العدد 3237 - الإثنين 18 يوليو 2011م الموافق 16 شعبان 1432هـ

الظهراني يؤكد: المشاركة في الحوار أفضل من أي قرار آخر

خليفة الظهراني
خليفة الظهراني

المنامة - مركز عيسى الثقافي 

18 يوليو 2011

صرح رئيس مجلس النواب رئيس حوار التوافق الوطني خليفة أحمد الظهراني بأن المرحلة المهمة التي يمر بها الوطن تستوجب المساهمة الإيجابية في عملية البناء والتنمية وفق الأساليب الحضارية والمؤسسات الدستورية وبمشاركة جميع مكونات المجتمع البحريني.

وأضاف الظهراني أن حوار التوافق الوطني شهد مشاركة جميع فعاليات ومؤسسات المجتمع التي ساهمت في عرض المرئيات ومناقشتها وصولاً إلى التوافقات والحلول ذات الروئ الجماعية لتجاوز التحديات والدفع بالمزيد من الإصلاح والتطوير.

وأشار إلى أن حوار التوافق الوطني سمح بمشاركة فاعلة للجميع، من دون استئثار أي طرف بالحوار، وتوجيهه على حساب باقي الأطراف، كما عزز الاحترام المتبادل بين جميع المشاركين، وعدم التقليل من قدرة أي طرف، مع رفض التشكيك المسبق في الآليات والأهداف والأشخاص الممثلين في الحوار والذين يمثلون نخبة المجتمع.

وأوضح أن من يريد مصلحة الوطن يجب أن يتحلى بالمسئولية ويستمع للآخرين ويحاول أن يقنعهم بمرئياته، أو على الأقل الصبر إلى حين الوصول إلى توافقات ومن ثم تقريب وجهات النظر في باقي المواضيع المختلف عليها، بدلاً من إطلاق الأحكام المسبقة على نتائج الحوار.

وأكد الظهراني أن حوار التوافق الوطني مرَّ بعدة مراحل فاعلة تمثلت في مرحلة الاستماع لجميع المشاركين ومعرفة متطلبات واقتراحات كل طرف خلال جلسات الحوار، ثم مرحلة جلسات توثيق نقاط الالتقاء وهي كثيرة، بحيث يسهل الانتهاء وحل الموضوعات المجمع عليها من جميع الأطراف التي تريد مصلحة الوطن، وبعدها مرحلة توثيق نقاط الاختلاف لتسهيل عملية الرجوع لها وحلها بطريقة تقرب وجهات النظر وتقديم حلول فاعلة تتجه بالجميع إلى الأمام بدلاً من الاختلاف والفرقة.

وأعرب الظهراني عن ثقته بنجاح حوار التوافق الوطني بمشاركة أبناء الوطن الواحد، مشيرا إلى أن المتحاورين اقتربوا من نهاية بلورة الرؤية الوطنية من خلال استكمال مرئيات المحور الاجتماعي بأكبر قدر من التوافقات، وسيتم الانتهاء في الأسبوع المقبل من بقية المحاور.

يذكر أن رئيس حوار التوافق الوطني أكد أن رئاسة الحوار ستقوم برفع جميع المرئيات المتوافق عليها وكذلك المرئيات التي لم يتم التوافق عليها إلى جلالة الملك لاتخاذ ما يراه مناسباً

العدد 3237 - الإثنين 18 يوليو 2011م الموافق 16 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً