العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

ومن قال لكم إن البحرين ما فيها ... ضرائب؟!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

أعجب كثيرا وفي كثير من المحافل الرسمية وغير الرسمية عندما يذكرون أن البحرين خالية من الضرائب على عكس دول وجمهوريات وممالك كثيرة في العالم تحتسبها على الناس وهي قاصمة للظهر... إلا أن الواقع يقول عكس هذا كله يا جماعة... ولنأخذ مثالاً واحداً فقط وهو تسلسل طلب ترخيص بناء في أي من البلديات المنتشرة في البلاد.

رسوم تقديم الطلب عشرة دنانير، رسوم تسلم الترخيص، رسوم تأمينية ورسوم الكهرباء ورسوم إعلانات موقع البناء ورسوم مخالفات ورسوم نظافة ورسوم إشغال طريق! هذا وأنت لم تبدأ البناء بعد علما بأن جميع هذه الرسوم تُحسب بالمليميتر... فلكل إدارة ووزارة نصيب من تلك الرسوم غير التي دفعتها.

ناهيك عن خدمات جميع الوزارات والتي يتم حساب محاصيلها من رسوم بالختم، تحت شعار «ما في ختم ببلاش»، فثقافة الجباية من أية خدمة يتم تقديمها للمراجع هو السائد، وخذ لك وزارة العمل أو إدارة الهجرة والجوازات أو حتى السفارات التي وصلتها عدوى الرسوم أمثلة حيه.

الظريف في الموضوع أن هذه الرسوم أيضا ارتفعت (بعضها) ربما تأثرا بارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية أو بسبب مقاطعة المنتجات الدنماركية، أو بسب تردي الاسهم في الاسواق الخليجية... فلست بخبير اقتصادي حتى أعرف السبب، ولكن ما أعرفه هو أن البحرين لو كانت فيها ضرائب مُعترف بها بحيث يتم استخدامها والاستفادة منها مثل باقي الدول العالمية من تحسين خدمات وبنية تحتية واحترام الاوادم وليس بتعامل مع موازنة هذه الضرائب، كما تتعامل الحكومة في أموالنا في التأمينات الاجتماعية مثلا... ففي اعتقادي كان الوضع أفضل من هذا بكثير؟! وعلى الأقل نعرف اللي لنا وإللي علينا!

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً