العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ

عثمان الريس يفوز بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية

فاز الأمين المالي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس وفدها المشارك في الدورة (100) لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة حاليّاً في جنيف عثمان الريس، بعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية للفترة المقبلة ولمدة ثلاث سنوات (2011 - 2014) وذلك في الانتخابات التي أجرتها مجموعة أصحاب العمل التي تضم الوفود الممثلة لمنظمات أصحاب الأعمال المشاركة في أعمال الدورة (100).

وانتخبت المجموعة 14 عضواً أصيلاً و19 عضواً مناوباً و14 عضواً بديلاً يمثلون المجموعة بحسب التوزيع الجغرافي المتَّبع في المنظمة؛ حيث فاز مرشح غرفة البحرين عثمان محمد شريف الريس بعضوية مجلس إدارة المنظمة للفترة المذكورة وذلك عن فريق أصحاب الأعمال في منطقة غرب آسيا كعضو مناوب.

وهذه هي المرة الثانية التي تفوز بها غرفة البحرين بعضوية مجلس الإدارة، إذ سبق لشريف أن انتخب عضواً بديلاً في الدورة السابقة للمجلس التي امتدت في الفترة من (2008- 2011) لكنها المرة الأولى التي يفوز فيها كعضو مناوب في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية التي تعد أكبر المنظمات الدولية المتخصصة التابعة إلى هيئة الأمم المتحدة من حيث عدد الأعضاء وتميزها عن سائر المنظمات الأخرى بتفردها بمبدأ الثلاثية المعتمد في بنيتها والمتمثل في مشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة من حكومات وأصحاب عمل وعمال في عضوية أجهزتها الدستورية ولجانها النظامية، وكذلك في أنشطتها التي تكتسب في الغالب طابع التمثيل الثلاثي باعتبارها موجهة لصالح أطراف العمل الثلاثة.

ويعتبر هؤلاء الشركاء الاجتماعيون مشاركين فاعلين في الاجتماعات الدولية والإقليمية التي ترعاها المنظمة، إضافة إلى مؤتمر العمل الدولي وهو منتدى عالمي ينعقد سنويّاً لمناقشة قضايا العمل والعمالة والشئون الاجتماعية.

ويعتبر مجلس إدارة المنظمة الجهاز التنفيذي لمكتب العمل الدولي (المكتب بمثابة سكرتارية للمنظمة)، ويجتمع ثلاث مرات في السنة وذلك في مارس/ آذار، ويونيو/ حزيران، ونوفمبر/ تشرين الثاني، ويتخذ قراراته بشأن سياسات المنظمة، وتحديد جدول أعمال الَّدورة السَّنوية لمؤتمر العمل الدولي، ويتبنى مشروع برنامج وموازنة المنظمة التي يحيلها إلى المؤتمر للنقاش والتصويت عليها، كما ينتخب المدير العام لمكتب العمل الدولي.

ويعد مجلس الإدارة أعلى هيئة دستورية في المنظمة بعد مؤتمرها العام. كما تساعد مجلس الإدارة ومكتب العمل الدولي لجان ثلاثية التمثيل تغطي مواضيع العمل الكبرى، وتدعمهما لجان للخبراء لإبداء المشورة حول مواضيع مهمة أخرى كالتدريب المهني، إدارة المشاريع، تنمية الأعمال الصغيرة، السلامة والصحة المهنية، العلاقات الصناعية، الثقافة العمالية، الضمان الاجتماعي، إحصائيات العمل، ظروف العمل، مشاكل عمل المرأة والشباب الخ.

ويتكون مجلس الإدارة من 56 عضواً أصيلاً يمثلون كالآتي: 28 عن الحكومات، 14 عن أصحاب العمل، 14 عن العمال، وكذلك 66 عضواً مناوباً: 28 عن الحكومات، 19 عن أصحاب العمل، 19 عن العمال. وكذلك 28 عضواً بديلاً بمعدل 14 عضوا عن كل من فريقي أصحاب العمل والعمال فقط. وتنتخب هذه المجموعات الثلاث ممثليها الأصليين والمناوبين والبدلاء في مجلس الإدارة كل على حدة.

وعثمان محمد شريف الريس عضو مجلس إدارة غرفة البحرين لعدة دورات متتالية وذلك منذ العام 1993 حتى الدورة الحالية، ولديه خبرة تراكمية في المشاركة في دورات مؤتمرات العمل العربية والدولية وبعض مجالس إدارة المنظمات حيث شارك في مؤتمرات العمل العربية والدولية منذ العام 1996 حتى الآن ممثلاً عن فريق أصحاب العمل، كما مثل هذا الفريق في مجلس إدارة منظمة العمل العربية في الدورة (2006 – 2008) والحالية 2010- 2012 ويعد من الشخصيات المشهود لها بالاطلاع الواسع على أعمال المؤتمرات والمنظمات الدولية المتخصصة في مجالات العمل.

وقد لقي ترشيحه لعضوية مجلس إدارة منظمة العمل الدولية للدورة المقبلة عن منطقة غرب آسيا ترحيباً من قبل مجموعة أصحاب العمل، كما حظي بمساندة المجموعة العربية المشاركة في الدورة (100)

العدد 3196 - الثلثاء 07 يونيو 2011م الموافق 06 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً