العدد 3160 - الإثنين 02 مايو 2011م الموافق 29 جمادى الأولى 1432هـ

مجلس بلدي «الشمالية» بلا أمانة سر

عقد مجلس بلدي المنطقة الشمالية صباح أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2011)، جلسته الاعتيادية التاسعة من الدور الأول للفصل التشريعي الثالث بلا أمانة سر، وذلك بعد قرار من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بإيقاف وتسريح 37 موظفاً قبل أكثر من أسبوع على خلفية الأحداث التي مرت بها البلاد مؤخراً.

وتولى مهام أمين السر ومقرري الاجتماع والإداريين موظف واحد فقط أمس، إذ لم يتبقَّ من موظفي الأمانة الآن سوى 7 موظفين. ولم يحضر للجلسة أمس مدير عام البلدية بالإنابة الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، وهي الجلسة الثانية التي تغيب عنها منيباً محله آخرين منذ قرار تعيينه قبل نحو أسبوعين، بعد توقيف المدير العام عبدالكريم حسن عن العمل.


الاستعانة بمدير الموارد البشرية والمالية ببلدية الجنوبية عوضاً عن المسقطي

انعقاد جلسة «الشمالي» بلا أمانة سر بعد توقيف 37 موظفاً

عقد مجلس بلدي المنطقة الشمالية صباح أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2011)، جلسته الاعتيادية التاسعة من الدور الأول للفصل التشريعي الثالث بلا أمانة سر، وذلك بعد قرار من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بإيقاف 37 موظفاً قبل أكثر من أسبوع على خلفية الأحداث التي مرت على البلاد مؤخراً.

وتولى مهمات أمين السر ومقرري الاجتماع والإداريين موظف واحد فقط أمس، إذ لم يتبق من موظفي الأمانة الآن سوى 7 موظفين 3 منهم مراسلون، حيث سبق أن حذر المجلس من تعطل عمله على خلفية قرار صدر عن مدير عام البلدية بالإنابة الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، بإلغاء عقود مؤقتة لموظفين من أمانة السر، وتضمنت خطابات تسلمها موظفون أن وظائفهم ألغيت من قبل الوزارة، وعليه فإنه تم إلغاء عقد التوظيف.

وأكد الأعضاء البلديون أمس أنهم يباشرون حالياً جميع المهمات الإدارية والفنية التي كانت موكلة للموظفين الموقوفين عن العمل حالياً، وذلك لتلافي تعطل سير عمل المجلس وخصوصاً الأمور ذات العلاقة بمصالح المواطنين مباشرة.

ولم يحضر للجلسة أمس مدير عام البلدية بالإنابة الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، وهي الجلسة الثانية التي تغيب عنها منيباً بمحله مسئولين آخرين منذ قرار تعيينه قبل نحو أسبوعين، بعد توقيف المدير العام عبدالكريم حسن عن العمل.

وحضر الجلسة نيابة عن مدير عام البلدية، مدير إدارة الموارد البشرية والمالية ببلدية الجنوبية أحمد جناحي الذي عين بالإنابة في المنصب نفسه في بلدية الشمالية، علماً بأن مدير الموارد البشرية والمالية ببلدية المنطقة الشمالية منير المسقطي موقوف عن العمل حالياً أيضاً.

جاء ذلك في الوقت الذي يُتوقع فيه أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في صدد اتخاذ قرار بحل مجلسي بلدي العاصمة والشمالية ورفعه إلى مجلس الوزراء للبت فيه، على أن تجرى انتخابات خلال فترة 4 أشهر من صدور مرسوم الحل لتشكيل مجلس جديد، وذلك لعدة أسباب منها ادعاء الوزارة أن أعضاء كتلة الوفاق الذين يشكلون الغالبية من حيث المقاعد، ارتكبوا مخالفات من شأنها خيانة البحرين والإساءة إليها على مستوى العالم، وذلك من خلال توقيع عريضة رفعت إلى الأمم المتحدة والمشاركة في اعتصامات طالبت بإسقاط النظام ورفعت شعارات مسيئة للقادة السياسيين.

هذا، وفي الوقت الذي أوقفت فيه وزارة البلديات قبل نحو 10 أيام أكثر من 95 في المئة من موظفي أمانة سر بلدي الشمالية يتقدمهم زهير إبراهيم، فإنها أوقفت أيضاً أميني سر بلديي العاصمة والوسطى جاسم رضا وجعفر الهدي، وأحالت عددا كبيرا من الموظفين في هذين المجلسين أيضاً إلى التحقيق في الوقت الذي اتخذت إجراءات بحق آخرين.

وعلى هامش الجلسة، أبدى الأعضاء البلديون تمسكهم باستمرار العمل البلدي من دون توقف لتحقيق طموحات المواطنين، والإصرار على عقد الجلسات وتمرير المواضيع على رغم غياب جميع موظفي أمانة السر من فنيين وإداريين ومهندسين وغيرهم، مشيرين إلى أن الأحداث التي مرت على البلاد تطلبت من الجميع اتخاذ موقف ما، لكن ليس بالصورة الدونية التي من شأنها خيانة البحرين والإساءة للقيادة التي من المتوقع أن تعلق على ظهور أعضاء كتلة الوفاق البلدية تحديداً.

وأكد الأعضاء أن «الادعاءات التي وجهت للأعضاء البلديين تمثلت في تعطيل مصالح الناس، أمر غير صحيح على الإطلاق، لأن الأعضاء وبتوجيه من الكتلة كانوا يباشرون أعمالهم من خارج المجلس ومن منازلهم، وحتى خلال فترة الاعتصام الذي قام به بعض الأعضاء بمبنى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني».

وخلال الجلسة، وافق المجلس على طلب عضو الدائرة السادسة خالد الكعبي كتوصية ترفع لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، بشأن تخصيص أرض بمجمع 1204 بمدينة حمد لمشروعات خدمية (صالون حلاقة، مغسلة ملابس، كفتيريا، مخبز)، حيث تدارست لجنة الخدمات والمرافق العامة الطلب وتبين أن جهاز المساحة أفاد بأن العقار جزء من أرض كبيرة مسجلة باسم حكومة البحرين.

وجاءت أسباب طلب العضو نظراً لحاجة المنطقة لمثل هذه المشروعات الخدمية، ولتوفير وتسهيل المشروعات لأهالي الدائرة، علماً بأن مساحة الأراضي تبلغ 1069 مترا مربعا وتتسع لإقامة المشروعات الخدمية المطلوبة ومشروعات إضافية بسبب اتساع مساحتها.

وأقر توصية ترفع لوزير البلديات بشأن الطلب المرفوع للمجلس من صندوق مقابة الخيري عبر لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن استملاك أرضين على شارع 9 بمجمع 509 بمنطقة مقابة لمشروع إسكاني. وذكرت لجنة الخدمات أن «جهاز المساحة أفاد بأن العقار المشار إليه ملك خاص لشركة الجزائر».

وعلل المجلس أسباب موافقته على الطالب بالسعي لتوفير السكن اللائق للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، وللحفاظ على الروابط الاجتماعية والعائلية وهوية القرية، علماً بأن مساحة العقار الأول تبلغ نحو 30 ألف متر مربع وهي تستخدم كملعب للنادي حالياً، والثانية 4815 مترا مربعا غير مستخدمة وخالية.

وأوصى المجلس بالموافقة على الطلب المرفوع من نادي مقابة الثقافي والرياضي عبر لجنة لخدمات والمرافق العامة، بشأن استملاك أرض بمجمع 505 بمنطقة مقابة لمقر وملعب للنادي، حيث أفاد جهاز المساحة بأن العقار ملك خاص.

وأرجعت لجنة الخدمات والمرافق أسباب موافقتها إلى طلب النادي لافتقار المنطقة وحاجتها لملعب رياضي، ولإيجاد متنفس وترويح لشباب المنطقة وتشجيعهم على ممارسة الرياضة وتفريغ طاقتهم، علماً بأن موقع الأرض جيد بحيث توجد عدة مداخل للموقع بسبب إطلاله على طريقين، ومساحة الأراضي نحو 21 ألفا و203 مترا مربعا، وتتسع الأرض لإقامة مقر للنادي وملاعب خارجية بجميع المرافق.

واعتمد المجلس أيضاً توصية ترفع لوزير البلديات بشأن الموافقة على استملاك 3 أراض بمنطقة حلة العبدالصالح مجمع 444، حيث تدارست لجنة الخدمات والمرافق العامة لاحقاً طلبا مرفوعا من صندوق كرانة الخيري لطلب استملاك 3 أراض بالمجمع لملاعب خارجية بمركز كرانة الثقافي، حيث أفاد جهاز المساحة بأن العقار ملك خاص.

وجاءت أسباب طلب الاستملاك لافتقار المنطقة وحاجتها إلى ملعب رياضي، ولإيجاد متنفس وكترويح لشباب المنطقة، حيث تبلغ إجمالي المساحة 4 آلاف و873 مترا مربعا، ويستخدم حالياً ملعب كرة.

كما اعتمد المجلس تصنيفا عقاريا جديدا بمنطقة السهلة الجنوبية بناء على خطاب وارد من وزارة البلديات، إلى أن تكون كمعارض تجارية أسوة بالشريط المطل على شارع الشيخ سلمان

العدد 3160 - الإثنين 02 مايو 2011م الموافق 29 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً