العدد 3186 - السبت 28 مايو 2011م الموافق 25 جمادى الآخرة 1432هـ

«البتروكيماويات» تدشن مشروع الشراء الإلكتروني

دشنت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) مشروعها للشراء الإلكتروني، وهو الشراء والبيع من خلال شبكة الإنترنت، والنظم الأخرى للمعلومات.

ووقعت «جيبك» اتفاقية مع شركة (BTN) لتطوير نظام الشراء الإلكتروني وتنفيذ جميع متطلبات التكامل مع نظام تخطيط الموارد بالشركة، وبالتوازي مع ذلك شرعت الشركة في تنفيذ حملة لإشراك المزودين المحليين في المشروع من خلال العديد من العروض والزيارات التعليمية وورش العمل التدريبية.

ويتألف نطاق المشاريع من ثلاث مراحل:

ذات نطاق قصير المدى:

العطاءات الإلكترونية، وهي العملية الإلكترونية لطلب عروض الأسعار وطلبات الشراء وايصالات البضائع الواردة.

خيار متوسط المدى

ويشمل الفواتير الإلكترونية، وهو شراء السلع والدفع الكترونياً، ويتم استخدام بطاقات الشراء في هذه المرحلة أيضاً.

خيار طويل المدى

حرصت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات كذلك على المشاركة في مشروع على نطاق أوسع، أطلقته «تمكين» لتأسيس سوق الكترونية في مملكة البحرين والذي هو الآن قيد الدراسة. كما تم أيضاً الأخذ بالاعتبار تطوير بوابة للشراء الإلكتروني للشركة على مدى طويل.

ومن أجل المضي قدماً في مشروع الشراء الإلكتروني، قام فريق من مختلف الإدارات بالشركة باقتراح نظام آلي مناسب يلبي المتطلبات الحالية لنظام الشراء ويتكامل مع نظام تخطيط الموارد بالشركة.

وقد أجرى فريق الشركة مسحاً شاملاً للسوق وقام بعدة زيارات للشركات الصناعية المحلية والإقليمية مثل «بابكو»، و»أسري» والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للاستفادة من خبراتهم في تنفيذ مثل هذه النظم.

وأشار رئيس الشركة، عبدالرحمن جواهري إلى أن «معدل النمو في معاملات الشراء من مؤسسة إلى مؤسسة في ازدياد في دول مجلس التعاون الخليجي. كما ان الشراء الإلكتروني يتضمن عدة أشكال من المعاملات التجارية الالكترونية مثل المصادر والعطاءات والمناقصات والمزادات الإلكترونية، بالإضافة إلى الأسواق الإلكترونية. أما فيما يتعلق ببطاقات الشراء فهي بطاقات يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات المخصصة للدوائر الفردية إلكترونياً، وهذه البطاقات مناسبة للمشتريات منخفضة القيمة وغير الملحة، وتتيح بطاقات الشراء الإلكتروني للشركات، السيطرة على القيمة، ووضع ضوابط على السلع المراد شراؤها، وتخفيض تكاليف الإجراءات؛ إذ ستقتصر على فاتورة شهرية واحدة فقط».

وأكد أن تبني شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات لهذا المشروع الطموح في الآونة الأخيرة إنما هو جزء من ثقافة الشركة لمواصلة تحسين عملياتها، وتوفير وسيلة إعلام شفافة وعادلة للمبيعات إلى الموردين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف جواهري أنه تماشياً مع سياسات شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات لتوسيع نطاق التعاون مع الشركات المحلية، اختار فريق المشروع، شركة (BTN) البحرينية، لدراسة احتياجات مشروع الشراء الإلكتروني وتطوير نموذج الأعمال التجارية التي تلبي هذه المتطلبات.

وقد اقترحت شركة (BTN) نظاماً إلكترونياً لا يحتاج إلى إجراء تعديلات كبرى على نظام تخطيط الموارد الحالي للشركة ولا على الأجهزة أو البرمجيات؛ علاوة على بساطة وسهولة الموقع كما أنه يحافظ في الوقت نفسه على متطلبات السرية التامة لمتطلبات المعاملات التجارية الإلكترونية الحديثة على المستوى الدولي

العدد 3186 - السبت 28 مايو 2011م الموافق 25 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً