العدد 3208 - الأحد 19 يونيو 2011م الموافق 17 رجب 1432هـ

أميركا تؤكد التفاوض مع حركة «طالبان»

مقتل 4 جنود و25 متمرداً في باكستان

أكد وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس أمس الأحد (19 يونيو / حزيران 2011) أن الولايات المتحدة وعدداً من الدول الأخرى تجري محادثات أولية مع حركة طالبان في أفغانستان.

وقال غيتس «أعتقد أن عدداً من الدول من بينها الولايات المتحدة أجرت اتصالات» مع طالبان.

وأضاف «أستطيع أن أقول إن هذه الاتصالات هي أولية للغاية في هذه المرحلة» مؤكداً أنه من المهم جداً تحديد «من الذي يمثل طالبان» قبل القفز إلى محادثات مع الأطراف التي تزعم أنها تمثل زعيم طالبان الملا عمر.

وأشار غيتس، المنتهية ولايته على رأس البنتاغون، «لا نريد أن ينتهي بنا الأمر بأن نجري محادثات في مرحلة من المراحل مع شخص يعمل لحسابه الخاص».

وكانت الولايات المتحدة أجرت محادثات في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي مع رجل زعم أنه مسئول بارز في «طالبان» وقد أحضر من باكستان إلى كابول قبل أن يتبين أنه صاحب متجر متواضع في مدينة كويتا الباكستانية.

وفي السياق نفسه، صرح الجيش الباكستاني في بيان له أمس أن طائراته الحربية قصفت موقعاً للمسلحين في منطقة قبلية على الحدود مع أفغانستان في عملية أدت إلى مقتل 25 متمرداً، كما قتل أربعة جنود في هجوم لـ «طالبان».

وجاء في البيان أن «عملية برية جرت سبقتها ضربات دقيقة شنتها طائرات القوات الجوية الباكستانية ضد تحصينات ومواقع إرهابيين».

وقال البيان إنه «بعد قتال مكثف، تمكنت القوات من السيطرة على وليداد توب والمناطق المحيطة بالجبل وتمكنت من قتل 25 إرهابياً، فيما فر الآخرون عبر الحدود».

وقتل أربعة جنود وأصيب ثمانية في العملية.

وكان مسؤولون محليون ذكروا في وقت سابق أن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب 13 آخرون على الأقل في هجوم لـ «طالبان» على مركز للمراقبة في مدينة قبلية شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان، كما أعلن مسئولون محليون الأحد

العدد 3208 - الأحد 19 يونيو 2011م الموافق 17 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً