العدد 3170 - الخميس 12 مايو 2011م الموافق 09 جمادى الآخرة 1432هـ

«بوليتكنك البحرين» و«التربية» تنظمان ملتقى الإرشاد والتوجيه الثاني

توجيه طلاب الثانوية لاختيار دراستهم الجامعية بما يتوافق ومتطلبات السوق

مدينة عيسى - بوليتكنك البحرين 

12 مايو 2011

نظمت بوليتكنك البحرين بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم «ملتقى الإرشاد والتوجيه والتطوير الوظيفي الثاني»، وذلك يوم الخميس 28 أبريل/ نيسان 2011 في مقر البوليتكنك بمدينة عيسى، بحضور ما يقارب 100 من المرشدين الأكاديميين والموجهين الفنيين، الذين يمثلون جميع مدارس الثانوية العامة بمملكة البحرين.

ويستهدف الملتقى الطلاب المتوقع تخرجهم في المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2010 – 2011م، بغرض توجيههم إلى اختيار التخصصات في دراستهم الجامعية المقبلة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وبما يحقق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030م.

واستهل مدير الشئون التعليمية في البوليتكنك علي سلمان، الملتقى، بكلمة رحب فيها بالحضور، ثم قدم عرضاً تفصيليّاً للأقسام والبرامج الدراسية التي تطرحها البوليتكنك، ومتطلبات القبول والتسجيل بها، كما عرض فيلماً تعريفيّاً بالبوليتكنك: نشأتها وأهدافها والتزاماتها تجاه سوق العمل، من خلال رفده بخريجين مؤهلين للانخراط بشكل رئيسي في قطاعي التجارة والصناعة. وعرج على علاقة بوليتكنك البحرين بوزارة التربية والتعليم وخطة البوليتكنك لهذا العام.

ثم قدمت مديرة التسجيل في البوليتكنك هدى الحلواجي عرضاً بينت فيه سر اختيار الطالب لبوليتكنك البحرين، وشروط تقديم طلب الالتحاق، ومعايير القبول، وطريقة التسجيل ودفع الرسوم الدراسية، مشيرة إلى أن التسجيل للفصل الدراسي المقبل 2011 – 2012 سيبدأ في الثاني من مايو/ أيار 2011 وينتهي في 30 يونيو/ حزيران من العام نفسه، إذ سيتم تسليم كتيب الطالب والإعلانات واستمارات تقديم طلب الالتحاق بالبوليتكنك إلى الموجهين والمرشدين في المدارس، الذين سيقومون بدورهم بالتأكد من استكمال الطالب لطلب التقديم وإرفاق جميع المستندات المطلوبة، وفي الفترة من 22 إلى 26 مايو سيقوم ممثل عن البوليتكنك بجمع طلبات الالتحاق من المدارس، ومن ثم تسليم الأرصدة ومواعيد الامتحان إلى المرشدين والموجهين. تبع ذلك الرد على استفسارات الحضور.

من جانبها، أوضحت رئيسة وحدة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني بإدارة التعليم الثانوي فاطمة المطوع أهمية هذا البرنامج التدريبي بما أتاحه من فرصة الاطلاع الحي على البوليتكنك وما تقدمه من برامج، باعتبارها أحد المشاريع المهمة في مبادرات تطوير التعليم والتدريب، شاكرة المرشدين والموجهين على استجابتهم لخطة حصر رغبات الطلبة في الدراسة الجامعية منذ الفصل الأول، حتى يمكن توجيه الطلبة إلى المسار الصحيح والتخصصات المطلوبة من قبل سوق العمل. تبع ذلك عرض لبرنامج إلكتروني تجريبي لمكاتب التوجيه والإرشاد يمكن المرشدين والموجهين من الوصول إلى الطالب وبياناته والأنشطة التي شارك بها وما يتميز به، وتحديد مجموعات مراكز الإبداع وحصص التقوية، بالإضافة إلى كشف بفعاليات مكتب التوجيه والإرشاد، إذ تم اختيار 6 مدارس للتجربة والاستفادة من ملاحظاتها من أجل تعميم البرنامج على جميع المدارس. تبع هذا العرض ورشة عمل قدمها رئيس المنطقة التعليمية الأولى عيسى مال الله.

وفي ختام الملتقى، تفضل الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين جون سكوت، ونائب الرئيس التنفيذي محمد العسيري، بتوزيع الشهادات على المدارس المشاركة في الملتقى، ثم ألقى جون سكوت كلمة عبر فيها عن سعادته بإقامة هذا الملتقى والتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مقدراً دور المرشدين الأكاديميين والموجهين المهنيين في إرشاد الطلبة إلى المسار الصحيح في حياتهم الجامعية، مؤكداً أن من أهداف بوليتكنك البحرين الأساسية تلبية احتياجات سوق العمل، وهذا الهدف لا يمكن تحقيقه بمعزل عن وحدة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم. من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين محمد العسيري: «أود أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ جميع المشاركين والمنظمين لهذا اللقاء الناجح والمثمر. في الواقع إننا في بوليتكنك البحرين لا ندَّخر جهداً في إقامة علاقات قوية ومفيدة مع مختلف الجهات المعنية، ووزارة التربية والتعليم تعتبر شريكاً أساسيّاً في تطوير التعليم بمملكة البحرين. وقد تم عقد هذا الاجتماع اليوم لتسليط الضوء على طرق التعاون المختلفة بين بوليتكنك البحرين ووزارة التربية والتعليم، وتعريف جميع طلاب المدارس الثانوية في البحرين ببرامج بوليتكنك البحرين الأكاديمية، وذلك من خلال التَّعاون مع وحدة الإرشاد والتوجيه. ونحن نتطلع إلى مزيد من التَّعاون مع وزارة التربية والتعليم في مختلف المجالات».

يذكر أن هذا الملتقى يعتبر الثاني من نوعه هذا العام، إذ سبق أن نظم ملتقى الإرشاد والتوجيه المهني والتطوير الوظيفي في شهر فبراير/ شباط الماضي، بمشاركة 58 مرشداً أكاديميّاً وموجهاً مهنيّاً من 29 مدرسة ثانوية.


بوليتكنك البحرين تفتح باب التسجيل للعام الدراسي 2011 - 2012

أعلنت بوليتكنك البحرين فتح باب التسجيل للفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2012/2011م، للطلبة والطالبات البحرينيين وغير البحرينيين المتوقع حصولهم على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها خلال العام الجاري، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 2 مايو/ أيار 2011، وحتى 30 يونيو/ حزيران 2011م.

وقالت إن باب القبول والتسجيل سيكون مفتوحاً للتخصصات الدراسية الآتية: بكالوريوس إدارة الأعمال، بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة، بكالوريوس التصميم المرئي، بكالوريوس الإعلام الإلكتروني، وبكالوريوس إدارة اللوجستيات العالمية.

ودعت الطلبة والطالبات الراغبين في الالتحاق ببوليتكنك البحرين، إلى استكمال استمارة الطلب - التي يمكن الحصول عليها من خلال زيارة موقع البوليتكنك - وتسليمها مع جميع المرفقات المطلوبة والمحددة في استمارة التسجيل، بالإضافة إلى رسوم التسجيل (10 دنانير)، إلى مركز معلومات الطالب الكائن بمبنى رقم 8 في حرم البوليتكنك في مدينة عيسى والمشترك مع حرم جامعة البحرين وذلك من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراً (من الأحد إلى الخميس طوال فترة التسجيل). كما يمكن تقديم طلبات الالتحاق عن طريق المرشدين الأكاديميين والموجهين المهنيين في مدارس الثانوية العامة، وذلك قبل 19 مايو/ أيار 2011. ويمكن للطلبة في هذه الحالة تسلم أرصدة التسجيل من المرشدين في نهاية شهر مايو الجاري. ودعت أولياء أمور الطلبة والطلبة الراغبين في معرفة المزيد عن البرامج الدراسية الخاصة ببوليتكنك البحرين، وأساليب تقديم طلب الالتحاق، الدخول إلى الموقع الإلكتروني (www.polytechnic.bh) أو زيارة مركز معلومات الطالب

العدد 3170 - الخميس 12 مايو 2011م الموافق 09 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً