العدد 3203 - الثلثاء 14 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ

بنك «الإسكان» يطلق خدماته من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية

بمستوى من الأمن والسرية في بيانات الزبائن الشخصية

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

14 يونيو 2011

وقعت هيئة الحكومة الإلكترونية وبنك الإسكان مذكرة تفاهم، تتضمن إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية الإسكانية إلى المواطنين على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh)، تتمثل في: بيانات الحساب، والدفع الإلكتروني للمستحقات والخدمات، والرصيد القائم في القروض الاجتماعية، وعمليات سند الملكية في القروض الإسكانية، وحاسبة القرض المطورة، ومعلومات عن المستفيدين من القروض الإسكانية.

وجرى توقيع الاتفاقية بين الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد، ومدير عام بنك الإسكان صباح المؤيد، بحضور عدد من المسئولين والمديرين التنفيذيين من كلا المؤسستين.

وفي هذا الشأن، قال القائد: «تأتي الاتفاقية ترجمة لأهداف الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية الرامية إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق الفوائد المرجوة على مستوى العمل الحكومي وعلى مستوى جودة الخدمات المقدمة إلى الجمهور».

وأورد بيان للهيئة صدر أمس الثلثاء (14 يونيو/ حزيران 2011) عن تطلعه للمزيد من الشراكات التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات على المواطنين وتوفير جميع الخدمات من خلال موقع إلكتروني واحد.

من جانبها، أعربت المؤيد عن فخرها بهذه الشراكة قائلة: «بهدف تسريع تنفيذ الإسكان الاجتماعي في مملكة البحرين، جاء توقيع الاتفاقية مع هيئة الحكومة الإلكترونية»، مشيرة إلى أن حزمة الخدمات الإسكانية التي سيتم تقديمها إلكترونياً بالتعاون مع الهيئة، ستوفر على المواطنين وجميع الزبائن الفرصة للاطلاع على المعلومات والاستفادة من الخدمات المتنوعة حتى بعد أوقات دوام البنك الرسمية، بأعلى مستوى من الأمن والسرية في بيانات الزبائن الشخصية».

ويمكن من خلال خدمة «بيانات الحساب» الاطلاع على ملخص لجميع المعاملات المالية لزبائن بنك الإسكان والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، في حين تقدم خدمة «دفع المستحقات والخدمات» فرصة للقيام بدفع القرض عن طريق الإنترنت شاملا ذلك رسوم الخدمات وتسديد الفواتير.

وأشارت إلى أنه يمكن الاستفسار عن رصيد القرض غير المسدد، سواء الحالي أم المتأخر من خلال خدمة «الرصيد القائم في القروض الاجتماعية»، وتمكن خدمة «عمليات سند الملكية في القروض الإسكانية» المواطنين من الحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات المرتبطة بعمليات سند الملكية بما في ذلك تعديل الاسم، وتقسيم عمل وإدراج زوايا، والهدايا، وإتمام خدمات الدفع.

وأضافت «أما خدمة (حاسبة القرض المطورة) فهي عبارة عن آلة حاسبة تتيح للزبائن بكل سرعة وسهولة تحديد الآثار المالية المترتبة على التغييرات الطارئة على قرض أو أكثر أو في ترتيب الرهن العقاري، وهذه التغييرات تشمل الرصيد الرئيسي للقرض، وعدد الدفعات سنوياً وإجمالي عدد الدفعات ومبلغ الدفع المنتظم، كما تحسب هذه الخدمة أيضاً مبلغ القرض على أساس الاستحقاق، وتوضح خيارات بديلة للتمويل في حال طلب إضافة على القرض الحالي، أو دفع القسط المتبقي».

وتابعت المؤيد «تعرض خدمة (معلومات عن المستفيدين من القروض الإسكانية) قائمة للبحث عن كل المعلومات المتعلقة باسم المستفيدين من قروض الإسكان، والبطاقة السكانية، ومبلغ القرض المعتمد، علماً بأن عملية التحديث لهذه القائمة ستتم بشكل دوري سنوياً، على أساس المراسيم الخاصة التي تصدر لبنك الإسكان من وزارة الإسكان، كما ستمكن هذه الخدمة المواطنين من الاستفسار عن قرضهم في حال تمت الموافقة عليه من قبل الوزارة، علماً بأن كل العمليات الإلكترونية ستتم بكل أمان وسرية من قبل المستخدمين».

يشار إلى أن بنك الإسكان تعاون أخيراً مع هيئة الحكومة الإلكترونية في إنشاء رابط على موقع البنك الإلكتروني (www.eskanbank.com)، مخصص للمكرمة الملكية الأخيرة في فبراير/ شباط الماضي، بتخفيض قيمة الأقساط الإسكانية بنسبة 25 في المئة، والتي يمكن من خلالها توضيح قيمة التوفير في أقساط إرجاع القروض الإسكانية بعد تطبيق المكرمة

العدد 3203 - الثلثاء 14 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً