العدد 3169 - الأربعاء 11 مايو 2011م الموافق 08 جمادى الآخرة 1432هـ

الصين تدعو العالم إلى عدم التدخل في سورية

الصين تدعو العالم إلى عدم التدخل في سورية
الصين تدعو العالم إلى عدم التدخل في سورية

قالت الصين اليوم (الخميس) إن العالم الخارجي يجب ألا يتدخل في الشئون الداخلية لسورية بل يساهم "بدور بناء" في مساعدة دمشق على العودة إلى السلام والاستقرار.
وفرض الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع مجموعة كبيرة من العقوبات على سورية ومن بينها إجراءات تجميد أصول وحظر على السفر بهدف إجبار دمشق على وقف العنف ضد المحتجين المناهضين للحكومة. وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية في افادة صحافية معتادة "سورية دولة مهمة في الشرق الأوسط. نأمل أن تستطيع أن تظل مستقرة وأن يتمكن كل الأطراف من حل كل الخلافات من خلال الحوار السياسي وتجنب إراقة الدماء."
وأضافت "نعتقد أيضا أن العالم الخارجي يجب ألا يتدخل في الشئون الداخلية لسورية لتفادي إضافة عوامل معقدة. نأمل أن يلعب المجتمع الدولي دورا بناء في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط."
وذكر مبعوثون للأمم المتحدة الشهر الماضي أن سبب عدم تمكن مجلس الأمن الدولي من إدانة القمع العنيف للاحتجاجات في سورية هو تصدي روسيا والصين ولبنان للأمر. واتسمت تصريحات الصين تجاه الاضطرابات التي تعصف بالشرق الأوسط وشمال افريقيا بالحذر النسبي وانتقدت بكين الحملة الجوية الغربية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال محللون إن بكين ستكون حذرة في بناء علاقات وروابط تجارية مع الحكومات الجديدة في المنطقة وفي نفس الوقت ستقدم نفسها على أنها صديق قوي ومشتر للنفط من الحكومات التي تنجو بنفسها من طوفان الاضطرابات في المنطقة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً