العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ

خام برنت يتجاوز 67,50 دولاراً بسبب مخاوف بشأن إيران ونيجيريا

ارتفع خام برنت في التعاملات الآجلة في بورصة النفط الدولية في لندن يوم أمس مع تصاعد التوتر بين الغرب وإيران بشأن نشاطها النووي ما اثار مخاوف بشأن الامدادات بينما لايزال ربع انتاج نيجيريا متوقفا عقب هجمات مسلحين. وارتفع خام برنت تسليم مايو/ ايار 36 سنتا إلى 67,65 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 457 بتوقيت غرينتش. وتوقع محللون أن يلقى الخام دعما عند 66 دولارا ومقاومة عند 68 دولارا.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف 30 سنتا إلى 67,69 دولاراً للبرميل ويتوقع أيضا ان يكون مستوى الدعم عند 66 دولارا. ويوم أمس الأول (الأحد) أصرت الحكومة الأميركية على أنها تعطي الأولوية لايجاد حل دبلوماسي للنزاع النووي مع إيران ولكنها لم تنف تقريرا نقل عن مسئول لم يكشف اسمه تلميحات إلى تكثيف التخطيط لعمل عسكري.

كما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» ان الادارة الأميركية تدرس خياراتها لضرب إيران في اطار استراتيجية أوسع لدبلوماسية الضغط. وتتهم إيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم الولايات المتحدة بشن «حرب نفسية» يائسة ضدها.

وتصر إيران على ان هدفها توليد الكهرباء بينما تعتقد واشنطن انها تحاول تصنيع قنبلة نووية ورفضت استبعاد الخيار العسكري لمواجهة ما وصفته بأنه واحد من أكبر التهديدات في العالم. ودعم أسعار النفط الشكوك التي تحيط باستئناف انتاج نحو 500 ألف برميل من النفط النيجيري عالي الجودة والمتوقف منذ فبراير/ شباط بسبب هجمات للمتمردين.

ويوم الجمعة اعلنت «رويال داتش» شل المسئولة عن نحو 90 في المئة من الانتاج المتوقف انها تسعى إلى استئناف تشغيل أصغر حقولها في نيجيريا قريبا. وأعرب وزير النفط النيجيري عن أمله في استئناف العمل في الحقول الأكبر في غضون شهر

العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً