أو طائفية بعيدة عن أي شعارات أو مسميات سعى البعض لإلقائها على المشروع من قريب أو من بعيد.

وعلى قول رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري «الوطن لا يتجزأ أبدا»، وهي كلمة وجهها من موقعه وهو على كرسي برنامج «كلمة أخيرة» للكاتبة سوسن الشاعر، التي دعمت المشروع ولكنها في ذات الوقت طعنت فيه كثيرا وجرّته إلى منطق الطائفية والتأزم السياسي.

مشروع «ارتقاء» مشروع وطني بصدق، وجد من أجل أن يعطي انطباعا مختلفا للإنسان البحريني بغضّ النظر عن ما كان لبرنامج «كلمة أخيرة» أن يوصله في رسالته الخفية وتكراره الدائم، عبر ضيوف تمّت استضافتهم، لمصطلحات الطائفيين فالشارع (...) والشارع (...)، وليقسموا بذلك البلد لشارعين وطائفتين.

البوري كان أحكم من الحاضرين وأذكى من أن يجري وراء مهاترات طرحت لطأفنة مشروع «ارتقاء» وكان دائما ما يكرر وبعدد ما كان يذكر أمامه «شيعة وسنة» بأن المشروع وطني و «الوطن لا يجزأ»، وإن هذه المصطلحات والشعارات ينأى بنفسه عنها فالعمل في «ارتقاء» هو عمل خدماتي للجميع دون أي تمييز.

هناك من سعى إلى جر مشروع «ارتقاء» إلى منطقة الطائفية العمياء، من خلال تلميحات وربط غير منطقي وواقعي أبدا، ومن خلال التركيز على أحداث شهدتها قرى الشمالية خلال المرحلة الماضية نتيجة أوضاع سياسية معقدة يعلمها الجميع لا علاقة لها لا من قريب أو من بعيد بمشروع «ارتقاء» الذي شارك فيه الجميع خدمة وحبّا بهذا الوطن.

الغريب أن برنامج «كلمة أخيرة» لأول مرة يستضيف جمهورا من المواطنين، ولكن حتى هذا الجمهور تم انتقاؤهم بشكل دقيق جدا ومن مناطق كالحد وأم الحصم وقلالي وغيرها ليشكروا البوري على جهوده في مشروع «ارتقاء» وليوصلوا رسالة بأن جميع البحرين معه، ولكن الرسالة كانت واضحة جدا وهي مختلفة، إذ كان الضيوف «من لون واحد ورسالتهم واحدة» أن الشارع الفلاني، يقف يدعم شارعكم أنتم في الشمالية أيضا... فلماذا هذا التقسيم، ولماذا لم تتم استضافة مختلف الألوان والأطياف ليعكسوا واقع النسيج البحريني.

ما أعجبني في رد البوري بأنه كان ينأى بنفسه عن الدخول أو النطق بالمصطلحات الطائفية، ليعبر لهم أن «الشمالية» أيضا ليست شارعا ومنطقا واحدا بل هي مزيج متفاهم مختلط ومتعاون ومحب لا يمكن تقسيمه، وأن «ارتقاء» مشروع خدماتي يخدم جميع البحرين.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً