العدد 3211 - الأربعاء 22 يونيو 2011م الموافق 20 رجب 1432هـ

تبرئة زعيم اليمين المتطرف الهولندي غيرت فيلدرز من تهمة التمييز ضد المسلمين

برأت محكمة امستردام الخميس زعيم اليمين المتطرف في هولندا غيرت فيلدرز الملاحق بتهمة التحريض على الكراهية والتمييز العنصري ضد المسلمين.
وقال القاضي مارسيل فان اوستن خلال جلسة استماع عامة "لقد تمت تبرئتكم من كل التهم التي تلاحقون بها"، تجاوبا مع طلب النيابة العامة باخلاء سبيله في 25 ايار/مايو.
ويلاحق القضاء زعيم حزب "الحرية" الذي يدعم في البرلمان حكومة رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي، بتهمة تشبيه القرآن بكتاب ادولف هتلر "كفاحي".
كما يلاحقه ايضا لانه دعا المسلمين الى الرضوخ "للثقافة المهيمنة" او الرحيل في تصريحات ادلى بها بين تشرين الاول/اكتوبر 2006 واذار/مارس 2008 لصحف هولندية ومنتديات داخلية وفي فيلمه القصير "فتنة" الذي يدوم 17 دقيقة وتم بثه على الانترنت.
وقد دعت النيابة في 25 ايار/مايو خلال مرافعتها الى تبرئة النائب (47 سنة) من التهم الخمس الموجهة اليه معتبرة خصوصا ان تصريحاته تندرج في اطار نقاش عام.
واعتبرت ان فيلدرز الذي كان يواجه حكما بالسجن سنة او بدفع غرامة قيمتها 7600، انتقد الاسلام وليس المسلمين وان "انتقاد دين ليس اهانة تستوجب العقاب".
وقررت النيابة في الثلاثين من حزيران/يونيو 2008 عدم ملاحقة النائب اثر شكاوى رفعت ضده قبل ان تضطر الى ذلك في 21 كانون الثاني/يناير 2009 امام محكمة الاستئناف في امستردام.
وبعد افتتاحها في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر 2010 علقت محاكمة فيلدرز في 22 من الشهر نفسه اثر طعن المتهم في القضاة. وامر القضاة الجدد في الثلاثين من اذار/مارس باستئناف المحاكمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً