العدد 3239 - الأربعاء 20 يوليو 2011م الموافق 18 شعبان 1432هـ

«الأشغال»: الانتهاء من مواقف الطائرات بالمطار أغسطس المقبل

بكلفة إجمالية بلغت 46 مليون دينار

صرح وكيل وزارة الأشغال نايف عمر الكلالي، بأن العمل في مشروع إنشاء مواقف الطائرات المستقلة بمطار البحرين الدولي أشرف على نهايته، وأن الجهود تبذل من أجل استكمال هذا المشروع الحيوي في شهر أغسطس/ آب 2011 بكلفة تبلغ 28.67 مليون دينار.

وذكر الكلالي أن كلفة مشروع مواقف الطائرات المستقلة تبلغ 28.67 مليون دينار، وقام بالأعمال والإشراف على المشروع شركة (جيكوبز غيب)، بينما قام بأعمال المقاولة مجموعة حجي حسن العالي، في حين بلغت كلفة أنظمة الخدمات الأرضية 17.26 مليون دينار وقام بأعمال المقاولة فيها شركة (cavotec-ME)، أما الأعمال الاستشارية فقامت بها شركة دار الهندسة بكلفة إجمالية للمشروعين تقدر بـ 46 مليون دينار.

وأشار إلى أنه تم تسليم جميع مواقف الطائرات وهي حالياً قيد الاستعمال، بينما سيتم تسليم التجهيزات الإضافية لهذه المواقف في شهر أغسطس المقبل، إذ تبلغ مساحة المواقف الخرسانية 72,000 متر مربع، ومساحة الممرات المسفلتة المؤدية لها 60,000 متر مربع.

وأوضح أن هذا المشروع يعالج الطلب المتزايد لتوفير مواقف طائرات إضافية بالمطار، نظراً للنمو المضطرد في أعداد المسافرين وحركة الطائرات من وإلى مملكة البحرين.

وأكد الكلالي أنه أثناء تنفيذ المشروع تم التغلب على كثير من العقبات، منها وضع مواصفات الخدمات الأرضية وإقامة مبنى جامع لتزويد هذه المواقف بالخدمات، إلى جانب عقبات التنفيذ كالحفريات ضمن المياه الجوفية ونزح تلك المياه وعبور مواسير الوقود القائمة والتحويلات المتلاحقة للمرور داخل حدود المطار، مبيناً أنه بعد استخدام هذه الخدمات سيتم التخلص من استخدام الشاحنات المخصصة بتقديم خدمات الطائرات، إذ سيتم الاستعاضة عنها بأنظمة الخدمات الأرضية المعروف باسم (POP-UP system).

وقال الوكيل إن هذه المواقف ستكون مزودة بأحدث تقنيات أنظمة الخدمات الأرضية، والتي تستخدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط وتشتمل على أنظمة التزويد بالطاقة الكهربائية، ونظام توقيف الطائرات إلكترونياً، ونظام التلفزيون ذي الدائرة المغلقة، ما يعزز من قدرة البحرين على المنافسة في سوق صناعة الطيران في المنطقة.

ويحقق المشروع مكسباً دولياً لمملكة البحرين، إذ إن تقنية الهواء سابق التبريد الذي يعتمد على الهواء المضغوط والمستخدم في هذا المشروع، ما يجعل من مطار البحرين رائداً في استعماله عالمياً، إذ يتم في الوقت الراهن تجربته في مطار تولوز بفرنسا، أما بالنسبة لنظام الصرف الصحي للطائرات فإن مطار لبحرين الدولي يأتي الثاني عالمياً بعد أحد المطارات الألمانية.

يشار إلى أن هذا المشروع يهدف إلى توفير مواقف مجهزة بنظام وقوف متعدد لاستقبال 8 طائرات من الحجم الكبير وواحدة من الحجم الصغير، بإجمالي 9 طائرات أو إمكانية استقبال 17 طائرة من الحجم الصغير.

وهذه المواقف متصلة بالمدرج الموازي من خلال مدرجي اتصال، إذ تم تصميم هذه المواقف لاستيعاب الجيل الحديث من الناقلات العملاقة كطراز 380 A من شركة إيرباص أو طراز دريم لاينر من شركة بوينغ

العدد 3239 - الأربعاء 20 يوليو 2011م الموافق 18 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً