العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ

السعودية تفتح رسمياً وحدة إنتاج جديدة في حقل حرض

افتتحت السعودية رسميا أمس (الأربعاء) وحدة جديدة لانتاج النفط الخام في حقل حرض من المتوقع أن تزيد الانتاج من الخام العربي الخفيف بمقدار 300 ألف برميل يومياً بحلول أبريل/ نيسان المقبل. ولم يوضح المسئولون في حفل الافتتاح معدل الانتاج الحالي لكن وزير النفط علي النعيمي قال في وقت سابق ان الانتاج سيبلغ 300 ألف برميل يومياً بحلول الأول من أبريل وان ذلك سيزيد الطاقة الانتاجية للمملكة لتبلغ 11,3 مليون برميل يومياً. وعجلت المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم بخطط توسعة حقول النفط للابقاء على طاقة انتاجية اضافية وتلبية الطلب العالمي المتنامي.

وقالت الرياض انها تعتزم استثمار 50 مليار دولار في تعزيز الطاقة الانتاجية للنفط الخام والمصافي. وهي تريد زيادة الطاقة الانتاجية إلى 12,5 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العقد الحالي من 11 مليون برميل يومياً حالياً لتلبية الطلب العالمي في المستقبل. وتهدف الخطة لان تبلغ الطاقة الانتاجية 15 مليون برميل يومياً في السنوات التالية.

وقال نائب الرئيس ومدير المشروع علي العجمي في كلمته في حفل الافتتاح ان المشروع قادر على انتاج 300 ألف برميل يوميا. وأضاف أن المشروع استكمل بأقل من الموازنة المخصصة له وقبل موعده. وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي بعد حفل الافتتاح الرسمي للمشروع إن كميات النفط الجديدة المستخرجة من حقل حرض رفع طاقة الإنتاج إلى 11,3 مليون برميل يومياً. وتضخ المملكة حالياً 9,5 ملايين برميل يومياً في سوق النفط العالمية التي يبلغ حجمها 85 مليون برميل يومياً. وقال النعيمي للصحافيين إن هدف المملكة هو أن تكون مورداً جديراً بالثقة وانها تريد استقراراً عالمياً.

وأضاف أن جزءا من هذا الالتزام يتمثل في الحفاظ على طاقة إنتاج فائضة لا تقل عن 1,5 مليون برميل يومياً لتلبية الطلب المتزايد أو لتغطية النقص المفاجئ في الامدادات

العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً