العدد 3224 - الثلثاء 05 يوليو 2011م الموافق 03 شعبان 1432هـ

«التربية»: صرف المخصصات المالية للطلبة المبتعثين قريباً

قالت وزارة التربية والتعليم في ردها على سؤال لـ «الوسط» بشأن عدم صرف المخصصات المالية للمبتعثين: «إن الوزارة استكملت الإجراءات اللازمة لصرف مخصصات الطلبة، ومن المتوقع أن تودع تلك المخصصات في حساباتهم قريباً». وأرجعت الوزارة سبب تأخر صرف هذه المخصصات، إلى «تأخر بعض الجامعات في إرسال البيانات المطلوبة للوزارة، كما أن صرفها مرتبط بوضع الطالب الأكاديمي ( النجاح أو الرسوب)». يأتي ذلك، بعد أن شكا عدد من طلبة جامعة البحرين من الحاصلين على بعثات وزارة التربية والتعليم، خلال حديثهم إلى «الوسط»، من عدم صرف الوزارة مخصصاتهم المالية.


«التربية»: صرف المخصصات المالية للمبتعثين قريباً

قالت وزارة التربية والتعليم في رد لها على سؤال «الوسط» عن عدم صرف المخصصات المالية للمبتعثين بأن الوزارة استكملت الإجراءات اللازمة لصرف مخصصات الطلبة، ومن المتوقع أن تودع تلك المخصصات في حساباتهم قريباً.

وأرجعت في ردها سبب تأخر صرف هذه المخصصات، إلى تأخر بعض الجامعات في إرسال البيانات المطلوبة للوزارة، مشيرة إلى أن صرفها مرتبط بوضع الطالب الأكاديمي (نجاحه أو رسوبه). يأتي ذلك بعد أن شكا عدد من طلبة جامعة البحرين من الحاصلين على بعثات وزارة التربية والتعليم، خلال حديثهم لـ «الوسط»، من عدم صرف الوزارة لمخصصاتهم المالية التي تصل إلى 400 دينار، لافتين إلى أن الوزارة تصرف لهم مخصصاتهم مع بداية كل فصل دراسي ومع تعليق الدراسة بسبب الأوضاع التي شهدتها مملكة البحرين وعودتها فيما بعد كان من المؤمل أن تصرف مخصصاتهم نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، مؤكدين أنهم من غير الموقوفين أو المحالين للتحقيق جراء الأحداث الأخيرة.

وعلقوا على بيان الوزارة بأن البعض منهم يعد هذا الفصل هو الفصل الأخير لدراسته الجامعية، في حين سأل آخرون عن تطورات ما صرح به وزير التربية والتعليم بشأن الدراسة التي أعدتها الوزارة لمراجعة المخصصات المالية لجميع الطلبة الدارسين على حساب الوزارة داخل وخارج البحرين والحاصلين على مساعدات مالية، ولفتوا إلى أن الوزير ذكر أن الوزارة ستسعى لتنفيذها في حال توافرت الموازنة وذلك بعد دراسة زيادة مقدار هذه المخصصات وفقا للأوضاع المعيشية لكل بلد؛ الأمر الذي من شانه أن يعين الطالب على دراسته.

وأضافوا أن الوزير ذكر في تصريحه أن الزيادة المقترحة قد تصل إلى 25 في المئة، وصرف المخصصات الشهرية للطلبة المبتعثين للخارج بواقع 12 شهرا بدلا من 10 شهور، آملين ان تتم فعلاً زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثيين وأصحاب المنح الدراسية على حد سواء، وذلك مراعاة لظروف كل بلد ومستوى المعيشة فيه بما يحفظ حياة كريمة للطالب تعينه على الدراسة والعودة بشهادة يفخر بها وطنه.

وختموا حديثهم بمخاطبة الوزارة بالتعجيل في صرف مخصصاتهم المالية وذلك لسد التزاماتهم، لافتين إلى أن عذر الوزارة باستكمال الأوراق المطلوبة من الجامعات قد ينطبق على الجامعات الخارجية بينما جامعة البحرين هي الجامعة الوطنية التي من الممكن استخراج جميع المعلومات المتعلقة بالطالب منها والتي تطلبها الوزارة لصرف المخصصات بالسرعة المطلوبة

العدد 3224 - الثلثاء 05 يوليو 2011م الموافق 03 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً