العدد 3236 - الأحد 17 يوليو 2011م الموافق 15 شعبان 1432هـ

فشل فرض رسوم على الأكياس البلاستيكية في الحد من استخدامها في هونج كونج

ذكرت تقارير صحفية اليوم الاثنين أنقرار فرض رسم قدره 50 سنتا هونج كونج (6.41 سنت أمريكي) على كل كيس بلاسيتك يتم استخدامه في المتاجر أدى إلى زيادة استخدام هذه الأكياس وليس تقليله. وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست أن الرسم الذي بدأ فرضه منذ عامين على أكياس التسوق البلاستيكية، التى تمنحها عادة المتاجر الكبرى مجانا، فشل في توفير الحماية المستهدفة للبيئة.

وأشار التقرير إلى أنه علي الرغم من أن استخدام الأكياس التقليدية قد انخفض بنسبة 70% منذ بدء تطبيق هذه الرسوم، إلا أن المتسوقين اتجهوا إلى استخدام الأكياس الأكثر سمكا والتي يمكن استخدامها أكثر من مرة. ونقلت الصحيفة عن دراسة أعدها اتحاد منتجي الأكياس البلاستيكية في هونجكونج القول إن استخدام الأكياس التي يمكن استخدامها أكثر من مرة وغيرها من الأكياس البلاستيكية قد زاد بنسبة 30% تقريبا خلال العامين الماضيين.

وقال إريك لاو شي ليونج نائب رئيس الاتحاد إن "الأكياس التي يعاد استخدامها والتي يقال إنها صديقة للبيئة مصنوعة أيضا من البلاستيك ولكن الحكومة لا تبذل الجهد الكافي من أجل إبلاغ المواطنين بهذه الحقيقة". وأضاف "لذلك فإنه وبعد عامين من بدء فرض رسم على الأكياس البلاستيكية فإن كمية البلاستيك (اللادائن) المستخدمة في صناعة أكياس التسوق زادت بنسبة 27%". وأشار إلى أن الأكياس التي يعاد استخدامها تحتوي على كمية من البلاستيك تزيد بما يتراوح بين 30 و50% عن الأكياس التقليدية كما أنها تحتاج إلى وقت أطول لكي تتحلل وهو ما يعني أنها أشد إضرارا بالبيئة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً