العدد 3243 - الأحد 24 يوليو 2011م الموافق 23 شعبان 1432هـ

الأسطول الخامس!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

إشاعة نَقل الأسطول الخامس - وهو ثاني أكبر أسطول تملكه الولايات المتّحدة الأميركية - من قاعدته في مملكة البحرين إلى إحدى الدول الخليجية المجاورة، يُعد خيانة تاريخية للبحرين إذا ما تمّ.

على رغم الاضطرابات الموجودة في البحرين، فانّ الأسطول الخامس لم يتأثّر كثيراً، أوّلاً لأنّه أسطول عسكري، وثانياً لوجوده في منطقةٍ آمنةٍ ألا وهي منطقة الجفير الجديدة، ويُعتبر أمر تناقل الأخبار والشكوك حول نقل الأسطول قراراً غير صحيح بالمرّة ويضر بسمعة البحرين واقتصادها!

لقد قدّمت البحرين منذ تواجد هذا الأسطول الكثير والكثير، وغريب أمر الشائعات التي تحاول تخريب كل ما يدر على البحرين بالخير مثل نقل الأسطول وإيقاف الفورمولا 1 وغيرها من الأمور.

ليس من الصحيح على الولايات المتّحدة الأميركية أن تقوم بهذه الخطوة أو حتى التفكير بها، ونحن نعلم أنّها تدرس مواقفها في الشرق الأوسط، وتحسب حساباتها في كل صغيرة وكبيرة، ومتأكّدين أنّ قراراً كهذا لن يتخذ بين ليلة وضحاها، ليس من حبّاً بنا، وإنّما لمصالح مشتركة حتى لا تخسر.

عُرفنا منذ القدم بالتسامح والتقبل والتضحيات، وما يحدث هذه الأيام في البحرين، ما هي إلا أنانية من الجميع، لأننا نحن من نخسر في النهاية، وليس لدينا أحد يعوضنا عما نخسره، وها نحن نسمع الشائعات اليوم عن نقل الأسطول الخامس، كما سمعناها من قبل عن نقل الفورمولا 1 من مملكتنا البحرين، فهل من المتوقع حدوث هذا الأمر؟ أم أنه مجرد إشاعات تُطلق لزعزعة الأمن لدينا وضرب اقتصاد مملكتنا!

يجب أن نعي تماماً ما يواجهنا من تحدّيات ومن عقبات، ونتمنّى من كتلة الوفاق المشاركة في الحوار، ولا ندري إن كان البعض يصطاد في الماء العكر أم لا، وإنما ما نلاحظه وما نراه واضحاً للعيان هو الخسائر التي نتكبّدها من جراء هذه الفوضى السياسية.

حبنا للبحرين ولأمنها ولاستقرارها يستوجب علينا الجلوس مرةً أخرى للحوار، حتى لا نتحسر في المستقبل على ما فاتنا أثناء الأحداث، فالهوّة أصبحت عميقة مظلمة، والله أعلم متى نخرج من هذه المأساة التي وُضعنا فيها هذه الأيام.

وعليه لابد من التحرّك السياسي الإيجابي الذي يدر علينا بالخير، والذي يزيدنا متانة لا ضعفاً، وما انسحاب الوفاق إلا مؤشر سلبي سيعود بمردوده السيئ على أهل الوطن، الذين باتوا يحلمون اليوم بالأمن والاستقرار، أكثر مما يناشدون به المطالب!

فلنلملم جراحنا، ولنحاول التحرّك في الوجهة الصحيحة من أجل التوافق الاجتماعي الوطني، الذي سيخرجنا من الأزمة بحلول سياسية حقيقية، فلا نضيع في دوامة هذه الفوضى السياسية التي أُجبرنا عليها

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3243 - الأحد 24 يوليو 2011م الموافق 23 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 6:25 ص

      ليس ذنب المعارضة

      سوء الاحداث والاوضاع ليس للمعارضة ولكن ذنب الحكومة .........وها نحن نشاهدة التمييز و القرارات تكون اكثر فتك بالطرف الاخر وخير دليل في وزارة التربية والتعلم و الوزارات الاخرى بدل الانفتاح والشفافية والعدالة صار الغموض في في المعايير و لا ندري الى اين تسير بناء هذه الوزارة ........... ،،،

    • زائر 27 | 6:22 ص

      صدقت يابنة الشروقي بارك الله فيك

      حبنا للبحرين ولأمنها ولاستقرارها يستوجب علينا الجلوس مرةً أخرى للحوار، حتى لا نتحسر في المستقبل على ما فاتنا أثناء الأحداث، فالهوّة أصبحت عميقة مظلمة، والله أعلم متى نخرج من هذه المأساة التي وُضعنا فيها هذه الأيام.
      وعليه لابد من التحرّك السياسي الإيجابي الذي يدر علينا بالخير، والذي يزيدنا متانة لا ضعفاً، وما انسحاب الوفاق إلا مؤشر سلبي سيعود بمردوده السيئ على أهل الوطن، الذين باتوا يحلمون اليوم بالأمن والاستقرار، أكثر مما يناشدون به المطالب!

    • زائر 25 | 5:13 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      هل مشكلتنا في خروج الاسطول الخامس يمكن مشكلتنا في وجوده وبذلك علينا معالجة واقعنا بعيدا عن وجود او عدم وجود الاسطول الخامس والاهم في كل ذلك ان تعود اللحمة الى مجتمعنا ويعم السلام المجتمعي وتعود حفلات الزواج المشترك من جديد لتكون دلالة على وعينا وعاقليتنا في الالتزام بقيم موروثنا الحضاري.

    • زائر 21 | 3:47 ص

      التحديات والعقبات كثيرة ولكن التباطؤ في الحل أدى الى السلبيات الحالية ... ام محمود

      لا نستطيع أن نتهم كتلة أو جمعية معينه مثل الوفاق أو غيرها بانها السبب في تعكير جو الحوار أو افشاله أو ان هناك من يصطاد في المياه العكره أو من يحاول تفتيت المجتمع وجره الى مهاترات وحروب طائفية مقيته
      _
      التحركات المطلوبة الآن يجب أن تكون على درجة من الذكاء والوعي للخروج من الدوامة ولتحقيق المصالح العامه ولرأب الصدع
      _
      الكثير من رجال الدين دعوا الى الوحدة الوطنية و تقويه الصفوف لكن ما نراه هو الفرقة والتحزب
      _
      الشعور بالحسرة والألم بسبب الأحداث سيستمر لفترة زمنية طويلة ومع ذلك يجب ان نتعافى

    • زائر 20 | 3:39 ص

      اقرؤوا مقال الشروقي مرّة ثانية

      انا عرفت معنى كلامها عن الوفاق ، و اعتقد هي تعني شيء آخر .. الوفاق خروجها سلبي ، لذلك على الدولة التحاور مع الوفاق بشكل جدّي أكثر :)

    • زائر 19 | 3:33 ص

      الفوضى السياسية والوضع المتأرجح الى متى سيستمر ؟؟..... ام محمود

      في البداية اسمحي لي بالاختلاف معكِ في الرأي فنقل الاسطول الخامس من عندنا الى احدى الدول الخليجية المجاورة والأكثر هدوءا وأمناً مثل قطر أو الامارات لا يعتبر خيانه تاريخية كبرى لأن دول الخليج العربية متوحدة وتجمعها الكثير من المصالح والأهداف وهي مثل الجسد الواحد
      الفورملا 1 توقفت هذا العام بسبب الظروف الصعبة التي تمر على المنطقة كلها والتي نشبهها بالجلوس على البركان القابل للانفجار في أي وقت ولا ندري الحمم والشرار يصل الى أين
      السباقات تأجلت ويمكن العام القادم تستأنف
      الجراحات تحتاج لسنوات لعلاجها

    • زائر 14 | 2:45 ص

      خروج الأسطول والفورملا1 لسنا نحن السبب

      الكاتبة الوطنية الشريفة لسنا نحن السبب في هذا أو ذاك إنما هو الوضع السياسي ....... وباقي الأمور لا داعي للدخول في التفاصيل. فلم يكن أحد بوارد الكلام عن تواجد الأسطول والفورملا1 هناك الكثير من الموظفين يعملون فيها فهي مصدر أرزاقهم ولكن حين يتم التأزيم فهذه نتائجه هناك أمور لدى المواطن أهم من تواجد الأسطول وفورملا1 .وإلا فالمواطن البحريني بطبعه مضياف محبوب ليس شريرا لا يريد سوى العيش على هذه الأرض بكرامة ومساواة وبعدها سترون الإبداع والتطور

    • زائر 12 | 2:40 ص

      عزيزتنا مريم

      الأخت الفاضلة مريم اللعب السياسي يتطلب الأخذ والرد ولكن البعض لا يعرف اللعب في السياسة فيرى كل اصرار على مطلب يراه عناد ، لأنه في الأساس يعمل بالعاطفة ولم يجرب السياسة أو لم يمارسها وكثيرا سمعنا نغمة خسارة الأقتصاد بينما خسارة الأرواح لم يتكلم عنها أحد ، عذابات أهالي الشهداء والمعتقلين والمجروحين لا تمثل للبعض المتباكي على الأقتصاد شيء خاصة ممن دأبو على رفض المختلف وسعوا لأسقاط ( الوفاق ) بأي ثمن ، تحياتي لك ولقلمك الشريف الخائف على الوطن ودمتي لنا .

    • زائر 10 | 2:07 ص

      أختي مريم لم تنصفي: هل الوفاق هي السبب

      انسحاب الوفاق إلا مؤشر سلبي سيعود بمردوده السيئ على أهل الوطن، الذين باتوا يحلمون اليوم بالأمن والاستقرار، أكثر مما يناشدون به المطالب!

    • زائر 9 | 1:55 ص

      حياة الناس

      اختي مريم ...
      كما قال بسيوني لا يهم الاقتصاد المهم حياة الناس وكرامتهم

    • زائر 8 | 1:36 ص

      الوفاق أكثر جدية

      " وما انسحاب الوفاق إلا مؤشر سلبي سيعود بمردوده السيئ على أهل الوطن "
      ليس صحيحا ما تفضلت به يا استاذتنا الفاضلة .. الوفاق أكثر حرصا على المواطن غير ان الآخرين لم يفهموها بعد .. الوفاق تطالب وتصر ولا تهادن ولا تقبل بالترقيعات السياسية.

    • زائر 5 | 12:57 ص

      سنخرج قريباً يا أختي من الأزمة فالحوار إنتهى بحل جميع المشاكل الجذرية ومنها حقوق الطفل والمرأة وحتى معاشات المتقاعدين..

      فالهوّة أصبحت عميقة مظلمة، والله أعلم متى نخرج من هذه المأساة التي وُضعنا فيها هذه الأيام.

    • زائر 1 | 12:05 ص

      شكرا يا استاذة ... مقال يرسم الابتسامة على الشفاه

      عنوان التعليق يكفي

اقرأ ايضاً