العدد 3209 - الإثنين 20 يونيو 2011م الموافق 18 رجب 1432هـ

26 قتيلا في هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين وسط العراق

الديوانية (العراق) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت مصادر امنية وطبية عراقية الثلاثاء مقتل 26 شخصا غالبيتهم من عناصر الشرطة واصابة نحو 35 اخرين في هجومين انتحاريين بسيارات مفخخة وسط مدينة الديوانية، وسط العراق.
وقال اللواء محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس ان "هجومين انتحاريين بسيارات مفخخة استهدفا منزل محافظ الديوانية وقتل جرائهما 26 شخصا واصيب 29 اخرين بجروح".
واوضح ان "الانتحاري الاول حاول اقتحام المدخل المؤدي الى منزل المحافظ (سالم حسين علوان) ولكنها انفجرت عند المدخل".
وتابع "بعد حوالى ثلاث دقائق فجر انتحاري اخر سيارته على مقربة من موقع الانفجار" الاول.
وتحدث مصدر في وزارة الدفاع في حصيلة سابقة عن مقتل 25 شخصا واصابة اكثر من ثلاثين بجروح جراء الهجوم.
وقال المصدر ان "انفجارين وقعا قرب منزل محافظ الديوانية في منطقة صوب الزغير، وسط مدينة الديوانية (160 كلم جنوب بغداد)".
واضاف ان "الانفجارات وقعت بشكل متزامن حوالى الساعة 7,45 صباحا (04,45 ت غ)".
ولم يؤكد المصدر ما اذا كان محافظ الديوانية سالم حسين علوان بين الضحايا.
واعلن مصدر طبي في وقت سابق عن "تلقي مستشفى الديوانية العام 21 قتيلا جميعهم من عناصر الشرطة و35 جريحا بينهم خمسة مدنيين، هم امرأتان وطفلان ورجل".
واشار الى "تفحم عدد من جثث الضحايا جراء الانفجارات".
وتم نقل عدد من الجرحى الى مستشفيات محافظة النجف، وفقا للمصدر.
وقال ضابط برتبة عقيد في شرطة الديوانية ان "الهجوم كان يستهدف موكب المحافظ الذي كان يفترض ان يغادر منزله في نفس الوقت الذي وقع فيه الانفجار".
واشار الى وقوع اضرار مادية في واجهة المنزل وتحطم زجاج نوافذ واجهة المنزل.
واكد مصدر في مكتب المحافظ "نجاة المحافظ وعائلته من الهجوم".
وحملت انتصار الموسوي عضو مجلس محافظة القادسية في اتصال مع وكالة فرانس برس تنظيم القاعدة مسؤولية الهجوم. وقالت ان "تنظيم القاعدة يقف وراء هذا الهجوم لانهم يريدون اغتيال المحافظ".
ومحافظ الديوانية من عناصر حزب "الدعوة الاسلامية" الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي اضافة لكونه عضوا في قائمة "دولة القانون" التي يتزعمها المالكي.
واشار مصدر عسكري الى ان "الانفجارات وقعت على مقربة من جدار اسمنتي خارج منزل المحافظ، والذي تفصله مسافة نحو ثلاثين مترا عن المبنى الرئيسي".
وانتشرت قوات اميركية وعراقية حول موقع الانفجار وقامت قوات الامن بغلق الطرق الرئيسية المؤدية الى موقع الانفجار وفرضت اجراءات امنية مشددة، وفقا لمراسل فرانس برس.
وقال عبد الله عبد الحسين (45 عاما) وهو عامل باجر يومي يسكن على مقربة من المكان "كنت في طريقي الى العمل وفجأة انفجرت سيارة وبعدها بوقت قصير انفجرت ثانية وتطايرت الجثث في كل مكان ولم نستطع التعرف على جثث الضحايا كونها كانت تحترق".
واشار الى "احتراق عدد من السيارات القريبة من المكان".
وقال احد عناصر الشرطة الذي وصل بعد وقوع الانفجار مباشرة "شاهدت جثثا متناثرة واغلبها تعود لعناصر شرطة مسؤولين عن حراسة منزل المحافظ، كما احترق عدد من السيارات القريبة".
وتابع "كان اطفال ونساء يصرخون بعد احتراق سياراتهم التي صادف مرورها مع وقوع الانفجار".
في غضون ذلك قتل اربعة اشخاص واصيب 16 اخرون بهجمات متفرقة في العراق، وفقا لمصادر امنية.
ففي بغداد، قال مصدر عسكري ان "شخصا قتل واصيب خمسة بينهم ثلاثة جنود عراقيين بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش في شارع فلسطين (شرق)".
واعلن مصدر في وزارة الداخلية "مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين بانفجار قنبلة داخل حافلة مدنية قرب ساحة النسور (غرب)".
الى ذلك، انفجرت سيارتان مفخختان قرب محل لبيع المشروبات الكحولية صباح اليوم، وسط بغداد ما ادى الى وقوع خسائر مادية فقط، وفقا لمصدر في الشرطة.
وفي محافظة بابل جنوب بغداد قال الملازم في الشرطة محمد علي ان "شخصا قتل واصيب ثمانية اخرون بينهم ضابط شرطة برتبة ملازم وشرطي، بجروح بانفجار عبوة ناسفة داخل مقهى شعبي في ناحية اولاد مسلم (60 كلم جنوب بغداد)".
وتأتي هذه التطورات الامنية قبل ستة اشهر من انسحاب القوات الاميركية من البلاد في نهاية العام الحالي، وفقا لاتفاقية موقعة بين بغداد وواشنطن.
ويستعد الاطراف السياسيون العراقيون لبحث امكان الطلب من واشنطن التي تنشر اقل من خمسين الف عسكري في العراق تمديد فترة بقاء جنودها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً