العدد 1318 - السبت 15 أبريل 2006م الموافق 16 ربيع الاول 1427هـ

مساعٍ إلى تضمين «القانون الإنساني» في مناهج التعليم

كشف نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الإسلامية رئيس جمعية الهلال الأحمر البحريني الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة سعي الجمعية إلى تشجيع وترويج القانون الدولي الإنساني ونشره بقدر الإمكان والتعريف به في الأوساط كافة وبمختلف الوسائل العربية في المملكة. مؤكداً تواصل الجمعية المستمر مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدعم توجهاتها في إدخال مادة مبادئ القانون الدولي الإنساني ضمن مناهج التعليم في المملكة بجانب تعاونها في إقامة المحاضرات المتخصصة في هذا المجال لكل قطاعات المجتمع المحلي. جاء ذلك لدى افتتاح الوزير صباح أمس الدورة التدريبية لمنتسبي الجمعيات الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال القانون الدولي الإنساني التي من المقرر أن تستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

وأشار الوزير إلى أن هذه الندوة شبه الإقليمية تأتي استمرارا لثمرة التعاون المباشر مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية.

وعلى الصعيد ذاته أيد المفوض الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر دانيال فازناخت فكرة إدخال القانون الدولي في المناهج التعليمية بالمملكة كخطوة تؤكد سعي اللجنة لنشر القانون الدولي الإنساني ولاسيما أنها نظمت مسبقا دورات لقوة دفاع البحرين وجامعة البحرين. واصفا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأنها الحارس على القانون الدولي الإنساني ولا يقتصر دورها على نشر القانون فحسب بل تطبيقه وخصوصاً من جانب أطراف النزاع، منوها بأن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عموما والجمعيات الوطنية بشكل خاص تلعب دوراً حاسماً ومهماً في دولها لنشر ذلك القانون. متمنياً أن تكون الندوة عاملاً مساعداً للجمعيات الوطنية في سعيها لجعل القانون الدولي الإنساني معروفاً ومقبولاً فضلاً عن كونه مطبقاً بالشكل المرجو.

ومن جانبه أكد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني صادق عبدالكريم الشهابي أن التعريف بالقانون الدولي الإنساني وشرحه من أهم العوامل المساعدة على التأثير في مواقف وسلوكيات الدول ومواطنيها من أجل ضمان احترام القانون، إذ تقع تلك المسئولية الجماعية على الحكومات، الجمعيات والأفراد من أجل التعريف بهذا القانون على أوسع نطاق من أجل أن يعيه الجميع للتخفيف من ويلات الكوارث والحروب من خلال ما يضعه القانون من قواعد مفصلة ترمي إلى الحد من أثر النزاعات المسلحة.

هذا وألقى كلمة الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مدير الدائرة القانونية بالمنظمة العربية طاهر بوجلال مشيرا فيها إلى أن المملكة من أول الدول التي صادقت على اتفاقات جنيف 1949م وصادقت على المعاهدات الدولية الأخرى ذات العلاقة بالقانون الدولي الإنساني ومعاهدات حقوق الإنسان فضلاً عن التشريعات الأخيرة في المملكة التي تؤكد أهمية صيانة وحماية حقوق الإنسان وما هذه الدورة سوى تأكيد لتلك التطورات.

يُذكر أن الدورة تناولت يوم أمس عدة محاور منها ورشة تعارف وتحديد أهداف ومنهجية عمل الدورة، ومدخل إلى القانون الدولي الإنساني بالإضافة إلى تناول موضوع الفئات المحمية، ومن المقرر أن يشمل برنامج الدورة اليوم موضوع حماية موظفي الخدمات الإنسانية، وآليات تطبيق القانون الدولي الإنساني بالإضافة إلى آليات تطبيق القانون الدولي الإنساني بين التزامات الدول العربية ودور الجمعيات الوطنية. في حين ستكون محاور يوم غد عن دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان فضلا عن تبادل التجارب بين المشاركين.

وستختتم الدورة يوم الثلثاء المقبل بتناول نشأة ومهمات الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومبادئهما وقيمهما بالإضافة إلى مدونة سلوك العاملين في المجال الإنساني فضلا عن رفع التوصيات بعد التقيم وحفل توزيع الشهادات على المشاركين والمنظمين

العدد 1318 - السبت 15 أبريل 2006م الموافق 16 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً