العدد 3219 - الخميس 30 يونيو 2011م الموافق 28 رجب 1432هـ

استطلاع: البحرين الأقل مسارعة إلى تطبيق أحدث التقنيات خليجياً

كشف استطلاع للرأي، أجري خلال المؤتمر السنوي لمجموعة مستخدمي SAP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي عُقد في دبي مؤخراً، عن آراء المشاركين في دول المنطقة التي تُسارع إلى تطبيق أحدث التقنيات، إذ رأى 38 في المئة أن كلاً من الإمارات والسعودية تقودان المنطقة من حيث تطبيق آخر وأحدث التقنيات (38 في المئة لكل منهما)، متبوعة بقطر 12 في المئة، وسلطنة عُمان 8 في المئة، ومن ثم البحرين 4 في المئة.

وذكرت صحيفة «اليوم» السعودية في عددها أمس (الخميس) أن قادة الأعمال من منطقة الشرق الأوسط اتفقوا على أهمية التقنيات المُبتكرة والإبداع التقني في دعم استراتيجيات النمو للمؤسسات في المنطقة للعام 2011. واتفق 100 في المئة من المسئولين الذين شملهم الاستطلاع على أن دور مدير تقنية المعلومات سيكون أكثر استراتيجية في العام الحالي، مقارنة بـ 86 في المئة شملهم استطلاع الرأي في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي و69 في المئة في مارس/ آذار من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالتقنيات المُبتكرة التي يجب على الشركات أن تتبناها كجزء من استراتيجياتها لتعزيز أعمالها، أتت تقنيات تحليل الأعمال على رأس القائمة، حيث اتفق 30 في المئة على أنها الأهم، متبوعة بالتقنيات المبيتة على الأجهزة 26 في المئة، والحوسبة الافتراضية 24 في المئة والحوسبة السحابية 20 في المئة. أما فيما يتعلق بالاستثمارات المالية، أشار مُعظم الذين شملهم الاستطلاع 33 في المئة إلى أن استثماراتهم ستتركز على التقنيات المُبيتة في الأجهزة. وحصلت كل من أدوات تحليل الأعمال والحوسبة السحابية على 25 في المئة من الأصوات، متبوعة بالحوسبة الافتراضية 17 في المئة.

وتقوم حالياً 62 في المئة من الشركات التي شملها الاستطلاع باستخدام أدوات تحليل الأعمال كجزء من استراتيجيتها لتقنية المعلومات، بينما أشارت 73 في المئة من الشركات التي لا تستخدم أدوات تحليل الأعمال أنها في صدد تطبيقها خلال العام المقبل.

وأشار الذين شملهم الاستطلاع إلى أنهم قاموا بتطبيق برمجيات تحليل الأعمال، أو ينوون تطبيقها قريبا، لتسهيلها عملية اتخاذ القرارات الصائبة 25 في المئة، والوصول المُشترك للمعلومات عبر أقسام المؤسسة 18 في المئة، الوصول الفوري للمعلومات وقابلية التنقل 12 في المئة، والنفاذ عن بُعد للبيانات 12 في المئة، بينما أفاد 30 في المئة أنهم يبحثون عن كل هذه العوامل مجتمعة.

من ناحيته قال رئيس «مجموعة مستخدمي SAP بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» سالم العنقري: «إن قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مُتحمسون حيال أحدث التقنيات المُبتكرة والفوائد التي تُقدمها هذه التقنيات للشركات. وقد رأينا أن القيادات العليا للشركات وصُناع القرار غيروا استراتيجياتهم من خلال تطبيق برمجيات تحليل الأعمال لتزويدهم بما يحتاجونه من معلومات كي يتمكنوا من اتخاذ أفضل القرارات وأنسبها. ويُعد المؤتمر السنوي لمجموعة مستخدمي SAP في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منصة مثالية للشركات في المنطقة لمقارنة وتقدير أحدث التقنيات ومناقشة الكيفية التي يُمكنها من خلالها تطوير أعمالها وتطبيق أفضل المُمارسات عبر مجموعة واسعة من القطاعات الرأسية»

العدد 3219 - الخميس 30 يونيو 2011م الموافق 28 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً