العدد 1331 - الجمعة 28 أبريل 2006م الموافق 29 ربيع الاول 1427هـ

البحرين فشلت في دخول «مجلس حقوق الإنسان»

لم تستطع البحرين الحصول على عضوية «مجلس حقوق الانسان» الجديد الذي قررت الجمعية العموميةللامم المتحدة تكوينه كبديل الى «لجنة حقوق الانسان» التي أثبتت ضعفها على مدى العقود الماضية.

وخلال اجتماع عقد في الامم المتحدة في جنيف الأسبوع الماضي، لم تنجح حملة المملكة في احراز مركز متقدم لدخول المجلس بسبب ما قيل عن «تراجع في سجلها الخاص بدعم قضايا حقوق الإنسان العالمية»، بناء على تقارير صادرة منظمة واتش دوغ العالمية Global Watchdog.

في الوقت ذاته، أشارت وزارة الخارجية البحرينية أن المملكة ملتزمة بدعم توجهات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة على اعتبار أن الترويج لحقوق الانسان وحمايتها هي «أحدى أولوياتنا على أجندة السياسة الخارجية والداخلية في البحرين». وطبقاً لبيان صحافي صدر عن ممثل البحرين الدائم بمكتب الأمم المتحدة في جنيف فإن حكومة المملكة تعتقد أن حقوق الانسان هي دعامة أساسية للتطور الوطني. وقال الفيحاني الذي أدار حملة البحرين للترشح للمجلس إن البحرين ستلتزم بمبادئ الاستشارة، والحوار والتعاون مع كل أعضاء الأمم المتحدة، وعلى الأخص أولئك الذين يندرجون تحت عضوية مجلس حقوق الانسان بروح الشفافية والانفتاح، لتقوية حقوق الانسان والحريات الأساسية حول العالم.

وبحسب تقرير منظمة مراقبة حقوق الانسان «HRW» فإن الدول ذات السجلات الضعيفة لن يتم التصويت لها في المجلس.

وبلغت مرتبة البحرين 11 من بين 18 دولة اسيوية فيما يتعلق بسجلها في دعم قضايا حقوق الانسان في المعاهدات والمواثيق والبروتوكولات والتوصيات التي تقرها الجمعية العمومية بالأمم المتحدة. وقامت المنظمة بتدشين موقعا الكترونيا يسرد تفاصيل سجل التصويت لكل مرشحي مجلس حقوق الانسان في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، إذ يحدد ما إذا كانت الدولة المرشحة داعمة لحقوق الانسان.

وتم تشكيل المجلس لاستبدال لجنة حقوق الانسان، التي أالغيت في العام الماضي بعد أن فقدت صدقيتها بشكل كبير لاتهامات بالتورط في اتفاقات دبلوماسية غير شريفة، وبمعاييرها المزدوجة. ويوضح سجل المنظمة أن البحرين وقعت على 6 من معاهدات وبروتوكلات حقوق الانسان من بين 14، كما أنها صدقت على كلا البروتوكولين لمعاهدات جنيف، ومن الاتفاقات ما يأتي:

- اتفاق حقوق الطفل.

- اتفاق الحد من كل اشكال التمييز ضد النساء.

- اتفاق مناهضة التعذيب وجميع أنواع العقاب الوحشي واللاإنساني والمهين لكرامة البشر.

- الاتفاق الدولي للحد من كل اشكال التمييز العنصري، معاهدة الحد من العبودية 1926.

- اتفاق العام 1948 للحد من جرائم الابادة البشرية وعقابها، واتفاق الأمم المتحدة ضد الجريمة المنظمة بين الأقطار

العدد 1331 - الجمعة 28 أبريل 2006م الموافق 29 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً