العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ

بركان إندونيسي ينفث رماده بارتفاع أكثر من 5ر3 كيلومترات

البركان ينفث رماده   (رويترز)
البركان ينفث رماده (رويترز)

قال مسئولون إن بركانا إندونيسيا نفث رماده بارتفاع 5ر3 كيلومترات في الهواء اليوم (الأحد) في أكبر ثوران له منذ ذروة ثورته في الأسبوع الماضي.
وفر أكثر من 5200 شخص إلى مخيمات إجلاء في مدارس ومباني حكومية خارج منطقة إجلاء مساحتها 5ر3 كيلومترات حول جبل لوكون في الجزء الشمالي من جزيرة سولاويسي. وقال سوتوبو نوجروهو، المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، إن عمليات الإجلاء بدأت بعدما رفعت الحكومة التحذير في المنطقة لأعلى مستوى في 10 يوليو/ تموز الجاري. ويصعب التوقع إذا ما كان البركان سيواصل ثورته في الأيام المقبلة أم لا، وفقا لما ذكره رئيس مركز العلوم البركانية والحد من الكوارث الجيولوجية.
وقال سورونو، والذي كعادة كثير من الإندونيسيين يستخدم اسما واحدا فقط، إنه " لا نعرف إذا ما كان ثوران اليوم يعني أن طاقة البركان قد انخفضت أم لا تزال كما هي". وثار بركان جبل لوكون، الذي يبلغ ارتفاعه 1500 متر، العام 1991 مما أدى إلى مقتل سائح سويسري. وقالت سلطات محلية إن نحو 30 ألف شخص يعيشون بالقرب من البركان.
ولقي أكثر من مئتي شخص حتفهم عندما ثار بركان جبل ميرابي، أكثر البراكين النشطة في البلاد، في العام الماضي بجزيرة جاوة. وتقع إندونيسيا على ما يعرف بـ"حلقة النار بالمحيط الهادئ"، وهي منطقة تعرف بتكرار الزلازل والبراكين بها.
ويوجد بالدولة التي على شكل أرخبيل من عدة جزر ما لا يقل عن 129 بركانا نشطا .
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً